آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار وتقارير


مكاوي :من يريد أن يلتف على مخرجات الحوار بما يمس بجوهر القضية الجنوبية نقول له إن شعاراتنا ومشاريعنا موجودة وحاضرة

الثلاثاء - 30 سبتمبر 2014 - 11:42 م بتوقيت عدن

مكاوي :من يريد أن يلتف على مخرجات الحوار بما يمس بجوهر القضية الجنوبية نقول له إن شعاراتنا ومشاريعنا موجودة وحاضرة

صحيفة الجزيرة السعودية

أكد ياسين عمر مكاوي مستشار رئيس الجمهورية عبدربه منصور عن مكون الحوار الجنوبي أن الأيام القليلة القادمة ستشهد إعلان رئيس الحكومة الجديد، مشيراً إلى وجود عدد من الأسماء تم ترشيحها من قبل كل المكونات السياسية يتم التداول حولها، مكتفيا بالقول إنها أسماء طيبة، وأن الجهود لا تزال تبذل في إطار المعايير موضحا في الوقت ذاته أن رئيس الحكومة الجديد لن يكون منتميا إلى أي من الأحزاب السياسية، بحيث يكون رئيس وزراء لكل اليمن ويتناغم مع الرئيس بما يجنب إشكالات الماضي.
 
وقال مكاوي في تصريح نشرته صحيفة (الجزيرة) السعودية : إن قبول الترشيحات من المكونات السياسية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة لا يعني أن المرشحين يمثلون هذه المكونات، وإنما من باب الإرشاد بحيث يأتي رئيس الوزراء متوافقا مع الكل.
 
وألمح إلى أن هناك خلطاً بين ثلاثة الأيام التي تلت التوقيع على اتفاق السلم والشراكة والتي نصت على أن يتم تعيين مستشارين للرئيس عن الحراك والحوثيين وليس تعيين أو تسمية رئيس الوزراء نافياً أن تكون هناك عرقلة لتسمية رئيس الحكومة أو عرقلة تشكيلها من قبل أي مكون سياسي.
 
وحول الأوضاع التي تعيشها العاصمة اليمنية صنعاء، قال مستشار الرئيس اليمني أدعو كل من يعنيهم الأمر وأقول لا تقودونا للكارثة، ونأمل أن هناك حكماء سيلعبون دورهم واليوم غير الأمس وقد بدأت الانسحابات فعليا وأنصح وأدعو الجميع إلى بقاء صنعاء آمنة".
 
وأوضح مكاوي أن تنظيم القاعدة كتنظيم إرهابي موجود في اليمن، وقال نرجو ألا تتقاطع مصالحه مع مصالح البعض واليمن ملتزم ويقوم فعلاً بدوره في مكافحة هذا الخطر الإرهابي على الأرض.
 
وعن موقف أبناء الجنوب في ظل الأوضاع والتداعيات التي حصلت مؤخرا في صنعاء، قال مكاوي: إن فرصة أبناء الجنوب أن يتمسكوا بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وإذا كان هناك من يريد أن يلتف على مخرجات الحوار بما يمس بجوهر القضية الجنوبية أو بمصالح أبناء الجنوب نقول له إن شعاراتنا ومشاريعنا موجودة وحاضرة وستكون محل نظر من الجميع.
 
واختتم تصريحه بالإشادة بالدور الفعال للمملكة في دعم اليمن، داعيا في نفس الوقت إلى مساعدة اليمن من قبل المملكة ودول الخليج على الخروج من الأزمة الحالية، وألا يتركوا المجال لقوة أخر