آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-01:02م

أدب وثقافة


"يوريكا" أول رواية لشاب من عدن

الثلاثاء - 21 أكتوبر 2014 - 12:09 م بتوقيت عدن

"يوريكا" أول رواية  لشاب من عدن
غلاف رواية

عدن((عدن الغد))خاص:

 

صدر حديثا للكاتب العدني الشاب علاء العقربي رواية يوريكا, وقد ثم نشرها بدعم من مبادرة شباب فكر,الرواية تحكي قصة حب وشوق وانتظار ونسجت أحداثها في جو عدني, وجمعت الرواية عذوبة النثر وروعة الشعر بين ثناياها.

 

وكتب علاء إسكندر أحد مؤسسي شباب فكر نبذة تعريفية عن الرواية كاتبا فيها: " رغم المسافات التي بعدت بينه وبينها, لا يزال الحب متقدّ بنيران الشوق الدائم. هو سيد الرحيل, وهي سيدة الانتظار.. لكنه العائد يوما ما رغم تساؤلها في أي يوم سيعود لها. سبعة عشر فصلا و240 صفحة وصف بها الكاتب معظم المشاعر التي تسبغ على المحبين من شوق ووله, من عذاب الفراق ولهفة اللقيا. مدينة واحدة تسكنها ويسكنها, عدن لم تشبه أيا من المدن التي سافر إليها, لأنها تسكنها بسكناه.

 

وانشغل علاء خالد في إبداع رائع بسرديات الوصف فسافر عبر أزمنة وعاصر الحقائق من منظوره الخاص بالحب, تناول الموضوع والفكرة فيها بعيدا عن السرد وربط الأحداث بشكل متسلسل وممل, فكان هنالك نصوص مفتوحة يستلهم فيها ويغوص في الأعماق ليجد نفسه محاطا بكم هائل من الأشياء التي تحيط بنا, الطبيعة, الحيوانات, البشر, والآلهة".

 

 

وكتب أيضا "أقف في بعض السطور لأجد نفسي أطلق لفظ ثورة حب دافع علاء العقربي فيها عن كلا الشخصيتين, فخاض من أجلها العاشق أروع الملاحم الرومانية لينتصر فيها.. واعتلت فيه المعشوقة أعلى مراتب التضحية والصبر في الانتظار والوفاء. دخلت الرواية لتتحدث قليلا في مقدمتها عن الربيع العربي وفي أواسط الرواية تحدث علاء عن ما آلت إليه العروبة وعن عدد السنوات التي تتوالى دون أن يلاحظ تغيير بسيط للأفضل.. التنقل السريع في الكثير من المواضيع التي أستطاع الراوي أن ينسجها ويوظفها أعطى مساحة جميلة للقارئ ليجد نفسه مشاركا وفي الأغلب مخاطبا وبشكل مباشر.."

 

كما تعد الرواية الأولى للكاتب العدني علاء العقربي والتي تتواجد حاليا في مكتبات البيع في مدينة كريتر مهبط رأس الكاتب, الجدير بالذكر أن مبادرة شباب فكر تسعى لدعم طباعة الروايات والأعمال الأدبية وعائد بيع كل رواية يذهب لطباعة أخرى.