آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:31ص

رياضة


مورينيو يتقدم على أنشيلوتي ومانشيني كأكثر المدربين إنفاقاً بـ"الميركاتو"

الخميس - 16 أكتوبر 2014 - 12:11 ص بتوقيت عدن

مورينيو يتقدم على أنشيلوتي ومانشيني كأكثر المدربين إنفاقاً بـ"الميركاتو"
أكثر المدربين إنفاقاً بـ"الميركاتو" في العشرية الماضية

((عدن الغد)) متابعات

يعتبر البرتغالي جوزيه مورينيو المدرب الأكثر انفاقاً في سوق تحويلات اللاعبين، خلال العشرية الماضية ( من 2004 إلى 2014) بحسب تقرير احصائي أعده موقع "توب ميركاتو" الفرنسي.

 

 وقد تقدم المدير الفني الحالي لنادي تشيلسي الإنكليزي في هذا التصنيف على الإيطاليين كارلو أنشيلوتي، مدرب نادي ريال مدريد الإسباني، وروبيرتو مانشيني، الموجود حالياً بدون فريق بعد رحيله في الصيف الماضي عن نادي غالاتاساري التركي.

 

ومنذ عام 2004 ، لما تسلم  لأول مرة رئاسة الإدارة الفنية لفريق تشيلسي و إلى غاية اليوم، مروراً بفريقي انتر ميلان الإيطالي وريال مدريد الإسباني، فإنّ مورينيو أنفق 903 ميلون يورو، حيث يُعرف عن المدرب الملقب ب"السبيشل وان" أنّه يملك قوة اقناع مسؤولي مختلف الأندية التي أشرف عليها على فتح الخزانة لصرف الأموال الضرورية لجلب اللاعبين الذين يريدهم.

 

ومن أبرز الصفقات التي أبرمها مورينيو، نشير لتحويل المهاجم الأوكراني أندري تشيفتشينكو من ميلان الإيطالي إلى تشيلسي الإنكليزي في سنة 2004 مقابل 46 مليون يورو. و ضم المهاجم الإيفواري ديديه دروغبا لفريق تشيلسي في نفس العام من نادي مرسيليا الفرنسي مقابل 37 مليون يورو.

 

بالإضافة لجلب النجم الكرواتي لوكا مودريتش إلى نادي ريال مدريد الإسباني من فريق توتنهام الإنكليزي في صيف 2012 مقابل 30 مليون يورو. و ضم الإسباني سيسك فابريغاس  لفريق تشيلسي في الصيف الماضي، من نادي برشلونة الإسباني مقابل 33 مليون يورو .

 

 ويأتي في المركز الثاني وبمجموع 881 مليون يورو، الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي يدرب نادي ريال مدريد الإسباني منذ صيف 2013، بعدما زاول مهنته خلال العشر السنوات الماضية  ضمن أندية ميلان الإيطالي وتشيلسي الإنكليزي و باريس سان جيرمان الفرنسي.

 

وقد ضم ريال مدريد، في عهد أنشيلوتي، المهاجم الويلزي غاريث بيل من نادي توتنهام الإنكليزي، في سنة 2013 مقابل 91 مليون يورو. كما صرف النادي الملكي خلال الميركاتو الصيفي الماضي مبلغ 80 مليون يورو لجلب النجم الكولومبي خاميس رودريغيز  من نادي موناكو الفرنسي.

 

كما يعتبر المدافع البرازيلي ثايغو سيلفا و المهاجم الإسباني فيرناندو توريس من بين أبرز اللاعبين الذين ضمهم أنشيلوتي إلى باريس سان جيرمان وتشيلسي على التوالي.

 

وتقدم أنشيلوتي على مواطنه روبيرتو مانشيني  الذي أنفق 667 مليون يورو خلال فترة إشرافه على أندية أنتر ميلان الإيطالي و مانشستر سيتي الإنكليزي و غالاتاساري التركي. ومن أبرز التعاقدات التي قام بها تلك المتعلقة بضمه للمهاجم الأرجنتيني سيرجيو أغويرو لفريق مانشستر سيتي، في عام 2011،من نادي مقابل 45 مليون يورو.

 

وجاء في المرتبة  الرابعة التشيلي مانويل بيليغريني الذي أنفق 645 مليون يورو ، و الذي كان مدرباً لريال مدريد لما ضم النادي الملكي، النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في صيف 2009 من نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي مقابل 94 مليون يورو. كما ضم بليغريني في الصيف الماضي، المدافع الفرنسي مانغالا لفريق مانشستر سيتي بعدما دفع النادي الإنكليزي مبلغ 54 مليون يورو لنادي بورتو البرتغالي.

 

السير أليكس فيرغيسون في المرتبة الخامسة

وتواجد المدرب الأسطوري  لنادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، الأسكتلندي السير أليكس فيرغوسون، في المركز الخامس بعدما  أنفق 465 مليون يورو، متقدماً على كل من الفرنسي آرسين فينغر ( أرسنال الإنكليزي) الذي صرف 428 مليون يورو. و الإسباني بيب غوارديولا ( برشلونة الإسباني و بايرن ميونيخ الألماني) ب 391 مليون يورو. والأرجنتيني دييغو سيميوني ( أتلتيكو مدريد الإسباني) ب246 مليون يورو . و الهولندي لويس فان غال ( مانشستر يونياتد) ب 240 مليون يورو. والألماني يورغن كلوب ( بروسيا دورتموند الألماني)  ب181 مليون يورو .