آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-01:40م

ملفات وتحقيقات


رسالة إلى حكام البلدان من مزارع جنوبي

الأحد - 26 أكتوبر 2014 - 02:25 م بتوقيت عدن

رسالة إلى حكام البلدان من مزارع جنوبي

كتب / محمد صالح احمد:

تلقت صحيفة "عدن الغد" يوم الاحد رسالة من قارئ عرف نفسه في رسالته بانه مزارع من الجنوب العربي .

ويطلب القارئ الكريم نشر رسالة سياسية جاء فيها :

 

"اسمي محمد صالح احمد وانا مزارع من الجنوب العربي

انا اريد استقلالي انا اريد استرداد دولتي انا اريد حريتي انا اريد ان اعمل كل ذلك بطرية سلمية حضارية راقية.

ما هو المشين في ذلك في نظركم ؟ بالله اخبروني

انا- بالفعل اثبت  سلميتي  بجدارة. في 2006  اعلنت  تصالحي مع نفسي واهلي تصالح- لو تعلمون- صفٌى النفوس وقربها لبعضها في مشروع حضاري سلمي يستحق في نظري "جائزه نوبل للسلام"  ثم بعد ذلك شرعت بحراكي الجنوبي. الذي بداء في 2007 وزاد عنفوانا وحيوية وبقي – وربي – سلميا على طول الخط.

 انا متأكد انكم سمعتم بالتظاهرات الحاشدة والكبيرة والمتكررة في الجنوب العربي في السنوات الماضية . انا كنت بينهم واؤكد لكم ان كل الموجودين لم يحملوا سلاحا من اي نوع ولا حتى  عصيان او حجاره وكانوا بدون استثناء يرفعون شعار مطلب الاستقلال ولمعلوميتكم ايضا هؤلاء الذين تجمعوا اتوا من كل محافظات الجنوب ومن كل قبائلها ولا واحد منهم استعمل العنف في اي من وقفاته. ولم يحدث يوما ان مظاهره مكونه من جنوبيين  . هل تدركون اهميه ذلك؟

وهذا يذكرني بشيء سمعت المجتمعين يتحدثون عنه في تلك المسيرات وهي   استغرابهم من المقولة الذي يكررونها  اننا نتلقى دعماً من ايران .انا اقول لكم  انا مزارع فقير وليس لي علم هل يكون فلان او علان يستلم دعم من ايران. هذا قد يكون صحيح. الله اعلم ولكن الذي اعلمه انا هو انه اذا كان هناك في دعم من ايران لأي حد  فأعدكم ان ليس له اثر بين المتظاهرين العاديين بآلافهم فهم لا يستلمون اي شيء منه وتراهم المساكين نائمين في  شوارع عدن  يفترشون الارض ويتلحفون السماء اما اكلهم فيقدم لهم من قبل العائلات العدنية الكريمة التي تعد لهم الأغذية في بيوتها الطيبة وكم اتمنى ان تشاهدوهم  قادمين من مختلف المحافظات على سيارات قديمة هالكة مرتصين في داخلها وفوقها في زحمة كبيرة كانهم والله- سمك الساردين في علبه. اهذا الدعم الايراني الذي تتكلمون عنه؟.

وفي هذا المقام يجب ان اذكركم بشيئين مهمين. الاول ان اهل الجنوب عن بكره ابيهم يحبون بلدان الخليج  وخاصة المملكة العربية السعودية ويحبون ويجلون خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وهناك اسبابا كثيرة لذلك منها الجيرة والاواصر العائلية وتشابه بل تطابق النسيج والعادات الاجتماعية  ولان الغالبية العظمى من الجنوبيين هم من اهل السنة والجماعة.

الشعب الجنوبي  لن يسمح  ابدا بدخول المد الشيعي في الجنوب هذه هي طبيعته التي فطر عليها منذ بزوغ الاسلام بل ان له –وليس للشمال- اليد الطولى في انتشار مذهب السنه والجماعة في اصقاع الارض الشعب الجنوبي المسلم السني العربي لن يسمح باي حال من الاحوال ان تكون اراضيه منصة لإزعاج جيرانه.

 واحب ان اذكر اخواني في الخليج انه ابان غزو الكويت وقف الجنوبيون –بعكس الشماليين –الى جانب الكويت.

