آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-05:44م

أخبار المحافظات


المتعاقدين والمتطوعين بمستشفى سيئون العام يطالبون بالأنصاف والتوظيف

الأربعاء - 01 أكتوبر 2014 - 05:25 م بتوقيت عدن

المتعاقدين والمتطوعين بمستشفى سيئون العام يطالبون بالأنصاف والتوظيف
جانب من الوقفة الاحتجاجية التي نفذها متعاقدي ومتطوعي مستشفى سيئون

حضرموت ((عدن الغد)) خاص:

نفذت صباح الأربعاء وقفة احتجاجيه لمتعاقدون ومتطوعون مستشفى سيئون العام بمحافظة حضرموت تحت عنوان " لا لسياسة التهميش للمتعاقدين والمتطوعين" طالبوا السلطة المحلية ومكتب وزارة الصحة والسكان بوادي وصحراء حضرموت بالأنصاف في التوظيف والتعاقد والتامين الاجتماعي اسوة بغيرهم في المرافق الحكومية.

 

وقال احد المشاركين بالوقفة (فضل عدم ذكر أسمه) : " أن ادارة المستشفى الحالية اول ما استلمت زمام الأمور قامت بخصم (أربعة ألف) ريال يمني من (107) متعاقد، بينهم طبيب عام وممرض وفني مختبرات وأشعة لثلاثة أشهر (يونيو، يوليو، أغسطس)، بحجة العجز المالي.. وبعد انتهاء فترة الخصم الفصلي وفي غياب مدير المستشفى لم نتوقف عن العمل حتى شهر سبتمبر حفاظا على سير العمل.

 

واضاف خلال تلك الفترة طالب المتعاقدون بإرجاع الأجور السابقة التي عملت عليها الإدارات السابقة الا أن الإدارة الحالية لم تستجيب. وتابع.. بعدها قرر المتعاقدين والمتطوعين توقف العمل ابتداء من شهر اكتوبر.. للأسباب التالية منها:

عدم موافقة الإدارة على معادلة الأجور اسوة ببقية المؤسسات الحكومية الأخرى بحسب الدرجة العلمية، التي تفرض ان يتحصل العامل الفني على "خمسة وعشرين الف" ريال يمني والطبيب العام "أربعين ألف" ريال يمني عند انتهاء الشهر .. مع العلم أن الكادر العامل بالمستشفى يتحمل عبء تحويل حالات كثيره من مستشفيات أخرى مثل (مستشفى شبام و مستشفى القطن ومستشفى تريم) ناهيك ان الطبيب العام في تلك المستشفيات يستلم (5000) ريال اجر نوبه. وفي مستشفى سيئون يستلم (2800) اجر نوبه! . في حين ان الكادر بالمستشفى يستقبل الحالات العسكرية في ظل الاوضاع المتأزمة التي تمر بها البلاد لعدم وتوفر مستشفى خاص للجنود.

 

وطالب المصدر من الإدارة تحسين الوضع المعيشي تزامنا مع غلا المعيشة وزيادة المشتقات النفطية.

 

ومن جانبه صرح مدير عام مستشفى سيئون العام الدكتور/ صالح عاشور باعويضين: "أنه حق لكل شخص أن يطالب بحقوقه القانونية المشروعة، سوى كان موظف أو متعاقد؛ لكن يفضل أن تمر بالطرق القانونية السليمة مع وجود نقابة خاصة بالفنيين ونقابة خاصة بالأطباء والصيادلة.. لكن ما حدث هنا اليوم أن هؤلاء لم يشعروا ولم يستفتوا من قبل المحتجين! رغم أن مسئول النقابة كان متواجد في مكتبي يوم أمس واكد أنه لم تصله أي مطالب بما يتعلق بتنفيذ هذه الوقفة التي من المفترض أن تمر عن طريقهم لكي تكون بطريقة منظمه وقانونية وليست بطريقة عشوائية، كل اشخاص أردو مطلب قاموا بتنفيذ وقفة  ويطالبون الإدارة بالتنفيذ أو أيقاف العمل.!

 

وأضاف اننا أستلمنا المستشفى و فيه (107) متعاقد و (31) متطوع وكلفة المتعاقدين قرابة "مليون وتسع مئة وستين الف" ريال والمتطوعين وصلت كلفتهم حوالي "مئة وسبعين ألف" ريال هذه الارقام أدت إلى وقوع المستشفى في مستنقع عجز مالي حاولنا خلال فترة استلامنا ان نعالج هذه الامور ونحن ان شاء الله ماضون في طريقنا لتقديم الحلول والعلاج لما فيه مصلحه العمل . ونحن نريد من المتعاقدين في الفترة الحالية تغطية اماكن العمل الشاغرة بشكل صحيح بأعداد معقوله لكي لا يتحمل المستشفى عبئهم، خصوصاً أنه لم يكن هناك تنسيق وتغطيه سليمه للعمل داخل المستشفى في العقود السابقة.. وعملنا على حلول تضمن للطرفين حقوقها..  قمنا بعدت خطوات اولية لمعالجة هذه الإشكالية عملنا على تخفيف مبلغ محدد من كل متعاقد لنوفر له امتيازات في المقابل لم تكن موجودة في العقود السابقة.

