آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-11:36م

حوارات


التقته (عدن الغد) عقب إعلان اتحاد الشطرنج فك ارتباطه عن صنعاء.. اللاعب الدولي رمزي قاسم: نقوم بالتواصل مع الاتحادات الرياضية الأخرى من أجل فك الارتباط وإعادة تأسيس وزارة الشباب والرياضة الجنوبية

الأربعاء - 22 أكتوبر 2014 - 04:17 م بتوقيت عدن

التقته (عدن الغد) عقب إعلان اتحاد الشطرنج فك ارتباطه عن صنعاء.. اللاعب الدولي رمزي قاسم: نقوم بالتواصل مع الاتحادات الرياضية الأخرى من أجل فك الارتباط وإعادة تأسيس وزارة الشباب والرياضة الجنوبية
اللاعب الدولي رمزي قاسم

حاوره: عمار بالفخر

 التقت صحيفة (عدن الغد)  باللاعب الدولي رمزي محمد قاسم رئيس مركز عدن للشطرنج سابقا ورئيس اتحاد الجنوبي العربي للشطرنج الذي فك ارتباطه يوم الـ14 من أكتوبر خلال التظاهرة التي شهدتها مدينة عدن.

وفي المقابلة كشف اللاعب الدولي رمزي قاسم عن اعتزام نجوم في مختلف الالعاب والاتحادات انسلاخهم عن مركز صنعاء وتأسيس والعمل من الآن على تأسيس وزارة الشباب والرياضة الجنوبية".

 

*حدثنا في البداية عن كيف اعلنتم فك ارتباطكم عن الاتحاد العام للشطرنج في صنعاء؟

 في البداية , بعد هذه المتغيرات آلتي حصلت في بلدنا الغالي الجنوب العربي , تطلبت احاسيسنا ومشاعرنا بأن نعمل بكل جهد نحو بلدنا لاستعادة حريتنا ونيل استقلالنا ، فبادرنا على تأسيس اتحاد الجنوب العربي  العام للشطرنج وعملنا على خطوات رسمية وعملنا على استقطاب فرع اتحاد عدن للشطرنج ان ينظموا معنا.

وبصفتي ممثل مركز عدن للشطرنج ولاعبي عدن ولاعبين الأندية واللاعبين المصنفين دوليا استقطبناهم  وهنا نشكر الجهات الداعمة من اهل الخير الطيبة المعلنة والغير معلنة على وقوفهم معنا وتجهيز الخيمة والشعار ومد يد العون لنا .

وأصدرنا بيان من هذه المنصة بخصوص اعادة تأسيس اتحاد الجنوب العربي للشطرنج وعلى أساس تكون باب حفز لجميع الاتحادات الرياضية لتنظم الا ساحة الحرية والاستقلال حتى تدريجيا تسقط وزارة الشباب والرياضة وعلى هذا الأساس نتمنى الاستجابة من الجميع الى الحضور لحضن الجنوب العربي .

وبهذه المناسبة أعلنا قبل يومين عن إقامة اول بطولة مفتوحة شطرنجية في الجنوب العربي في هذه الساحة وتبنتها قوة ائتلاف الثورة السلمية الجنوبية برعايتها وينظمها اتحاد الجنوب العربي للشطرنج والبطولة مفتوحة والهدف من البطولة والآن ما شاء الله والحمدلله اكثر من مئة لاعب من أصل الساحة ومن خارج الساحة ومن أبناء عدن واللاعبين الدوليين انظموا في التسجيل الى البطولة ، والغرض من هذه البطولة هي بث رسالتين قويتين داخليه وخارجية .

الرسالة الداخلية حتى نحث البقية بعمل الانضمام الى هذه الساحة للاتحادات الرياضية وغيرهم .

والرسالة الخارجية نبثها للخارج على أساس نحنا شباب الجنوب شباب رياضي وشباب مثقف ننوي ونعمل بكل الجهد بإعادة دولتنا اعادة دولة الجنوب العربي ، وان شاء الله احنا متفائلين بهذه الجماهير الطيبة الصامدة في ساحة الحرية والاستقلال ، والمؤشرات الداخلية والخارجية تدل على استقلالنا ليس ببعيد إنما مسألة وقت ومسألة تزامن ومن يقول انه ليس هناك قيادة وليس هناك توافق فهو أسنان خارج عن خطنا .

