آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-10:59م

ملفات وتحقيقات


(عدن الغد) زارتها لتستطلع آراء أهلها ومعاناتهم .. حارة الحاو بلحج : منطقة منكوبة بيئيا في ظل غياب تام للجهات المختصة

الأحد - 26 أكتوبر 2014 - 01:45 م بتوقيت عدن

(عدن الغد) زارتها لتستطلع آراء أهلها ومعاناتهم .. حارة الحاو بلحج : منطقة منكوبة بيئيا في ظل غياب تام للجهات المختصة
صورة لطفح مياه المجاري في احدى حارات الحاو بلحج - عدن الغد

استطلاع وتصوير/ صدام اللحجي

تقع حارة الحاو في الجهة الشرقية لمدينة الحوطة وهي تعد من اهم حارات مدينة الحوطة من حيث كثافتها السكانية.. تعاني هذه الحارة من كابوس مياه الصرف الصحي وتجمعه امام منازل المواطنين معاناة لم تلقى اهتمام الجهات المختصة وكأن هذه الحارة خارجة عن نطاق اهتمامات السلطة المحلية في محافظة لحج..

 

مياه المجاري اصبحت تتجمع بجانب منازل المواطنين وفي الطريق مما جعلها تحاصر المواطنين من العبور بشكل طبيعي،، المشكلة في تفاقم والجهات المختصة لا تحرك ساكنا والمواطنون يحملونها اهمالها والذي يصفونه بالمتعمد حسب اراء البعض من ابناء حارة الحاو مناشدات لأصحاب العقول السليمة في السلطة المحلية لإنقاذ المواطنين من كارثة وشيكة تصيب الاطفال والنساء والرجال..

 

طفح مياه الصرف الصحي وتجمعها :

شكا العديد من المواطنين من ابناء حارة الحاو هذه المشكلة التي لا يبدوا ان لها حلا او حتى بوادر حلول لمعاناتهم خاصة من قبل الجهات المختصة في محافظة لحج كل يوم والمشهد يتكرر بل ويتفاقم بشكل مخيف وينذر بكارثة بيئية في حال عدم معالجة هذه المشكلة التي اصبحت تؤرق مضاجع المواطنين خاصه من ابناء هذه الحارة المغلوب على امرها..

 

((عدن الغد)) زارت هذه الحارة ونقلت بعض من اراء المواطنين وما يعانونه من طفح مياه الصرف الصحي وتجمعها بجانب منازل المواطنين حيث تحدث الينا الامير عبدالكريم منصر احمد منصر وهو احد ساكني حارة الحاو قائلا: اننا نعاني من هذه المشكلة منذ أيام قدوم عيد الاضحى المبارك والى يومنا هذا فحالنا لا يسر عدو ولا صديق فنحن نعاني من  طفح مياه الصرف الصحي وتجمعها بجانب منازلنا وبشكل يومي وهذا يعرضنا للخطر نحن واولادنا خاصه ونحن منازلنا بالقرب من تجمع مياه الصرف الصحي .

 

مضيفا: اننا نتعرض كل يوم لخطر الامراض وانتشار البعوض الناقل للعديد من الامراض بسبب هذه المستنقعات والمتجمعة امام منازلنا نطالب بسرعة ايجاد حلا لهذه المشكلة الخطيرة على صحة الانسان والبيئة حسب وصفه، متسائلا اين تذهب الاموال التي تصرف لتحسين المحافظة والتي تقدر بملايين الريالات كل شهر لماذا لا يتم الاستفادة منها لخدمة المواطن والحافظ على صحته حسب تعبيره..

 

مستنقعات وبعوض:

مشاكل كثيرة وصعوبات ترزح على كاهل اهالي حارة الحاو بمدينة الحوطة وتقض مضاجعهم أوضح بعض منها حامد احمد صالح حيدرة بالقول: في هذه الحارة التي نعيش فيها من اهمال ومن تجمع مياه الصرف الصحي امم منازلنا نتيجة الفساد المستشري في مؤسسات الدول هان كانت هناك اصلال دوله..

