آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:25ص

أخبار وتقارير


ماهو التمبل وماهي اضراره ؟

الجمعة - 31 أكتوبر 2014 - 05:43 م بتوقيت عدن

ماهو التمبل وماهي اضراره ؟

عدن(عدن الغد)خاص:

التمبل الحالي عبارة عن «سكر، ونار جيل، وكاف» أما الزردة فهي عبارة عن «النورة، والتمباك» والمقصود بالتمبل هو الورقة الخضراء التي تشبه ورقة القات ويضاف إليها المكونات الأخرى بحسب الطلب من قبل المستهلك والزردة أقوى أنواع التمبل تصل فترة تأثيرها على الكيف حوالي ساعة واحدة .
وطريقة تحضير التمبل هي انه بعد أن يضع ورقة التمبل في الماء بغرض غسلها يقوم بوضع قليل من «النورة الهندية» بالإضافة إلى السكر، والنارجيل، وجوز الهند، كما يضع بداخلها عطر فوفل هندي ولا ينسى وضع التمباك والشمة عليها لتصبح أقوى تأثيراً على متناولها وصاحب الكيف كما يقوم باعة التمبل بطحن بعض الحبوب والعقاقير المخدرة المتوفرة حاليا في كل مكان في محافظة عدن واضافتها الى خلطة التمبل السابقة حتى تعطي كيف اقوى من الزردة التي لم تعد تناسب الحالة التي وصل اليها متعاطوا التمبل خصوصا من الشباب ومن هم في سن المراهقة .
ويصنف التمبل ضمن المخدرات بحسب دراسات عملية فالتمبل المكون من الزردة وهي مادة مسكرة يفوق الهروين المخفف من التسكير وأوراق التمبل الخضراء الكبيرة والفوفل والجبس الأبيض.. كل هذه المواد لا بد أن تكون مصاحبة لأضرار صحية منها الإدمان عليه إذ أن المتناول للتمبل لا يمكنه أبداً الاستغناء عنه وعند الرغبة في النوم لا يمكنه النوم إلا بعد أن يتناوله كما أنه يسبب ضعفاً في التنفس وصعوبة في التبول ويلين العظام للأشخاص المدمنين عليه
‫ ‏

سعادعلوي‬
‫ ‏مركزعدن‬ للتوعية من خطر المخدرات