آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:35م

مجتمع مدني


ورشة عمل بالحديدة حول مشاركة المرأة في إقليم تهامة لصياغة الدستور

الخميس - 30 أكتوبر 2014 - 12:19 ص بتوقيت عدن

ورشة عمل بالحديدة حول مشاركة المرأة في إقليم تهامة لصياغة الدستور
ورشة عمل بالحديدة حول مشاركة المرأة في إقليم تهامة لصياغة الدستور

الحديدة ((عدن الغد)) خاص:

اختتمت يوم الأربعاء بخيمة الحوار بالحديدة ورشة العمل حول " مشاركة المرأة في اقليم تهامة في صياغة الدستور الجديد " وتحت شعار " من أجل مشاركة حقيقة وفاعلة للمرأة في صناعة المستقبل " والتي ينفذها منتدى الغد للثقافة والابداع محافظة حجة و بالشراكة مع مؤسسة بنات الحديدة محافظة الحديدة ومنظمة المقصد اليمني لحقوق الانسان محافظة المحويت ومبادرة إنماء للتنمية الثقافية والمجتمعية محافظة .

 

هذا وقد تعرف المشاركين في الورشة على ما هو الحق وما أنواع الحقوق و تم عمل مجموعات عمل لمناقشة الحقوق بشكل تفصيلي مع المدربة داليا قاسم وتعرفوا أيضا على ما هو الدستور وما أهميته وخصائصه وماهي أنواع الدساتير.

 

وتم خلال الورشة عمل مجموعات عمل صغيرة لمناقشة المواد والنصوص القانونية الواردة في الدستور المكتملة والغير مكتملة وماهي التعديلات وماهي المواد المتفق عليها مع المحامي خالد الشميري رئيس الشبكة اليمنية للديمقراطية والانتخاب.   

 

كما ألقيت كلمة من قبل رئيسة مؤسسة بنات الحديدة الأستاذة/ داليا قاسم فارع رحبت فيها بالحاضرين وبتواجد المؤسسات الشريكة بالمشروع وأضافت داليا ان الحوار هو لغة التخاطب المثلى لحل المشاكل وانه لابد من مشاركة الجميع في تنفيذ وتطبيق مخرجات الحوار الوطني.

 

وأكدت كلمة القتها الأخت نوال الحوثي مدير المشروع بانه لابد من المساهمة وايصال الاصوات لجميع المحافظات الشريكة لتعم التوعية بمخرجات الحوار الوطني وضرورة مشاركة المرأة في صياغة الدستور بشكل أوسع واكبر .

 

وأشار وكيل المحافظة هاشم العزعزي في كلمته الى أن هناك قوى أو جماعات مسلحة وصفها بالتقليدية في اليمن تشكل أهم التحديات أمام الدولة المدنية الحديثة ووقفت عائقاً أمام تنفيذ مخرجات الحوار الوطني لذا لابد من تضافر الجهود للمساهمة في عملية تنفيذ مخرجات الحوار الوطني والخروج بالبلد لبر الأمان لبناء دولة مدنية حديثة.

 

وأكدت نوال الحوثي مدير المشروع أنه لابد من المساهمة وإيصال الأصوات لجميع المحافظات الشريكة لتعم التوعية بمخرجات الحوار الوطني وضرورة مشاركة المرأة في صياغة الدستور بشكل أوسع وأكبر.

 

من جانبها أشارت منسقة المشروع بمحافظة الحديدة حنان بامشموس إلى أن ورشة العملالتي استمرت لثلاثة أيام شارك فيها نحو 60 مشاركاً ومشاركة يمثلون محافظات الحديدة وحجة والمحويت لتعريفهم بأهمية إشراك المرأة في إقليم تهامة على كيفية صناعة المستقبل عبر المساهمة الجادة والفاعلة في صياغة الدستور.

 

*من حسين طنم