فالاختلاف شيئ جائز والاختلاف رحمة وبالأخير كل المختلفين متفقين على نقطة هدف الالتقاء الأخيرة وهي الاستقلال والحرية ، وان اختلفوا على أشياء تافهة فرعية فهذا لا يهم .

ومن هذه الساحة نبث رسالة بأننا لينا مختلفين وأحنا اليوم اكثر وحدة جنوبية مش وحدة مثل ما سمعنها من قبل كلام فاضي . احنا متوحدين وحدة جنوبية في صف واحد تحت قيادة واحدة ، ونطمئن الذي في رأسه ايت تشويشات بأن القيادة هي قيادة شبابية قيادة متنورة قيادة متعلمة ذو كفاءة عالية وإنما من سبقونا في العمل السياسي والرياضي هم عبارة عن مستشارين لنا عبارة عن إضاءة لنا نور لنا لمواصلة الطريق .

*كيف كانت الرياضة الجنوبية قبل الوحدة ؟

مع الأسف الشديد انا لاعب دولي شطرنجي أمارس هذه اللعبة وانا في الابتدائية ، وفي الفترة السابقة في عهد الجمهورية اليمنية الديموقراطية الشعبية الغالية التي الى اليوم وأحنا نأسف عليها كانت هناك نهضة شطرنجية كانت هناك في منتخبات ذو الفئات العمرية وكان كل شيء موجود . الان هذه الأشياء موجودة ولكن بعيدة عن الجنوب ، يعني على سبيل المثال أصبحت السياسة التي تتجه نحو الجنوب سياسة مفرطة سياسة استغلالية يعني عملوا كل السبل في الإطاحة الأندية الرياضية الجنوبية .

نحن في بداية الوحدة التي سعينا لها كنا في مقدمة الرياضيين كنا السباقين والتاريخ يشهد على ذلك ، والبطولة التي أقيمت عام ٩٠ م نحنا كنا في المقدمة وفي الصدارة بكل الألعاب ، فاتجهوا باتجاه سياسي خطير خبيث وتكسير طموح الشباب أصبحنا كل الفرق الرياضية من الفرق الهابطة في الدرجة الثانية والثالثة باستثناء نادي الشعلة الذي هو الان الى اليوم درجة أولى وبطل الجمهورية بسبب أيش بسبب الدعم الذي يتلقونه من مصافي عدن وعندهم الإمكانيات لاحتضان الشباب والنادي الوحيد هو نادي الشعلة اما بقية الأندية هي أندية هابطة وأندية عريقة مثل نادي وحدة عدن الذي انا اعتز اليه من ابناءه سابقا والآن هو درجة ثالثة ، نادي شمسان الذي انا اعتزفيه كان من ابطال الجمهورية والآن اصبح درجة ثالثة ، كل الأندية أصبحت درجة ثالثة درجة ثانية باستثناء نادي الشعلة .. وعلى هذا الأساس عندما شعرنا بأننا في وضع يرثى له حاولنا بكل السبل بتوصيل رسائلنا سابقا ولكن لا حياة لمن تنادي ، فأتت الفرصة هذه السانحة التي وجب على الصغير والكبير بأن يلتف في حوله وإعادة الثقة في نفسه وإعادة حقه المسلوب من جميع الاتجاهات السياسية والرياضية والاجتماعية  وهي تبدأ الأساس من هنا فالعالم ينظر انا وانا اشعر بالارتياح اليوم ، عندما شارك في المليوينات  كلها لكن المليونية الاخيرة في مليونية ١٤ أكتوبر كانت لها طعم ونكهة لا يمكن ان يوصف الناس والعدد الغفير ، وبعد المليونية وكانت احساس قلبي كنت انا وزملائي نتكلم على أساس ما فيش نتيجة بتلحق الاخرى سمعنا الأخبار مباشرة في المساء بأن المليونية ستصبح اعتصام مفتوح واسترداد حقنا ، هنا كانت النتيجة صح والقرار كان صائب بدأت الناس تتجمع شوية شوية والآن العدد لا يتصور و نحن نطلب  من الجهات المسؤولة داخليا وخارجيا وإقليميا ودولياً ان تنضر الى شعبنا الجنوبي الان المساحات والخيم غطت ساحة الحرية والاستقلال نخشى بالأيام القادمة ان تطول وتغطي شوارع عدن كامل ، فإلى متى ؟ يجب ان تنضروا الى هذا الشعب ووجد حل وهذه إرادة شعبية و مطلب شعبي .

