آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-11:33م

أدب وثقافة


المؤتمر الثقافي الفني الأول يختتم فعالياته بصنعاء

الخميس - 30 أكتوبر 2014 - 03:55 م بتوقيت عدن

المؤتمر الثقافي الفني الأول يختتم فعالياته بصنعاء

صنعاء ((عدن الغد)) سبأ:

 اختتم المؤتمر الثقافي الفني الأول فعالياته اليوم بصنعاء بمشاركة عدد من المبدعين فنانين وأدباء ومثقفين .. انتهوا الى توصيات تعزز من قدرات الإبداع في خدمة الثقافة ومن قدرات الثقافة والفن في خدمة التنمية والحياة .

وفي اختتام المؤتمر الذي استمر خلال الفترة 28 -30 اكتوبر، أشادت نائب وزير الثقافة بمخرجات المؤتمر والتي تمثل اضافة ايجابية للواقع الثقافي والفني في ظل المتغيرات المتسارعة التي تعتمل في الوطن والتي يشكل غياب العمل الثقافي والفني الراسخ واحدا من أسباب الإشكاليات السياسية والفكرية والتي تنتهي اليوم إلى تدهور في القيم والمبادئ الوطنية وحوار الرصاص عوضا عن الكلمة والفكر.

وقالت" إن المؤتمر بقدر ما استطاع تقديم واقع شبابي وابداعي زاخر بالاسماء والعناوين والانجازات بقدر ما شكل جرس انذار لواقع ثقافي تعوقه كثير من الامكانيات وتقف امام نهوضه مشاريع التخلف والتطرف والارهاب ".

ودعت إلى أن يصطف العقل والوجدان معا في طريق الوطن ونهوض ابنائه واجياله والقادمة .. مؤكدة أن المؤتمر أوصل رسائل المحبة والسلام والتسامح.

وخاطبتهم : فلتقبضوا على جمرة الانتماء السامق لليمن ووحدته واستقراره.

وألقيت في الحفل كلمات عن المنظمين ألقاها فراس شمسان رئيس مؤسسة فن تايم وعن المتحدثين القاها فؤاد الشرجبي رئيس البيت اليمني للموسيقى .

وتلت التوصيات الفنانة شروق والتي نوهت بجهود المنظمين مؤسسة صناع التغيير العالمي ومؤسسة فن تايم للتنمية الثقافية بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني وبمشاركة كوكبة من المؤسسات الثقافية والفنية والعديد من رموز الثقافة والفن في اليمن .

وأكدت التوصيات أهمية قيام الحكومة برفع ميزانية الجانب الثقافي في الميزانية العامة للدولة وانشاء مجلس اعلى للثقافة والفنون وتعديل القانون الخاص بالمؤسسات الثقافية والمنظمات الأهلية في اليمن وإصدار لائحة تنظيمة ومالية لجميع مراكز وبيوت الثقافة في اليمن .

وطالبت التوصيات بتفعيل دور النقابات والكيانات الثقافية والفنية وتفعيل دور قانون الإعفاء الضريبي والخدمات الاساسية للمؤسسات الثقافية والفنية وإعداد إستراتيجية للنهوض بعمل صندوق التراث والتنمية الثقافية وتفعيل دور المؤسسة العامة للمسرح والسينما .