الذي هو صحيح هو العكس ولابد ان سفارتاكم اكدت لكم ذلك وهو ان العنف يأتي عن طريق قوات صنعاء وانا متأكد ان لديكم معلومات ان هناك الالاف من الجنوبيين الذين قتلوا او جرحوا وبينهم ما لا يقل عن 70 امرأة. منذ بدأت نشاطات الحراك في فبراير 2013 قتل في عدن اكثر من عشرين شخص يتظاهرون سلميا بل ان بعظهم كانوا مارين طريق وليس لهم علاقة باي مظاهرات في طريقهم الى مساجد حارتهم للصلاة.  وكان قتل بدم بارد. تقشعر له الابدان اذا حبيتوا سأرسل لكم صورا وافلاما تثبت ذلك كما باستطاعتي ان ارسل لكم تقرير منظمه العفو الدولية وهي تشجب هذا الحدث.

بعد مشاهده حدث كهذا بالله عليكم ماذا  تريدوني ان اشعر؟ ماذا ستشعرون به انتم ان اصاب ذلك ابناء وطنكم واهلكم؟

انا مجرد مزارع امي ولكن احب وطني وعندي ثقافة كافية وفطرة من الله تمكني على التمييز  بين الحق و الباطل وبين الظلم  والعدالة ،انا اعطيكم مثل عن شيء يؤلمني جدا جدا  اعتبره ظلما من قبلكم وذلك ان لديكم ادوات اعلامية جبارة كم اتمنى ان ترسلوها لتقصي الحقائق على الارض في الجنوب ومدى المعاناة الملقاة على عاتق اهلها . انا اسال نفسي لماذا لا تعملون ذلك. طبعا ستقولون ان هذه الادوات الإعلامية شركات خاصة ومستقلة وان لا بيدكم ان تامروها بشيء. لا اعتقد ان هذا في كليته صحيح فحتى ان كنتم  لا تستطيعون ان "تأمروهم"   فباستطاعتكم ان "تقتروحوا او توحوا لهم"    واقتراحاتكم وايحائكم لا شك مستجابه.

انا كانت لي دولة مستقلة وارتضيت الوحدة ومع  بداياتها في 1990 لاحظت بروز  القهر علي والتمييز ضدي ولم تستمر هذه الوحدة الا لأربعة سنوات وانتهت في 1994 لسبب بسيط   لان العقد الاجتماعي والاخلاقي الذي كان ضامنا لها انهار بغزو الجمهورية العربية اليمنية للجنوب ،هناك مغالطات كبيرة تقال عن الوضع في الجنوب اود ان افندها لكم اذ يبدو لي بان سفرائكم لم يبينوها تماما لكم وهي مهمة او هم بينوها دون اعطائها الاوزان التي تستحقها.

انا اعرف انكم تقلقون من موضوع الانفصالات على مستوى العالم خوفا من تكون مدخلا لتفكيك بلدانكم (باستثناء تلك التي تجدون في انفصالها مصلحة لكم ككسوفو او تيمور الشرقية او جنوب السودان. ) انا افهم ذلك ولكن الجنوب بصدد طلب استقلال  واستعادة الدولة وليس انفصال اذ لم يكن الجنوب يوما قسما من الجمهورية العربية اليمنية وكأن بلدا مستقلا ذو سيادة بل كانت لنا سفارات في كل من بلدانكم.

هم يكررون ان اهل الجنوب يختلفون حول الحل الامثل الجنوب وهل هو الاستقلال ( او كما يسميه البعض فك الارتباط) او الفدرالية او الوحدة. هذا كلام غير صحيح بالنسبة للشعب على الارض فقد حسم امره في غالبيته العظمى نحو خيار الاستقلال واذا تريدون ان تتأكدوا من ذلك اقرأوا معنى المظاهرات المليونية وان لم تصدقوا او تقتنعوا بذلك اطلبوا من حكومة صنعاء الإتاحة لحدوث استفتاء حر حول هذا الموضوع تحت اشراف دولي وسنقبل بعدها بنتائجه..

والذي يحيرني حقيقة هو انكم تعلمون علم اليقين بان تشكيلة وعقلية الحكم في صنعاء لم تتغير وان الذين يحاورون الان في صنعاء هي نفس العقليات والشخصيات الفاسدة والمتنفذة  والجائرة والقبلية القديمة التي لا تومن بحقوق النسان او حقوق الاطفال او المرأة وتقوم باختطاف السياح فكيف لهم ان يغيروا الامور الى الاحسن. هذا لن يحصل نهائيا.

