آخر تحديث :الأحد-02 يونيو 2024-11:14ص

العالم من حولنا


مظاهرات في كاتالونيا ضد تجميد الاستفتاء على الاستقلال

الأربعاء - 01 أكتوبر 2014 - 08:40 ص بتوقيت عدن

مظاهرات في كاتالونيا ضد تجميد الاستفتاء على الاستقلال
قال رئيس الوزراء الإسباني إن الاستفتاء يتنافى مع الدستور.

برشلونة((عدن الغد)) بي بي سي:

 

تظاهر الآلاف في إقليم كاتالونيا الإسباني ضد قرار المحكمة الدستورية تجميد الاستفتاء على استقلال الإقليم. وقد شارك في المظاهرة الثلاثاء في برشلونة عاصمة الإقليم خمسة آلاف شخص. وكانت حكومة كاتالونيا قد قالت إنه ستعلق حملتها من أجل الاستفتاء وتحاول أن تبطل قرار المحكمة الدستورية. وكانت الحكومة الإسبانية قد طلبت تجميد الاستفتاء بعد أن طلبت المحكمة الدستورية وقتا لدراسة القضية، وفي غضون ذلك يجب أن تتوقف الحملة الدعائية للاستفتاء.

 

وقال فرانسيس هومس المتحدث باسم حكومة كاتالونيا إن الحكومة مصممة على المضي قدما في الاستفتاء. وقد نظم المظاهرة "التجمع الوطني الكاتالوني" الذي يقود حملة من أجل الاستقلال، وقال كارمي فوركاديل أحد زعماء التجمع "لن يوقفنا الثلج ولا المطر ولا حتى المحكمة عن المضي قدما في مطالبنا" وأضاف "سنصوت في التاسع من نوفمبر/تشرين ثاني، وسننتصر ".

أعلام اسكتلندية

وكان الزعيم الكاتالوني أرتور ماس قد وقع مرسوما السبت الماضي يدعو للاستفتاء. وقال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي إن الاستفتاء يتنافى مع الدستور الإسباني. وقد تزايد الدعم للاستقلال في أوساط الكاتالونيين. وكان حشد كبير قد تظاهر في برشلونة في الحادي عشر من سبتمبر/ايلول تأييدا للاستقلال، وحمل بعضهم أعلاما اسكتلندية.

 

وصوت البرلمان المحلي لصالح منح الرئيس الكاتالوني صلاحيات إجراء استفتاء. ويشكل سكان كاتالونيا وعددهم 7.5 مليون نسمة 16 في المئة من سكان إسبانيا، والإقليم من أثرى الأقاليم الاسبانية وأفضلها تصنيعا.