آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:56ص

أخبار وتقارير


باعوم: لم نكن والشمال شعباً واحداً حتى نطالب بالانفصال

الجمعة - 24 أكتوبر 2014 - 04:07 م بتوقيت عدن

باعوم: لم نكن والشمال شعباً واحداً حتى نطالب بالانفصال
حسن باعوم القيادي في الحراك الجنوبي خلال زيارته لساحة الاعتصام مساء الاثنين - عدن الغد

صنعاء(عدن الغد)السياسة:

أعلن قائد الثورة الجنوبية رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري السلمي لتحرير واستقلال الجنوب الزعيم حسن أحمد باعوم, أن “شعب الجنوب يعيش مرحلة تصعيد ثوري وسلمي وأي خطوات قادمة ستأتي تماشيا مع الأحداث الإقليمية أو الدولية”.

وقال باعوم في أول تصريح ل¯”السياسة” بعد دمج مجلسي الحراك والثورة الجنوبية في كيان سياسي واحد, إن “الجنوب والشمال لم يكونا شعبا واحدا حتى يطالب الجنوب بالانفصال”.



وأكد أن “الجنوب شعب وأرض وهوية تاريخية ودولة ذات سيادة وتم احتلالها, وأن ما يناضلون من أجله هو تحرير أرضهم واستعادة هويتهم”, مشددا على أن ذلك لن يأتي إلا من خلال النضال السلمي الذي اتخذوه ستراتيجية قام عليها نضالهم منذ البداية وسيستمر سلميا حتى تحقيق النصر.



وبشأن غياب باقي قوى “الحراك” وخصوصاً مجلس الإنقاذ الناشئ أخيرا عن المجلس الجديد, قال باعوم “إني أدعو من خلال جريدة السياسة, هذا الصرح الإعلامي الكبير, القوى السياسية كافة إلى الاصطفاف خلف هذا المجلس وأهدافه النبيلة والمعبرة عن طموحات هذا الشعب العظيم, واستكمالا لهذا الاصطفاف الشعبي الجنوبي واحتراما لإرادته وتضحياته, أدعو القيادات الجنوبية الموجودة في الخارج للعودة إلى داخل الجنوب الحبيب للعمل معاً جنباً إلى جنب في ساحات النضال السلمي لمواجهه المحتل حتى تحرير الأرض والإنسان”.



ورداً على ما يطرحه البعض بأن مخيمات الاعتصام في ساحة العروض بمنطقة خور مكسر بعدن باتت مشبوهة لوجود عناصر من حزبي “المؤتمر” و”الإصلاح” وجماعة الحوثي, قال باعوم إن “هذه المخيمات هي إرادة شعبية, واستمراريتها يقرره الشعب, وكل من يؤمن بعدالة قضيتنا مهما كانت انتماءاته السياسية فنحن نرحب به ولا يمكن إقصاؤه”.



وطالب القوى والمنظمات الإقليمية والدولية كافة بتحمل مسؤوليتها الأخلاقية والإنسانية تجاه شعب الجنوب وما يعانيه منذ 7 يوليو 1994 وحتى يومنا هذا.
وأضاف “عليهم أن يدركوا جيدا أن ما في الشارع الجنوبي هو ثورة شعب يناضل سلميا في سبيل التحرير والاستقلال ويأبى أن تطمس هويته ويموت في صمت”.