*هل تتوقعون انضمام اتحادات اخرى الى الساحة ؟

في خلال اليومين هذه نحن نرى أشياء مفرحه.

يعني هل تتوقعون انضمام اتحادات اخرى ككرة القدم او اتحاد كرة الطائرة وغيرها من الاتحادات في الانضمام إليكم ؟

نحن الان بصدد بث رسائل قوية الى زملائنا في مختلف الاتحادات الرياضية المكونة من وزارة الشباب والرياضة والتي احنا بدأنا بالخطوة الرياضية الاستباقية بإعلان انفصالنا وفك ارتباطنا من الاتحاد اليمني للشطرنج . وتم اعادة تأسيس اتحاد الجنوب العربي للشطرنج في ١٤ أكتوبر من هذا العام .

الان تتم التواصل بين الاتحادات الأخرى وهم عندهم كل ترحيب بهذه الفكرة والمسألة مسألة وقت واعدادات لهذه الأمور ، هم الان كأفراد وكأشخاص متواجدين في الساحة ، ولكن بقت شوية أشياء مادية مثل تركيب الخيم وتركيب الشعارات وتركيب اللافتات ، لان هذه تبذل تطوعي فيعلم الله فأنا كيف سعيت جاهدا في خيمة اتحاد الجنوبي العربي  للشطرنج وانا طبعت الشعار كمبيوتر وأعوذ بالله من كلمة انا ، والآن نسعي الى الجهات الداعمة اما هم كأشخاص موجودين الاتحادات في اوساطنا ماهي الا ساعات ليعلنوا وجودهم في الساحات ، واليوم انضمت صحيفة ١٤ أكتوبر ومنظم مطار عدن الدولي ومصافي عدن والقناة التلفزيونية قناة عدن العزيزة ولها مكانة خاصة عندنا وهناك عدة دوائر اخرى أعلنت انضمامها وانضمام مصافي عدن افرح الكثير لانه أساس ف الدولة . شوية شوية سلميا وتسقط المؤسسات سلميا .

وثورثنا ثورة نموذجية رغم الضبابية من الاعلام ليس هناك شفافية في تغطية احداث الجنوب ، وأحنا بدأنا ها اول ثورة عربية بدأت من عام ٢٠٠٧ الى هذا العام وفي الفترة السابقة تم تجاهل القضية انها على اساس مطالب حقوقية وكلام فارغ من هذا القبيل ، ولكن نسوا أساس  المشكلة وأتت فترة من الفترات وعملوا حوار وطني وكلام فارغ والوضع على ماهو عليه .

*يعني تنوون تأسيس وزارة الشباب والرياضة الجنوبية ؟

طبعا , نحن نعمل على أسقاط الدولة بشكل رسمي ونتسابق اليه سلميا عندما تسقط هيكل من وزارة الشباب والرياضة مكونة من اتحادات وإذا انضمت هذه المؤسسات التدريجي لحضن الساحة الحرية والاستقلال يعني ما بتبقى هذه المباني الى خاويه من يحركها. ومن يعمل فيها لا يوجد ويكون متواجد في الساحات فأن خوت هذه  المباني وتعلن الزحف و الهبة الشعبية لا ستلام مراكزنا و مواقعنا السياسية والاجتماعية والعملية والمصنعية والاقتصادية والمنشآت الحيوية ، وسوف يكون أنصارنا ومن يمتلك هذه الأشياء هم الشعب الجنوبي الذي يستلم الامر والسقوط سقوط مثل أوراق الشجر ونحن نبشر الصغير قبل الكبير بأن حقنا سوف يعود ،