 

مكملا حديثه: ان مشكلة تجمع مياه الصرف الصحي امام منازلنا يؤدي بطبيعة الحال الى انتشار للبعوض خاص هوانها تتجمع في هذه الامكان واذا تجمعه سببت للإنسان الامراض ونحن نعاني والى يومنا هذا من هذه الامراض بسبب المستنقعات لمياه الصرف الصحي،، مضيفا: لدينا اطفال ونساء في المنازل لا يستطيعون الخروج بسبب ما تروه امامكم من كارثة بيئية كما اصيب العديد من اطفالنا بالأمراض بسبب هذه المستنقعات والتي تسبب بانتشار الامراض بيننا الى متى سيستمر العبث بنا ايها السلطة؟؟؟ حسب تعبيره..

 

منازل هجرها ساكنوها :

يضيف المواطن خالد عبدالحافظ انه هناك بعض من المنازل هجرها ساكنوها جراء تجمع مياه الصرف الصحي امام منازلهم وانا واحد منهم مازالت مياه الصرف الصحي راكده امام منازلنا بحيث تؤدي الى انتشار البعوض بشكل كبير وهو ما ينذر بكارثة صحية على الساكنين ..

 

مواطنون لا حول لهم ولا قوة :

المواطن عبدوه محسن الدوسري قائلا: بالتأكيد ليس لدينا ما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل على ما يحدث لنا من عبث بحياتنا وبحياة اطفالنا جراء تجمع مياه الصرف الصحي امام منازل المواطنين كل ذلك نتيجة فساد السلطة المحلية في محافظة لحج،، اننا نقول لكل المسؤولين انكم تتحملون المسؤولية القانونية والأخلاقية جراء ما يحدث لنا..

 

واكمل: اننا نعاني اليوم من الامراض المنتشرة والتي تصيب الاطفال بل العديد منهم قد اصيب بأمراض الملاريا وغيرها من الامراض متسائلا: أين تذهب ميزانية الدولة؟؟؟ مضيفا في سياق حديثه: ان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: اعطوا الطريق حقها قيل وماحقها يا رسول الله ذكر منها إزالة الاذى عن الطريق)).

 

مختتما حديثه: اننا نطالب بسرعة وضع حل لهذه المشكلة التي نعاني منها ليل نهار لا نستطيع المرور نحن ولا نسائنا واطفالنا نجد صعوبة كبيرة من تجمع مياه الصرف الصحي حسب وصفه..

 

الشاب صدقي صالح باشجيره قائلا: ان ما يحدث للمحروسة هي مؤامرة لها من قبل الفاسدين في السلطة المحلية متسائلا: هل يعلم هؤلاء المسؤولين مانحن فيه؟ ان العديد من الاطفال اصيبوا بالأمراض منها الملاريا وامراض جلدية جراء مياه تجمع مياه الصرف الصحي امام منازلنا..

 

مضيفا: اصبحنا اليوم لا نستطيع المرور من تفاقم لهذه المشكلة نطالب بإيجاد حل عادل وبأسرع وقت ممكن قبل ان تحدث كارثة بيئية للإنسان البسيط..

 

ختام:

تركنا هذه المنطقة وهي تعاني كغيرها من المناطق في مدينة الحوطة بلحج الاهمال وتجني سياسات المسؤولين في السلطة المحلية في المحافظة نتيجة فسادهم ونتيجة تلاعبهم بحياة المواطنين..

 

تركنا حارة الحاو وبين المنازل تحاصرها المستنقعات والمجاري وفي صحتهم تفتك البعوض والحشرات الضارة وأمراض مختلفة مما يجعل التردد على المشافي والعيادات الخاصة طقوس اعتيادية يدامون عليها تستنزف من ارزاقهم المحدودة الكثير والكثير في ضل حياه يسودها الفقر والعوز لدى الكثير من المواطنين..

 

نداءات استغاثية وعاجلة يبعثون بها اهالي حارة الحاو في حوطة لحج عبر صحيفة ((عدن الغد)) لإنقاذهم من كارثة بيئية وشيكة تفتك بحياة الكبير قبل الصغير..