آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-10:34ص

اليمن في الصحافة


نيوزويك: اليمن الجبهة المنسية في الحرب على التطرف

الثلاثاء - 14 أكتوبر 2014 - 01:44 ص بتوقيت عدن

نيوزويك: اليمن الجبهة المنسية في الحرب على التطرف
مقاتل حوثي

صنعاء ((عدن الغد)) مصرالعربية:

"في حين أن الولايات المتحدة تركز في حربها ضد الإرهاب والتطرف على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والتنظيمات السنية الأخرى في العراق وسوريا، إلا أن هناك دولة عربية أخرى - اليمن - تؤكل وهي على قيد الحياة بواسطة جماعة الحوثيين الشيعية التابعة لإيران وجماعة حزب الله اللبنانية".

 

هكذا استهلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية مقالها تحت عنوان "الحرب على الجهاديين: الجبهة المنسية"، الذي ينتقد تجاهل الولايات المتحدة جماعة الحوثيين المسلحة التي تسيطر على العاصمة اليمنية صنعاء، حيث يطوق مقاتلوها جميع المباني الحكومية، وتنتشر ملصقاتها المكتوب عليها "الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، والنصر للإسلام"، بشكل وافر في كل مكان، كما يتخوف جيران اليمن، بمن فيهم السعودية، من أن سيطرة الحوثيين قد يضع إيران على أعتاب تلك الدول.

 

وأشارت المجلة إلى أن الحوثيين وحلفاءهم الإيرانيين قد يتمكنون من السيطرة على مضيق باب المندب الواقع في أقصى جنوب غرب اليمن، والذي يُستخدم لعبور الجزء الأكبر من التجارة البحرية بين أوروبا وآسيا، بجانب 30% من النفط العالمي بشكل يومي.

 

وقال دبلوماسي غربي: “ليس لدي أدنى شك في أن الحوثيين المدعومين من إيران يخططون للتوجه جنوبًا، وفي نهاية المطاف إلى مضيق باب المندب، إنها مجرد مسألة وقت، وإذا سيطرت إيران على هذا المضيق الاستراتيجي، ستكون قادرة على صياغة السياسات التجارية والعسكرية في المنطقة وخارجها".

 

واعتبر جيرالد فايرستاين، السفير الأمريكي السابق في اليمن: “لعب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح والحوثيون أيضًا على مشاعر الإحباط السياسي المكبوت لدى الشيعة على مدى سنوات، وتساعد إيران المتمردين الشيعة في اليمن والعناصر الأخرى الراغبة في تقسيم البلاد في سبيل توسيع نفوذها في المنطقة".

 

ومع تجدد الاشتباكات بين الحوثيين والسلطات في اليمن، وانشغال الغرب بمحاربة المتطرفين الآخرين في مكان آخر، تقلصت الآمال بشكل كبير في أن تكون اليمن نموذجًا لجمهورية اتحادية عربية، بحسب المجلة.