آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:18م

اليمن في الصحافة


اليمن: فريق خبراء لجنة العقوبات الدولية يصل عدن الأحد المقبل لاستكمال جمع الأدلة حول 5 معرقلين للتسوية السياسية

الخميس - 23 أكتوبر 2014 - 11:51 ص بتوقيت عدن

اليمن: فريق خبراء لجنة العقوبات الدولية يصل عدن الأحد المقبل لاستكمال جمع الأدلة حول 5 معرقلين للتسوية السياسية

صنعاء ((عدن الغد)) القدس العربي:

أكد مصدر دبلوماسي أن فريق خبراء لجنة العقوبات الدولية سيصل إلى مدينة عدن الأحد المقبل لاستكمال جمع الأدلة ضد المتهمين بعرقلة التسوية السياسية في اليمن.

 

وقال لـ«القدس العربي» ان زيارة فريق خبراء لجنة العقوبات الدولية التابعة للأمم المتحدة لليمن هي الرابعة من نوعها، والأولى الى مدينة عدن جنوب اليمن، جاءت بعد 3 أيام من تحديد الأمم لخمسة معرقلين لعملية الانتقال السياسي في اليمن.

 

وقال وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية حميد العواضي «إن فريق الخبراء الأممي سيلتقي خلال هذه الزيارة بعدد من المسؤولين في اليمن للتشاور حول عدد من القضايا المتصلة بسير تنفيذ التسوية السياسية القائمة على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية المزمنة واتفاق السلم والشراكة الوطنية».

 

وأشار إلى أن «الفريق يقوم وبصورة دورية برفع تقارير أولية الى لجنة العقوبات في مجلس الامن الدولي عن نشاط الفريق وزياراته الى اليمن».

 

ونسب موقع (26 سبتمبر نت) الاخباري التابع لوزارة الدفاع إلى العواضي قوله «ان لجنة العقوبات الدولية التي تمثل اعضاء مجلس الامن ستقوم برفع التقرير النهائي عن الاوضاع في اليمن في شهر شباط/فبراير المقبل».

 

وكان خبراء في لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة كشفوا لأول مرة في نيويورك قبل ثلاثة أيام عن أسماء خمسة معرقلين للتسوية السياسية في اليمن وهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح ونجله الأكبر السفير اليمني في دولة الامارات العربية المتحدة أحمد علي صالح وزعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي وشقيقه عبدالخالق الحوثي والقائد العسكري لجماعة الحوثي أبو علي الحاكم.

 

وفي الوقت الذي ذكرت فيه المصادر الدبلوماسية أن الزيارات الثلاث السابقة لفريق الخبراء التابع للجنة العقوبات الدولية لليمن كانت الى صنعاء أكدت مصادر وثيقة الاطلاع أن تغيير وجهة وصول فريق الخبراء لليمن الى مدينة عدن، لاحتمالين رئيسين، الأول لأسباب أمنية، تفاديا لأي ردود فعل من قبل أتباع صالح أو من قبل أتباع جماعة الحوثي، ضد فريق الخبراء الأمميين، خاصة في ظل الغياب شبه الكامل للدولة في العاصمة صنعاء وسيطرة المسلحين الحوثيين على الوضع الأمني فيها بالكامل.

 

واشارت الى أن السبب الثاني ربما يكون لمقابلة شخصيات مهمة في محافظة عدن والمحافظات المجاورة لها، لتقصي الحقائق حول التهم الموجهة للمتهمين الخمسة بعرقة التسوية السياسية في اليمن.

 

وكان مراسل «القدس العربي» في نيويورك نسب إلى مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة قوله إن فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات الخاصة باليمن يجمع أدلة ومعلومات عن أنشطة كل من علي عبد الله صالح ونجله أحمد، بالإضافة إلى القياديين الثلاثة لجماعة الحوثيين وفي مقدمتهم زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي وشقيقه عبد الخالق وأبو علي الحاكم.

 

وذكر مراقبون أنه في حال تمكن فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات من جمع أدلة كافية فإنه ستحال الأسماء الخمسة إلى لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن للنظر في إمكانية فرض عقوبات عليها وفي مقدمتها تجميد أموالها والمنع من السفر الى خارج اليمن، والتي سيكون المتضرر الأكبر منها علي صالح ونجله، في حال تم تطبيقها، لأن قادة جماعة الحوثي لا يملكون أرصدة نقدية خارج اليمن ولا يغادرون اليمن أصلا.

 

في غضون ذلك اقتحم المسلحون الحوثيون أمس مقر وزارة الداخلية اليمنية بالعاصمة صنعاء واقتحموا مكتب وكيل الوزارة للشئون المالية والادارية ومقار شئون الأفراد وإدارة الشئون المالية والادارية في وزارة الداخلية وطرد الموظفين منها.

 

وارجعت المصادر اسباب ذلك إلى سعي المسلحين الحوثيين إلى فرض وصايتهم وسياساتهم على وزارة الداخلية في الجانبين المالي والإداري، والتي قوبلت بإضراب كافة الموظفين في هذين القطاعين الهامين في وزارة الداخلية اليمنية.

 

*من خالد الحمادي