آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-06:47م

أخبار وتقارير


باحث سياسي جنوبي في لقاء مع قناة الحدث المصرية : الجنوب قضية واليمن أزمة ويجب التمييز بين الاثنين

الجمعة - 24 أكتوبر 2014 - 11:52 م بتوقيت عدن

باحث سياسي جنوبي في لقاء مع قناة الحدث المصرية :  الجنوب قضية واليمن أزمة ويجب التمييز بين الاثنين

القاهرة ((عدن الغد)) فضل حبيشي:

 قال الدكتور سليم النهداوي الباحث السياسي الجنوبي أن هناك من يجرنا ويحاول أن يسوقنا إلى الدخول في مواجهات مسلحة بدعوى اعتراف المجتمع الدولي بنا ، مؤكداً أن الجنوبيين سيظلون في سلميتهم ، وبالسلمية سوف ننتزع استقلالنا وبسلميتنا سنصل إلى طاولة المفاوضات مع الإدارة السياسية القادمة في اليمن سواء أكان الحوثي أم عبد ربه منصور هادي وإن كان هذا فاقد الشيء حالياً وفاقد الشيء لا يعطيه .

وأوضح الدكتور النهداوي في لقاء مساء الجمعة مع برنامج (مع الحدث) في قناة الحدث الفضائية المصرية أن الجنوب قضية واليمن أزمة ويجب أن نفرق بين القضية الجنوبية وبين أزمة اليمن ، كل إشكاليات اليمن ومنذ حرب صيف 1994 م وحتى يومنا هذا مرتكزة على حل القضية الجنوبية فمالم تحل هذه القضية حلاً عادلاً يرتضيه الجنوبيون لن يكون هناك حل في المنطقة مطلقاً .

وقال نحن اليوم على أبواب الاستقلال ، والكل يعي ذلك بما فيهم الحوثيون الذين تعاطفوا مع القضية الجنوبية لافتاً إلى أنه لايحمل أي ضيم للحوثيين بل العكس هم أصحاب قضية ونحن نتعاطف مع قضيتهم لكن القضية الجنوبية هي هدفنا السامي ويجب أن نصل إلى الاستقلال شاء من شاء وأبى من أبى وتباكى من تباكى ونحن اليوم في الحقيقة نبحث عن استعادة وطن سواء بوجود الحوثيين في السلطة أم غيرهم .

ودحض الدكتور سليم الافتراءات والأقاويل التي تتحدث عن علاقة تحالف بين الحراك الجنوبي وتنظيم القاعدة ووصف ذلك بأنه ضرب من الخيال .. وقال الكل يعي ماهو الحراك الجنوبي وماهي سلميته وإذا أراد الحراك الدخول في تحالفات مع القاعدة لكان تحالف معها منذ 2007 م أو منذ حادثة البارجة الأمريكية كول في ميناء عدن .. نحن في الحراك الجنوبي نتحدث بلغة حضارية يمكن الطرف الآخر لم يعيها واستهتر فيها كثيراً ، واليوم الأوراق والأجندة السياسية التي تلقى على الساحة السياسية الجنوبية هي إلصاق التهم .

وأفاد أن السلطة أو الدولة الشمالية اليوم تسمى على مستوى القاعدة الشعبية للحراك الجنوبي بأنها سلطة احتلال لأنها احتلت الجنوب في عام 1994 م بالدبابة وبالتالي سلمية الوحدة وحضارية الوحدة انتهت ، وقال : نحن كفكر راقي لا نحمل أي عداء لأي منظومة تحكم اليمن ، وكل مانبحث عنه استعادة دولتنا .