آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-12:09ص

مجتمع مدني


اختتام دورة تدريبة لمعلمي ومشرفي تلاميذ الصف الأول بمدارس محور وادي بن علي بمديرية شبام

الخميس - 23 أكتوبر 2014 - 12:33 م بتوقيت عدن

اختتام دورة تدريبة لمعلمي ومشرفي تلاميذ الصف الأول بمدارس محور وادي بن علي بمديرية شبام
اختتام دورة تدريبة لمعلمي ومشرفي تلاميذ الصف الأول بمدارس محور وادي بن علي بمديرية شبام

شبام ((عدن الغد)) خاص:

اختتمت ظهر يوم الأربعاء بقاعة النشاطات  بمدرسة زبيد للتعليم الأساسي  الدورة  التدريبية اقرأ وتعلم برنامج نهج القراءة المبكرة الخاصة بمعلمي ومشرفي الصف الأول بمدارس محور وادي بن علي للتعليم الأساسي بمديرية شبام حضرموت للعام الدراسي 2014/2015م  وبتمويل من مشروع تطوير التعليم الأساسي (BEDP2).

 

وتستمر الدورة لفترة عشره أيام حيث تلقى المشاركين والبالغ عددهم 20معلما من مدارس المحور والذي يضم مدرسة الشيخ/ محمد كربان ومدرسة موشح ومدرسة زبيد ومدرستي وادي بن علي للبنين والبنات  جملة من المعارف والمهارات   في كيفية إيصال المعلومة إلى الطلاب من خلال التدريب على الخطوات السبع  من قبل مدربي الدورة الأخوين / ماجد بشر بن حيدرة مدرب أول وعبد الله يقصان مدرب ثاني .

 

وهدفت الدورة وعلى مدى عشرة ايام إلى تدريب معلمي اللغة العربية والعلوم والرياضيات  للصف الأول للإسهام في تحسين وتطوير الأداء لدى المعلمين على نهج القراءة المبكرة إقراء وتعلم ولتحسين أداء الطلاب كتابتا وقراءه في المدارس .

 

وفي تصريح له أوضح مدرب الدورة عبد الله يقصان إلى إن تلك الدورة لم تأتي إلا بعد إن تم إجراء عدة دراسات على عدد من الطلاب الصفوف الأولية في الجمهورية اليمنية واتضح إن هناك ضعفا كبيرا في عملية القراءة والكتابة لدى هؤلاء الطلاب بحث ان الطالب بصل إلى الصف الرابع الخامس لا يجيد القراءة والكتابة .

 

مشيرا إلى إن الدورة سيكون لها ثمار مستقبلا لكون إن هناك تفاعل وتلهف من المشاركين أثناء الدورة من خلال متابعة المدرب وطرح الأسئلة والاستفسارات بهدف كسب المزيد من المعلومات  في نهج القراءة المبكرة اقر وتعلم والتي تعتبر اللبنة الأولى لتعلم .

 

لافتا إلى إن ذلك النهج طبق في العام الماضي في الجمهورية اليمنية وفي محافظة حضرموت طبق على 30مدرسة وأظهرت النتائج إلى تحسن كبير جدا لدى الطلاب والطالبات قراءة وكتابة مما أسهم في تعميم قرار لذلك النهج على عموم مدراس الجمهورية والذي استهدف حاليا الصف الأول .

 

داعيا جميع المعلمين المشاركين في الدورة الى تطبق كل ما تم دراسته في الدورة وتطبقه على الواقع العملي في الميدان  وفي المقدمة التركيز على الخطوات السبع، مشيدا بما شاهده ولمسه من المشاركين في الدورة .

 

شاكرا كل من ساهم وساند في إقامة تلك الدورة وفي المقدمة قيادة الوزارة ومكتبي التربية في الوادي وشبام، متمنيا ان تستمر إقامة مثل تلك الدورات التي ترتبط بالتأهيل للمعلمين والمعلمات من جانب أخر عبر المشاركين عن ارتياحهم لهذه الدورة التي أسهمت في تنمية قدراتهم المهنية وتحسين الأداء لديهم مستقبلا، مؤكدين غالى ان كل المعارف والمهارات التي تم اكتسابها في الدورة سيتم تطبيقها في الواقع العملي أثناء الأداء.

 

الجدير ذكره إن عدد من مدراس مديرية شبام وهي مدرسة جفل والسيدة عائشة والرشيد والقارة تم اختتام دورة نهج القراءة المبكرة إقراء وتعلم فيها.

 

*من عامر عيضة الجابري