*هل تخاطبتم مع أندية للانضمام الى الساحة ؟

امس كنا نتكلم في تخصصنا ونحاول من قريب وبعيد نتواصل مع زملائنا  في تخصصنا وصل الى هنا نخبة وكوكبة من لاعبين عدن على رأسهم اللاعب الدولي ذو التصنيف الدولي الأخير ف الأولمبياد التي أقيمت في النرويج هذا العام انضم الى الساحة لاعب صالح العقربي حفظه الله

وكوكبة اخرى من اللاعبين انضموا . لاعب ريدان شبوة اللاعب حسين عمر .

وكما حدثكم من قبل إنديتنا في الحظيظ وصوبوا الى هذا المكان وأعلنوا انضمامهم ونحن موجودين يوميا وغدا ان شاء الله نطلب من صحيفة عدن الغد وكل الصحف الرسمية والغير رسمية والحزبية  والغير حزبية والداخلية والخارجية ان تأتي الى الساحة تبلور وترسل رسائل على ماهو موجود على الواقع .

احنا أقمنا هذه البطولة ، والبطولة ستكون لها تكريم خاص بإذن الله . طبعا احنا فاهمين الي موجودين في الساحة ناس طيبين وناس بسطاء احبوا ان يشاركوا في الشطرنج رحبنا فيهم سجلناهم تقريبا فاقوا المئة مشارك من لاعبين دوليين و لا عبيين الأندية انضموا وشيء طبيعا ان ياخذو البطولة لأنهم لاعبين دوليين ، ولكن احنا حبا في كسب اللاعبين نكرم على اساس ثلاث مراحل . التكريم الاول للبطولة العامة للاوائل المصنفين والغير مصنفين , والتكريم الثاني للغير مصنفين دوليا وبرضوا الأوائل  , والتكريم الثالث بيكون للعامة للهواة لأخواننا الطيبين الطاهرين الي موجودين في الخيام  , وفي الأخير الغرض منه بث رسالة احنا موجودين هنا  , وانا متأكد ان شاء الله بيكون التحضير للاتحادات الباقية افضل مننا يكون لنا الشرف وقريبا سترون اشياء مفرحة.

*كلمة اخيرة تريد ان تقولها ؟

كلمة اخيرة اريد ان اوجهها لكل الاتحادات ان ينظموا لحضن ساحة الحرية والاستقلال ولحضن الجنوب العربي لمواكبة الثورة الجنوبية .

آما الان قيادة الأندية ان تعلن ان أنديتها خاويه مباني هيكلية خاويه والأساس القوة البشرية متواجدين في الساحات .. يجب ان يسارعوًا قيادة الأندية قبل ان يسبقهم الركض .

ويكون هناك تسابق ثم التاريخ لا يرحم من كان له أفكار تشويشية . وأندية عدن هي أندية تخدمنا بشكل عام للمحافظات الجنوبية

ونتشرف بأي جنوبي كان ان يبادر قيادي بالانضمام الى ساحة الحرية فهو بهذا الطريقة يعمل على تقريب الاستقلال بشكل غير عادي ولازم يعلم هو بيكون من احد الأسباب وان لم يتدارك هذه المسألة الطيبة والمفيدة له وللآخرين والتاريخ لن يرحم احد .

وهنا من محبة الراغبين والهواة اللعبة نشكر عبدالله عبد الرب شيخنا وحبيبنا في جميع البطولات أمثالهم هؤلاء هم اساس اللعبة وهم من دعموا الوطن ونشكر الله لوصولنا لهذا المستوى صحيح اننا وصلنا لمستويات دولية بسببهم ولكن بالأساس لا ننسى جيلنا .

 وبقي ان اشير الى ان فروع الاتحادات في محافظات الجنوب الأخرى بعضهم قد وصل الى ساحة الاعتصام والبعض الاخر في الطريق  الينا وقريبا يكتمل اتحاد عام الشطرنج في الجنوب العربي.