 بالمناسبة - شعبي في الجنوب جربهم مرارا ولا ولن يثق فيهم ابدا على الاطلاق.  بالمناسبة هذا المشروع الخيالي –  اعادة بناء الثقة بين الشماليين والجنوبيين-انسوه لن يحصل ابدا ،وان قالوا لكم ان الحراك الجنوبي ممثل في الحوار فهذا كذب بواح فكيف لمن لا يأبه بالصوت الجنوبي –من الجنوبيين- حين يطلبه بعدم الاشتراك في الحوار – اقول كيف له ان يدعي- بعد ذلك-انه يمثله وكيف – بعد ذلك - للجنوبيين ان يقبلوا بمخرجات الحوار .

الحقيقة المعروفة لدي كل اهل الجنوب ان الجنوبيين المشاركين في الحوار يشاركون لمأرب شخصية ولا اشك ان مباحثكم اكدت لكم ذلك بالتفاصيل مع تباين تلك المأرب ، ان الحقيقة بدأت اعتقد واجزم انكم تعرفون الحقائق على الارض وعدالة قضية شعبي ومع هذا لا تساندونه. انا اسال نفسي لماذا؟  قد يكون ذلك لا نكم لا تأخذونه وتأخذوا مطالبه بحمل الجد وسيكون ذلك – ان صح- حسابا عقيما خاطئا وما عليكم الا ان تقرأوا عن تاريخ هذا الشعب الصنديد لإدراك صلابته وتصميمه.

طبعا قد يكون السبب ان لكم مصالح في ابقاء الوحدة وانا ادرك ان المصالح تغلب كل شيء في علاقات الدول بعضها ببعض.

شعبي يقبل ان لكم مصالح في المنطقة وبالمقابل يسأل ما الذي دعاكم ان تعتقدوا ان  مصالحكم ستخسر ان استقلت بلدي دعوني احاول ان اقنعكم ان مصالحكم بل وحتى مصالح شعب الجمهورية العربية اليمنية. تكمن  في ان يطلق سراحنا من هذه الوحدة القسرية ، ولكن قبل ان افعل ذلك يجب ان تعرفوا ان شعبي مصمم على الاستقلال ولن يخيفه او يثبط عزمه اي ترهيب او ترغيب من قبلكم للبقاء في الوحدة وكل ضغط عليه لن يزيده الا تصميما اكبر وكثرة الضغوط الذي تضعونها عليه ستقوده على استعمال العنف كرد فعل منطقي استطرادي غريزي  في تسلسل الاحداث من هذا النوع عبر التاريخ.

وان حصل ذلك فستكونون انتم اكثر الخاسرين من جراء ذلك فقد يتشرذم الجنوب عندها  وتدخل كل انواع الأسلحة الفتاكة  فيه ويسهٌل ذلك  دخول الارهابيين بمن فيهم القاعدة اليه ولن يلي ذلك صوملة فيه بل ستكون "صوغنة" ( بمعنى صوملة وافغنة في نفس الوقت ) لكثرة  وفرة السلاح فيه وللطول الشائع لسواحل الجنوب ولقربها من دول الخليج.  ثم انه لا محاله ستقوم صنعاء وحزب الاصلاح بتجنيد اعضائه وشحذ هممهم  على اساس انها  حرب دينية –كذبا وزورا- مما سيجلب معه مخاطر جلب اسلاميين من خارج الحدود.

 لكن انا متأكد انكم عارفين كل هذه الامور اكثر من مزارع بسيط مثلي.

 اعود الان الى ما أراه ان تكون  مصادر قلق  لكم وضد مصالحكم ان شعبي استقل. وكما اخبرتكم اعلاه انا مزارع امي لا افهم في السياسة بمعناها الدولي او الجيوسياسي الا اني في المقابل انطلق من حبي الكبير لوطني ولك لبلدان الجزيرة العربية بما في ذلك الجمهورية العربية اليمنية ومع هذا – اعترف انه قد تكون هناك اسباب اخرى  تخفى علي حول كيف يخدم استمرار الوحدة مصالحكم .

