آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-03:16م

أخبار عدن


حبتور يبحث إقامة مشروع للتعاون الثنائي بين معهد الدراسات الشرقية الروسي وجامعة عدن

الجمعة - 17 أكتوبر 2014 - 08:29 م بتوقيت عدن

حبتور يبحث إقامة مشروع للتعاون الثنائي بين معهد الدراسات الشرقية الروسي وجامعة عدن

موسكو((عدن الغد)) سابر باحلوان:

زار وفد جامعة عدن برئاسة أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة والوفد المرافق له اليوم معهد االدراسات الشرقية، وهو المعهد الوحيد على مستوى روسيا الإتحادية حيث كان في مقدمة مستقبلي الوفد البروفيسور و الأكاديمي المعروف فيتالي ناومكين مديرالمعهد ووطاقمه.

وفي بداية اللقاء أكد الأخ رئيس جامعة عدن على أن هذه الزيارة تأتي تقديراً من جامعة عدن لهذا المعهد المتميز عالمياً في مجالات البحث السياسي والإنساني، وتقديراً للدور الذي لعبه ويلعبه البروفيسور فيتالي ناؤومكين الذي له بصمات واضحة ومؤثرة في تقييم وتحليل واقع الثورة اليمنية تاريخ اليمن القديم والمعاصر وآثاره التاريخية من خلال كتاباته المتميّزة عن أرخبيل سقطره وحضرموت والعديد من المحافظات اليمنية على مدى أربعة عقود.

وأشار الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور إلى أن أهم الأهداف الرئيسية لهذه الزيارة هو فتح آفاق للتعاون بين جامعة عدن و معهد االدراسات  الشرقية في مجال الأبحاث العلمية المشتركة والدراسات العليا ، كما وجه الدعوة للبروفيسور فيتالي ناؤومكين لزيارة جامعة عدن في أقرب فرصة ممكنة ولاسيما و الجامعة تحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لتأسيسها (1970م/2015م).

من جانبه أكد البروفيسور/فيتالي ناؤومكين عن إعتزازه بهذه الزيارة خصوصا وهو يعتبر نفسه أحد أفراد الهيئة التدريسية بجامعة عدن لمشاركته في العملية التعليمية خلال السنوات الأولى لتأسيس جامعة عدن.

وتقدم بمقترح مشروع للتعاون الثنائي بين معهد االدراسات  الشرقية وجامعة عدن، على أن تناقش تفاصيله مع المعنيين بالأمر من الجانبين.

 وفي ختام اللقاء قدم أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن نماذج من إصدارات الجامعة وهدية رمزية بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لتأسيس جامعة عدن،  وبالمقابل قدم البروفيسور/فيتالي ناؤومكين معهد االدراسات  الشرقية نماذج من مؤلفاته كهدية لرئيس جامعة عدن والمكتبة المركزية.

رافق الأخ رئيس جامعة عدن كل من الدكتور/ عبدالله محسن طالب المستشار الثقافي بسفارتنا بموسكو والدكتور/ أنور عبده الصبيحي المستشار الثقافي المساعد والدكتور/ علي أحمد الوالي اليافعي عميد كلية الطب، والدكتور/ عبدالوهاب شمسان الحكيمي عميد كلية الحقوق، والدكتور/ محمد طه شمسان المقطري مدير عام العلاقات الدولية، والدكتور / سابرمحمد عباد باحلوان المنسق العام لجامعة عدن في الجامعات الروسية.