آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-02:55ص

رياضة


هولندا تستعد لـ«طحن» كازاخستان في أمستردام

الجمعة - 10 أكتوبر 2014 - 04:40 م بتوقيت عدن

هولندا تستعد لـ«طحن» كازاخستان في أمستردام

نيقوسيا ((عدن الغد)) ا ف ب:

تتواصل اليوم (الجمعة) الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2016، إذ تبدو الفرصة سانحة أمام هولندا ومدربها الجديد-القديم غوس هيدينك لتعويض سقوط الجولة الأولى.

وتسعى هولندا، ثالثة مونديال البرازيل 2014، إلى تعويض خسارتها في الجولة الأولى أمام تشيخ من خلال الفوز على ضيفتها كازاخستان على ملعب «أمستردام ارينا».

وكان المنتخب «البرتقالي» استهل مشواره الرسمي مع مدربه الجديد-القديم غوس هيدينك، خليفة لويس فان غال، بالخسارة أمام مضيفه التشيخي (1-2) بهدف قاتل في الثواني الأخيرة.

وأثارت هذه الهزيمة حفيظة هيدينك الذي احتاج إلى نصف ساعة للتهدئة من روعه قبل أن يظهر في مقابلة تلفزيونية بعد المباراة ليقول: «كنت غاضباً بالفعل، تعين علينا الهدوء قليلاً».

وخسرت هولندا في آخر دقيقة بعد خطأ قاتل من الجناح داريل يانمات، في المباراة الأولى لهيدينك (67 عاماً) الذي تابع: «لا يمكن أن نخسر بهذه الطريقة في الدقيقة الأخيرة، لهذا السبب بقيت بعيداً لبعض الوقت».

وأضاف: «أن نعود إلى بلدنا بالتعادل (1-1) كان أمراً مقبولاً. لكن خسرنا النتيجة بطريقة غبية. أنا أغلي من الغضب».

وكان الحديث مع الصحافي جاك فان جلدر من القناة الرسمية ساخناً، إذ سأله الأخير لماذا اعتمد خطة (5-3-2) على حساب (4-3-3) الهجومية، فرد هيدينك بجفاف: «قلت لي بنفسك هذا الأسبوع ربما علينا أن نرتد قليلاً».

ومن المتوقع ألا يواجه أبطال 1988 صعوبة في حسم مواجهتهم الأولى مع كازاخستان، خصوصاً أنهم يلعبون على أرضهم، إذ فازوا في مبارياتهم الـ17 الأخيرة ولم يخسروا في مبارياتهم الـ34 الأخيرة منذ أن سقطوا أمام البرتغال (صفر-2) في تصفيات كأس العالم في 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2000.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن هولندا لم تخسر أية مباراة على أرضها في تصفيات كأس أوروبا (فازت في 40 وتعادلت في 9)، إلا مرة واحدة وكانت محسوبة خارج قواعدها ضد لوكسمبورغ (1-2) في روتردام في أكتوبر 1963.

وتشهد المجموعة مباراة حامية بين تركيا وتشيخيا، خصوصاً أن أصحاب الأرض يسعون للظهور بشكل مغاير لمباراة الجولة الأولى ضد إيسلندا حين تلقوا هزيمة قاسية خارج أرضهم (صفر-3).

ومن جهتها، تسعى إيسلندا للتأكيد على حساب مضيفتها لاتفيا التي عادت في الجولة الأولى بنقطة من كازاخستان (صفر-صفر).

وفي المجموعة الثانية، تستهل بلجيكا مشوار التأكيد على المستوى الرائع الذي قدمته في مونديال البرازيل باختبار سهل على أرضها ضد اندورا قبل أن تحل (الإثنين) ضيفة على البوسنة التي تلعب بدورها (الجمعة) في ضيافة ويلز، إذ تسعى إلى تناسي سقوطها المفاجئ في الجولة الأولى على أرضها أمام قبرص (1-2) التي تستقبل بدورها إسرائيل.