آخر تحديث :السبت-11 مايو 2024-02:15م

مجتمع مدني


الماجستير بإمتياز في الطب للباحث " طلال أحمد البريكي " من جامعة أسيوط

الخميس - 09 أكتوبر 2014 - 10:08 م بتوقيت عدن

الماجستير بإمتياز في الطب للباحث " طلال أحمد البريكي " من جامعة أسيوط
الباحث الطبيب/ طلال احمد علي البريكي

أسيوط ((عدن الغد)) خاص:

حصل الباحث الطبيب/ طلال احمد علي البريكي على درجة الماجستير في مجال الصحة العامة وطب المجتمع من كلية الطب/ جامعة أسيوط عن رسالته الموسومة ب: ( نمط مرضى السرطان اليمنيين الذين يعالجون بمعهد جنوب مصر للأورام, جامعة أسيوط.) (Pattern of Yemeni cancer patients treated at South Egypt Cancer Institute, Assiut University.).

 

وأحتوت الرسالة في جزءها الأول على وصف مرض السرطان ومعدل حدوث المرض في اليمن وكذلك عن أنواع السجلات السرطانية وأهميتها, وكيفية تجميع البيانات ونوع البيانات المطلوبة لتسجيلها في السجل السرطاني كما شمل الجزء الأول شرح مفصل عن نظام التسجيل السرطاني في جمهورية مصر العربية من بداية تسجيل الحالات, واحتوت الرسالة على دراسة أكثر من 258 حالة سرطانية لمرضى يمنيين تلقوا العلاج في معهد جنوب مصر للأورام, وخلصت الدراسة انه لا بد من زيادة الوعي عند الجمهور اليمني حول عوامل الخطورة لسرطان الفم والجهاز الهضمي وكذلك نشر الوعي بين الإناث حول سرطان الثدي لهدف تسهيل الوقاية والكشف المبكر, بالإضافة إلى ضرورة إنشاء تسجيل طبي لحالات السرطان في اليمن وتوفير البنية التحتية لذلك من خلال التدريبات والتجهيزات.

 

وكانت الرسالة تحت اشراف كلا من : الأستاذ الدكتور / أحمد محمد حاني أستاذ الصحة العامة ورئيس قسم الصحة العامة وطب المجتمع جامعة أسيوط. الأستاذ الدكتور/ آمال سامي ابراهيم أستاذ علم الأوبئة السرطانية- المعهد القومي للأورام- جامعة القاهرة، مدير عام البرنامج القومي المصري لتسجيل الأورام. الدكتوره / غادة صلاح الدين توفيق العطار مدرس الصحة العامة وطب المجتمع كلية الطب – جامعة أسيوط. وقد أشادت لجنة الفحص والتقييم بالرسالة وتم منح الباحث درجة الامتياز.

 

وبهذه المناسبة يتقدم زملاء الباحث من جامعة عدن الدارسون بجامعة أسيوط بالتهاني والتبريكات للطبيب/ طلال أحمد علي البريكي وعقبى الدكتوراه إن شاء الله تعالى.