آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-02:40م

أخبار وتقارير


حكاية مدمن !

الخميس - 30 أكتوبر 2014 - 05:30 م بتوقيت عدن

حكاية مدمن !

كتبت: سعاد علوي

من حكايا المدمنين .. إلى كل أب وكل أم ..
إن تعاملك مع إبنك المراهق هو من يحدد شخصيته غالباً .. حيث نرى ونسمع كثيراً عن تعامل بعض الآباء بأسلوب سيء مع الأبناء في سن المراهقة .بحيث يحملونهم مسؤلية تردي الظروف المادية والأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشونها .. فيلجأ الأبناء لرفاق السوء ليتعلم ممارسة العادات والسلوكيات السيئة ومنها تعاطي المخدرات .. وهنا سنقرأ قصة تعبر عن ذلك كنت قد نشرتها في مايو 2013:

أنا ضحية أبي !!
 
حين رأيته كان جالساً يدخن سيجارة لها رائحة غريبة .. لفت نظري منظره , لم يكن رجلا كبيرا في السن بل شاباً صغيراً لايتجاوز عمره 18 عاما .. ومع ذلك يدخن , راودتني حينها الكثير من الأسئلة وإنتابني الفضول لأعرف عنه الكثير فاقتربت منه وسألته مانوع هذه السجائر ؟ أجاب : هذه حشيشة …لم أصدق ماسمعت منه ولم أصدق شجاعته أن يعترف بهذا الأمر وغيره يعملون على إخفائه عن الآخرين فقلت له وأنا احترق لأجله , لماذا ؟ وقبل كل شيء إلا تعرف مدى خطورتها على صحتك وحياتك ومستقبلك ؟
أجاب : أبي , وكررها أكثر من مرة هو السبب .. فكلما عاد إلى البيت ورآني أو عدت أنا وهو في البيت ينهال علي بالشتائم والسباب بألفاظ وكلمات جارحة لم اعد استطع تحملها وكأنه يمن علي انه رباني وعلمني ، ولهذا تركت الدراسة منذ الصف التاسع وخرجت للشارع ابحث لي عن عمل وفعلاً إشتغلت في عدة مهن بسيطة .. وذات يوم تعرفت على بعض الأصدقاء علموني التدخين وبعده أعطوني بعض الحشيش لأدخنه وفعلاً تعاطيت وكانت البداية بدون مقابل إلى أن تعودت عليه وصرت أطلبه منهم . حينها قالوا لي دبر نفسك تصرف هات فلوس لان قيمة السيجارة الواحدة 1000 ريال يمني .
ومن حينها وأنا أصرف جزء كبير من دخلي على شراء الحشيش .. وسأبقى هكذا لأنه يساعدني على نسيان هم مشاكلي مع أبي الذي لم يتوقف عن معاملتي بنفس الطريقة ..
لا أستطيع وصف ماشعرت به يومها كانت مشاعري مضطربة بين خوف وألم وحسرة وقهر على شباب ضاعوا بسبب عدة عوامل مجتمعة منها سوء معاملة الآباء لهم وأصدقاء السوء , وتوفر آفة المخدرات في البلاد .. وعرضت عليه أن أساعده بداية من الجلوس مع أبيه إلى محاولة علاجه وإنشاء الله نكون قادرين على الوفاء معه بالمساعدة.
هذه قصة حقيقة قصصتها لكم اليوم من قصص وحكايا المدمنين في بلادنا . ليس من خارج حدودنا ولا من خيال الكتاب والمؤلفين …

سعاد علوي
مركز عدن للتوعية من خطر المخدرات
30/10/20134