آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

مجتمع مدني


الماجستير بامتياز للباحثة فتحية باشنتوف من جامعة حضرموت

الإثنين - 20 أكتوبر 2014 - 02:52 م بتوقيت عدن

الماجستير بامتياز للباحثة فتحية باشنتوف من جامعة حضرموت
الماجستير بامتياز للباحثة فتحية باشنتوف

المكلا ((عدن الغد)) خاص:

ناقشت الباحثة / فتحية علي سالم باشنتوف من قسم علوم الحياة بكلية العلوم  بجامعة حضرموت نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي  رسالة الماجستير الموسومة بـ ( النباتات المستخدمة شعبياً لأغراض الزينة والتجميل في ساحل حضرموت وكيفية إعداد مستحضراتها ).

وتكونت لجنة المناقشة من الأساتذة :
أ.د. محمد عبدا لله حسين رئيساً ومناقشاً خارجياً
أ.د. عبدا لعزيز أحمد باوزير  مناقشاً داخلياً
د. سالم محمد بن سلمان مشرفاً ومناقشاً

وأشادت لجنة المناقشة بالبحث والرسالة المقدمة من الباحثة فتحية باشنتوف التي احتوت أربعة فصول علمية تناولت الاستخدامات الشعبية للنباتات في الزينة والتجميل من قبل نساء ساحل حضرموت وكيفية إعداد مستحضراتها .

وقد أجريت الدراسة في المناطق الساحلية من محافظة حضرموت ( المكلا ـ غيل باوزير ـ الشحر ـ الديس الشرقية ـ قصيعر ) وتعتبر هذه المناطق من أشهر المناطق الساحلية التي تركز على النباتات حيث يوجد فيها 15 نوع من النباتات تزرع بها تستخدم في الزينة والتجميل منذ زمن قديم إلى  وقتنا هذا.

كما تناولت الرسالة طرائق إعداد الخلطات الشعبة المشهور في هذه المناطق وكيفية استخدامها لإغراض الزينة والتجميل وكذلك العناية بالوجه والبشرة والجسم بأكمله للنساء .

وأوضحت الدراسة بأن هناك نباتات أخرى أو خلطات نباتية تستخدم لتنقيص الوزن وأخرى تستخدم لتزيين الأيادي والأرجل عن طريق النقش والتبخير والتطيب وغيرها من النباتات الأخرى .

واستنتجت نتائج الاستبانة التي وزعت على عينة من المجتمع في مناطق الدراسة للبحث .
 

أقرت لجنة المناقشة منح الباحثة فتحية علي سالم باشنتوف درجة الماجستير بتقدير عام ( امتياز ) مع الإشادة بالبحث والدراسة التي استنتجتها الباحثة خلال النزول الميداني لمناطق الدراسة .

 
حضر المناقشة / د. رائد صالح باطحان عميد كلية العلوم د. طارق بن عانوز نائب عميد كلية العلوم للشؤون الأكاديمية د. عبدا لرحمن ياسين رئيس قسم الأحياء بكلية العلوم وعدد من رؤساء الأقسام العلمية بالكلية والأكاديميين وأهل وأقارب الباحثة.

*من أشرف باجبير