آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-07:36م

اليمن في الصحافة


اليمن.. انتهاء مهلة تشكيل الحكومة الجديدة دون اتفاق

الأربعاء - 22 أكتوبر 2014 - 04:22 م بتوقيت عدن

اليمن.. انتهاء مهلة تشكيل الحكومة الجديدة دون اتفاق
مدرعة تابعة للجيش بالعاصمة صنعاء

دبي ((عدن الغد)) قناة العربية:

نتهت المهلة المحددة لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وفقاً لاتفاق السلم والشراكة الموقع في 21 من شهر سبتمبر الماضي بين المتمردين الحوثيين وبقية الأحزاب السياسية اليمنية، دون إحراز أي تقدم جديد وبفشل يضاف إلى ما سبقه من فشل في سير العملية السياسية في البلاد.

وأوضحت مصادر سياسية أن الفشل في الاتفاق على تشكيل الحكومة راجع إلى الإخفاق في التوصل إلى اتفاق بين القوى السياسية حول نسب عدد الحقائب لكل طرف سياسي في الحكومة الجديدة.

وأشارت المصادر إلى أن هناك خلافا سياسيا عميقا بين الرئيس هادي وتكتل أحزاب "اللقاء المشترك"، وخلافا آخر بين حزب "المؤتمر الشعبي العام" والمتمردون الحوثيون الذين يحاولون فرض نفوذهم على التشكيل الحكومي الجديد بما ينسجم مع مكاسبهم الميدانية التي تحققت على الأرض.

من جانبه هدد تكتل أحزاب "اللقاء المشترك" بمقاطعة الحكومة الجديدة في حال تم رفض طلبه الرامي إلى التوزيع العادل في عدد الحقائب الوزارية بين مختلف الأطراف والمكونات السياسية في البلاد.

فيما أعربت مصادر سياسية عن مخاوفها الشديدة في أن تعصف عملية التلويح بمقاطعة الحكومة المقبلة من قبل تكتل "اللقاء المشترك" بكل الجهود الرامية الى تشكيل الحكومة الجديدة.

ميدانياً، أكدت مصادر يمنية مطلعة أن الحوثيين بسطوا سيطرتهم الكاملة على محافظة حجة الحدودية مع السعودية، وأكدت المصادر أن الحوثيين تسلموا المحافظة من دون مقاومة، بعد أن سيطروا على معظم المديريات هناك خلال الفترة القليلة الماضية.

وكانت المعارك العنيفة بين المتمردين الحوثيين ورجال القبائل المسلحين اشتدت في كل من مدينة رداع وإب كما اشتبكت مع القاعدة في أطراف مدينة رداع ومنطقة العدين في محافظة إب أيضاً والتي أدت إلى سقوط العشرات من المتمردين الحوثين وأسر العشرات بيد رجال القبائل وتنظيم القاعدة في المنطقة.