آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

مجتمع مدني


حضرموت تشارك العالم الإحتفاء بالشهر الوردي للتوعية بسرطان الثدي ((صور))

الأربعاء - 01 أكتوبر 2014 - 10:26 م بتوقيت عدن

حضرموت تشارك العالم الإحتفاء بالشهر الوردي للتوعية بسرطان الثدي ((صور))
صورة من الفعالية، تصوير:عبدالرحمن باحبارة- صالح باعطوة -عدن الغد

حضرموت ((عدن الغد)) د.صبري بن مخاشن:

في فعالية مميزة بثانوية الميناء للبنات بمدينة المكلا دشن برنامج (كاشف) للكشف المبكر عن سرطان الثدي التابع لمؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي (الشهر الوردي أكتوبر)  حيث بدأ الفعالية  الأخ د.وليد عبدالله البطاطي المدير التنفيذي للمؤسسة بإلقاء كلمة توعوية في الطابور الصباحي أشار فيها إلى أهمية المعرفة والتوعية بهذا المرض الذي يصيب إمراة من بين كل 8 نساء في العالم والدور الحاسم الذي تلعبه وسائل الكشف المبكر عن هذا المرض في خفض نسبة الوفيات والنجاة منه عموما .. لافتا إلى أن اهم هذه الوسائل هي الفحص بجهاز الماموقرام للنساء فوق سن الأربعين والفحص الذاتي الشهري لكل النساء فوق سن العشرين.

بعد ذلك وفي قلب ساحة الثانوية قامت مجموعة من طالبات الثانوية بتشكيل مجسم بشري للشريط الوردي (الشعار العالمي لسرطان الثدي)  وكلهن أمل ان يساهمن في التوعية  بهذا المرض وفي إيصال رسالة واضحة لكل النساء بان السرطان وخاصة سرطان الثدي صار من الممكن الشفاء الكامل منه والتغلب عليه عبر وسائل الكشف المبكر تحديدا وذلك لعدم وجود أي وسيلة علميه أخرى للوقاية منه أو تجنب الإصابة به حتى الآن.

واكتملت هذه اللوحة الوردية بإطلاق الطالبات لمجموعة من البالونات الوردية التي حلقت عاليا فوق سماء المكلا تصحبها الدعوات لرب السماء أن يحفظ أخواتهن وأمهاتهن وجداتهن من هذا المرض ويشفي من ابتلين به شفاء كاملا وان يقوم المجتمع كله بدوره في دعم هذه الشريحة من المرضى لأنها في أمس الحاجة لهذا الدعم بكل أنواعه وخاصة في هذه الأيام والظروف الصعبة التي تمر بها البلاد  من غلاء أسعار الأدوية والمعيشة.

الجدير بالذكر أن شهر أكتوبر يصادف أيضا الذكرى الرابعة لتأسيس رابطة (مساندة) للدعم النفسي والاجتماعي لمريضات السرطان التابعة للمؤسسة وهي الرابطة الأولى في هذا المجال المهم من العلاج في حضرموت وفي اليمن كله.

وأقيمت مساء اليوم فعالية أخرى في مقر المؤسسة تم خلالها تزيين سماء المكلا بإطلاق عدد من البالونات التي تحمل اللون الوردي في كل من الشــرج وخور المكلا .

وسيتم إستئناف فعاليات الشهر بعد إجازة عيد الأضحى المبارك ضمن مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تعتزم دائرة البرامج بالمؤسسة القيام بها واستغلال كل الوسائل الإعلامية الممكنة خلال هذا الشهر في التوعية بأهمية الكشف ليس في المكلا وساحل حضرموت فقط بل في مختلف فروع ومكاتب المؤسسة في حضرموت وشبوه والمهرة.

حضر التدشين الأستاذة أفراح علي اليزيدي مديرة الثانوية ود. صبري عوض بن مخاشن مدير البرامج بالمؤسسة ونائبه الأخ علي عمر باجوه رئيس اللجنة التحضيرية للشهر الوردي والإعلامي صلاح أحمد العماري مدير إذاعة سلامتك fm ود.هناء سالم بكور رئيس برنامج كاشف وأسوان يسلم باعساس رئيسة رابطة بسملة والعديد من منتسبات المؤسسة ومناصراتها والمدرسات والطالبات .