 

اولاً: قامت إدارة بإعطاء اجازة مدفوعة الأجر.

 

ثانياً: قامت الإدارة بتوفير تأمين صحي بالمرتبة الأولى.

 

 ثالثاً: قامت الإدارة بمنح المتعاقدين منح دراسية داخلية والخارجية مثلهم مثل غيرهم من الموظفين ونحن الآن قمنا بتنفيذ ذلك حيث قمنا برفع اسماء خمسة من كادر المستشفى لمنحهم منح داخلية وخارجية، على الرغم أن هذه المنح خاصه للموظفين فقط، الا أننا ضغطنا على الجهات المسئولة بتوفير منح خاصة للمتعاقدين بحكم ما يبذلونه من جهد في المستشفى .

 

وقال الدكتور (باعويضين) "ان عمل المستشفى لن يتوقف، و ان المستشفى ستعمل بالكادر الموظف لديها المكون من (436) موظف واقسام كثيره تعمل بشكل سليم وكثير من المتعاقدين وقعوا على تجديد العقود .. وهذه الوقفة التي شارك فيها البعض من المتعاقدين لعدم علمهم الكامل ودرايتهم بما يدور حولهم ..

 

وقال نحن نسعى جاهدين لإصلاح مصنع الأكسجين الذي من المتوقع ان ينتهى من العمل فيه ويتم تسليمه قريب، وسيشكل دخل يومي للمستشفى، بعد أن كنا نأتي به من صنعاء وهذا يكلفنا الكثير.. وقال "نحن الان عملنا على ترفيع المستشفى من الفئة (ب) إلى الفئة (أ) وهذا سيرفع قدر موازنه المستشفى إلى (عشرة مليون) ريال بدلاً من (خمسة مليون) ريال التي لا تغطي الحاجات الاساسية في المستشفى ونحن نأخذ مساهمة المواطنين التي تدفع على أمل أن تؤدي خدمة للعاملين ليست فقط حوافز ومكافئة وتظل الخدمة متردية ..

 

وقد وجه المدير العام للمستشفى في تصريحه للمحتجين رسالة: "مفادها ان مطالب رفع الاجوار بمبالغ كبيره لن تتحملها الادارة بصريح العبارة، لكن سنعمل على تحسين الوضع على فترات (كل ما تحسن دخل المستشفى طبيعياً سيتحسن وضعهم المادي) خصوصاً مع توجيهات الأخ اللواء سالم سعيد المنهالي وكيل وادي وصحراء حضرموت لشؤون المديريات لفتح مشاريع خدمات خاصة تعود رجعها للدخل بالمستشفى ..

 

وقال: " أن هؤلاء الذين انسحبوا اليوم وتركوا اماكن عملهم قمنا بوضع الكادر الاساسي من موظفين المستشفى لشغل هذه الأماكن و ان شاء الله سيظل العمل قائم، ولن تكون هناك أي عوائق ولا نريد أن يقوم المتعاقد بتغطية عمل الموظف الاساسي .. ونحن الآن نعمل بكادر المستشفى الاساسيين ونحن لا نريد أن نضع الحمل الكامل على المتعاقد والموظف يذهب للعمل خارج المستشفى وهذا عمل مرفوض جمله وتفصيلاً.. والاطباء الان يعملون بقسم الطوارئ وقسم الاشعة وقسم المختبرات ونحن نعمل على حل شامل ينهض بالمستشفى ويمضي بها إلى الامام... وفي الأخير قدم بالشكر الجزيل للإخوة المتعاقدين الذين حكموا منطق العقل و وقعوا العقود أما الذين لم يوقعوا هذا راجع لهم بذاته وشكر الاعلاميين الذي غطوا هذا الحدث.    

 

وقبل الانتهاء من صياغة الخبر وجه وكيل وادي وصحراء حضرموت اللواء سالم سعيد المنهالي رسالة إلى المحتجين مفاداه :" بأن يعودوا إلى أعمالهم في هذه الفترة المواكبة لإجازة العيد ويتم العمل وفق العقود السابقة، ليتم مناقشة مطالبهم مع مدير المستشفى بعد العودة من الإجازة مباشرة". 

 

*من محمد باحفين