آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-08:18ص

أدب وثقافة


افتتاح معرض " انطباعات" للفنان التشكيلي حسين جمعان في مؤسسة العويس ((صور))

الخميس - 30 أكتوبر 2014 - 12:11 م بتوقيت عدن

افتتاح معرض " انطباعات" للفنان التشكيلي حسين جمعان في مؤسسة العويس ((صور))

حضرموت ((عدن الغد)) خاص:

وسط جمهور متنوع من محبي و أصدقاء الفن افتتح الدكتور محمد عبد الله المطوع أمين عام مؤسسة سلطان بن على  العويس الثقافية مساء يومالأربعاء 29 اكتوبر الجاري معرضاً بعنوان  (انطباعات) للفنان التشكيلي السوداني  د. حسين جمعان وذلك في قاعة المعارض في مبنى المؤسسة.

 

حضر الافتتاح عدداً من الشخصيات منهم الدكتور محمد يوسف والدكتور يوسف عايدابي ومحمد دياب الموسى وعبد الاله عبد القادر ولفيف من الجالية السودانية ، وعلى أنغام عازف العود السوداني عاصم قرشي تحدث جمعان عن بعض أعماله خلال جولة داخل المعرض ، ووقع على نماذج من دليل المعرض لمعجبيه ، وعلى هامش المعرض انتهز الحضور الفرصة للحديث عن الحركة التشكيلية السودانية التي كانت رموزها شديدة الحضور في معرض انطباعات.

 

يذكر ان د. حسين جمعان أكاديمي ومتخصص في الفن التشكيلي وأستاذ في عددِ من الجامعات داخل و خارج السودان ، ويعد  من أوائل الفنانين السودانيين ، حيث شارك منذ عام 1966م في اكثر من ستين معرضاً حول العالم،  وحازت لوحاته على عددِ من الجوائز العالمية أشهرها الجائزة الكبرى والميدالية الذهبية لأدب ورسومات الأطفال ( نوما) في طوكيو1999م.

 

وتطغى على أعماله تفاصيل البيئة السودانية ويظهر واضحاً أثرها في مجمل لوحاته وبخاصة التفاصيل والرموز النوبية القديمة والتي تبدو جلية للمشاهد فهو يعتمد الرموز التاريخية لمملكة كوش في عددِ من أعماله ليجعل السودان هو الملهم الحقيقي لفنه وتتضح تلقائية الرسم وبساطة الخطوط والتي تشابه الى حد بعيد طريقة الأطفال وهم يرسمون الحصان بلون أخضر، والوجه بأربعة عيون ، وبنسب غير مألوفة.