آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

أخبار عدن


تدشين برنامج تمكين الشباب اقتصاديا بعدن

الثلاثاء - 21 أكتوبر 2014 - 10:22 ص بتوقيت عدن

تدشين برنامج تمكين الشباب اقتصاديا بعدن
تدشين برنامج تمكين الشباب اقتصاديا بعدن.

عدن((عدن الغد))ماجد فريد:

 

قال القائم بأعمال محافظ عدن الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة عبدالكريم شائف إن مشكلة اليمن معنية أساسا بالشباب ومرتبطة بالبطالة وهذا يؤثر على الاستقرار والسلم الاجتماعي .

 

وأضاف شائف لدى حضوره صباح الاثنين حفل افتتاح مشروع ( 3 في 6 ) لتمكين الشباب اقتصاديا في عدن وأبين أن هذا المشروع كان ثمرة جهد الكثيرين الذين عملوا على التنسيق والاعداد من أجل الوصول الى هذا اليوم .. مضيفا : (( ما قامت به مؤسسة لأجل الجميع بالتنسيق مع برنامج الامم المتحدة الانمائي وبدعم من دولة اليابان جهد يستحق كل التقدير والاحترام )) .

 

ودعا شائف الشباب الى اغتنام الفرص التي يوفرها برنامج تمكين الشباب اقتصاديا قائلا أن البعض يشعر أن النتائج متأخرة أو أن المبالغ بسيطة لكن هذا عمل تأهيلي وكثير من رجال الأعمال بدأوا بامكانيات بسيطة . ودعا القائم بأعمال محافظ عدن الجميع الى العمل معا من أجل تجنيب المجتمع المشاكل والبحث عن الاستقرار من خلال خلق مصادر دخل للشباب .. محذرا من أننا نتجه الى المجهول اذا لم يتكاتف الجميع منظمات دولية ورجال أعمال وحكومة .وتابع قائلا : (( يجب أن نتحمل أعباء هذه المرحلة وأن نبحث عن فرص عمل للشباب وفرص للاستثمار الذي نبحث عنه دائما لكننا نصطدم بالتطورات السياسية أو اللا استقرار التي تعرقل الاستثمار )) .

 

واعتبر شائف في ختام كلمته العمل في مجال تمكين الشباب اقتصاديا يصب في الاتجاه الصحيح وسيكون نواة لمشروع أكبر .. مجددا الشكر لمن التزموا بمراحل عمل هذا المشروع .

 

ويهدف برنامج ( 3 في 6 ) المنفذ من قبل برنامج الامم المتحدة الانمائي الاقتصادي الى التمكين الاجتماعي والاقتصادي للشباب والنساء الضعفاء من خلال المهارات الفنية الموجهة للسوق ومهارات تنظيم وإدارة المشاريع ومهارات بناء الثقة وهي المهارات اللازمة لتحسين فرص حصولهم على الموارد الانتاجية وإمكانية الكسب المستدامة.

 

ويستفيد المشروع الممول من كوريا واليابان وهولندا ومؤسسة وصلتك وبرنامج الامم المتحدة الانمائي 1000 شاب وشابة من سن 18 الى 30 عاما.

 

من جانبه ألقى محافظ أبين جمال العاقل كلمة مقتضبة في الحفل أكد فيها أن مشروع ( 3 في 6 ) يعتبر الخطوة الأولى في طريق الألف ميل .. داعيا الشباب المستهدف من المشروع الى أن يكونوا على مستوى عال من الجدية والمسؤولية . وأضاف محافظ أبين : (( نتطلع الى مشروع يتغير فيه استهداف المشاريع إلى مشاريع أكثر مهنية ) .. متمنيا أن يكون هذا الحفل انطلاقة موفقة .

 

وفي الحفل القيت كلمة للسفير الياباني في صنعاء كاسيو يو شي هياشي أكد فيها أن اليمن يواجه العديد من التحديات لبناء مجتمع يخدم مصلحة الناس .. مؤكدا أن الشباب يلعب دورا مهما في التغلب على التحديات .

 

وقال السفير الياباني لدى صنعاء أن مشروع دعم وتمكين الشباب هو واحد من المشاريع الذي نفخر بكوننا أحد المساهمين فيه .. مضيفا : (( حين نجد أحد الشباب يعمل مشروعاً كبيراً على أساس صغير سنقول أننا بحالة جيدة )) .ولفت السفير الياباني إلى أن اليمن واليابان تتمتعان بعلاقات متينة وستواصل اليابان دعمها للشعب اليمني للحصول على مجتمع عادل ونزيه يضع الانسان في المقدمة .واختتم السفير الياباني كلمته بالتأكيد على أن مفتاح تصميم ونجاح أي مشروع هو السلام والأمن وإذا لم يتحقق الأمن لن ينجح أي مشروع تجاري ولن يأتي رجال الأعمال لزيارة اليمن .

 

كما ألقت المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي ميكيكو تاناكا كلمة أكدت فيها أنه بدون الاستقرار السياسي لا يمكن إصلاح المجتمع .. داعية الى فهم محاذير الخطورة والنظر الى الفرص أيضا .وأضافت : يجب التركيز على تحقيق الأهداف : الفقراء – النساء – الشباب – والأقليات وهذه هي مهمة الأمم المتحدة في اليمن .

 

واستمع الحفل الى كلمة من مدير الصندوق الاجتماعي للتنمية بعدن غازي أحمد علي أوضح فيها أن فرع الصندوق بعدن يشرف على المشاريع في أربع محافظات وهي عدن ولحج وأبين والضالع ويتدخل في عدة قطاعات مثل التعليم والبيئة والمياه .ولفت إلى أنه يتم اختيار المشاركين في مشروع ( 3 في 6 ) وفقا لمؤشرات الفقر ، وسيخدم المشروع الكثير من الفقراء وهم سيتلقون مبالغ من الصندوق الاجتماعي للتنمية وفقا لآلية عمل المشروع .

 

كما ألقت المدير التنفيذي لمؤسسة لأجل الجميع صباح بدري شرحت فيها مكونات مشروع ( 3 في 6 ) قائلا أن المشروع يتكون من ثلاثة مراحل وكل مرحلة فيها خطوتين وهذا سبب تسميته .. مشيرة الى أن مراحل المشروع هي الشمولية ( من خلال الشراك وتوليد راس المال ) والملكية ( من خلال الادخار وفتح مشاريع ربحية ) والاستدامة ( من خلال الاستثمار والوصول للاسواق ) .

 

وتحدثت عن معايير اختيار المشاركين حيث يجب أن يكون بين سن 18 – 30 سنة وأن يكون المشارك من المتسربين من التعليم أو الأقل حظا في الفرص أو العاطلين عن العمل ) .

 

واستمع الحضور الى ثلاث قصص لنماذج ناجحة سبق لها الاستفادة من مشروع دعم وتمكين الشباب اقتصاديا . حضر التدشين وكيل محافظة عدن احمد الضلاعي وعدد من المسؤلين في الجهات ذات العلاقة.