1. الارهاب: سمعت ان  احد الاسباب تكمن في قلقكم ان ترتفع رتيبة الارهاب ضدكم اذا استقل الجنوب. انا الحقيقة لا افهم ذلك اذا اخذنا بالاعتبار المعطيات الآتية: (1) الذي اعرفه ان اشخاصا شماليين وليس جنوبيين مطلوبون  لقضايا ارهابيه ومنهم الشيخ عبدالمجيد الزنداني الذي يدير جامعة يعشعش فيها الاتجاه الارهابي وكانت دوما مصدرا لتجنيد الشباب للقتال في الاماكن الساخنة في العالم (2) ان  الشعب الجنوبي نفسه وليس الشماليين هم من قاموا بطرد القاعدة من لودر / ابين بمساعدة جنوبيين من كل المحافظات وليس من محافظه ابين فقط (3) الحكم المتتالي في الجنوب قبل وبعد الاستقلال وقبل الوحدة اثبت ان في امكانه السيطرة على  الامور وترسيخ هيبة الدولة على اراضيه. وذلك يعود الى مدنية المواطن الجنوبي اذا قورن بالمواطن الشمالي  (4) هناك ادلة تقول بان متنفذين شماليين هم من قاموا ويقومون بتحريش اسلاميين في الجنوب على العنف.

2. العودة الى حكومة الحزب الشمولي: سمعت ايضا انكم تخافون من عودة الحكم الماركسي او الشمولي المعادي لجيرانه والمصدر للمشاغب لهم. بالله قولوا لي كيف يستقيم هذا مع المعطيات الحالية  في العالم والعالم العربي تحديدا؟ وقد دُحر الفكر الماركسي وارتفعت شوكة اصوات وقرارات الشعوب اضف الى ذلك ان الحزب الاشتراكي الذي كان يحكم الجنوب هو الان شريك لحكام صنعاء وضد طموحات الجنوبيين ثم اوعدكم ان اغلب شباب الحراك على الارض هم من ابناء  واحفاد  من عانوا اكثر من غيرهم من ظلم الحكم الشمولي السابق ولن يسمحوا له ابدا ابدا بالعودة الى تسيير الامور مرة ثانية بعد الاستقلال .

3. اتفاقات الحدود مع السعودية. نحن نعلم ان اتفاقيه الحدود التي ابرمت عندما كان صالح حاكما غيرت الخرائط بين دوله الجنوب وجيرانها. انا اجزم انه اذا سؤل الجنوبيون هل سيرضون على التصديق والاقرار والبقاء على المعاهدة مقابل سند دول الخليج لهم لإنجاز استقلالهم وكذلك مقابل معاهدة مستمرة للإخاء والتعاون اقول انا اجزم ان  اغلب الجنوبيين سيقولون وقتها انهم راضون بذلك.

واخيرا اقول لكم مره اخرى بانني مجرد مزارع بسيط لا افهم في الاشياء المعقدة واتحدث من فطرتي واذا نسيت ان اذكر بعض الامور او اخطأت فيها يجب عليكم ان تنبهوني لذلك والاهم من ان تفهموني لماذا انتم لا تساندوني علشان افهم بس.

 ملاحظه(أ)

 انا اجزم انني لسان حال اغلب الجنوبيين عندما اقول ان طموحنا هي دولة مستقلة مدنية ديمقراطية تعطي الفرص لكل مواطنيها بدون تمييز ويسود فيها القانون بدون تفريق وتتعاطى مع العالم على اساس القانون الدولي وستعامل مع جيرانها بالسلم والمودة هل نأمل منكم ان تعينونا على ذلك؟

ملاحظه(ب)

شباب وشيوخ الحراك الجنوبي هم الذي يقودون الاتجاه الاستقلالي ومن يبدو لكم انهم قادة –واكثريتهم في الخارج- هم ليسوا كذلك انما يتظاهرون بذلك بخلق  "هالة قيادية"  مزيفة  فوق رؤوسهم فالقادة في الواقع هم الشعب على الارض فلا تدعوهم يزيفون لكم الحقائق بالادعاء بانهم يستطيعون تغيير مواقف الشعب ويحيدونه عن رغبته في الاستقلال  فالعكس هو الصحيح وهو ان الشعب سيرفضهم بين عشية وضحاها ان هم رفعوا اي رايه غير راية الاستقلال  .

وانا رأيي المتواضع انه ان حسمت بلدان الخليج امرها في اسناد التوجه الاستقلالي  لجنوب لرأيت العجب العجاب من شعبي ومن ذلك افراز قادة جدد لهم  غير من اولئك الذين كان لهم علاقة بالحكم الشمولي السابق ودفن اي  مزاعم  او حقائق للدعم الإيراني الى الابد  والاستمرار المصر على السلمية وفتح صفحة مشرقة للأهل الجزيرة وشعوبها وبلدانها.

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته