آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-09:55ص

أدب وثقافة


جابر عصفور: أنا مع العلمانية الموازية لمدنية الدولة

الثلاثاء - 30 سبتمبر 2014 - 10:20 ص بتوقيت عدن

جابر عصفور: أنا مع العلمانية الموازية لمدنية الدولة
وزير الثقافة المصري يقول إن الجهل الذي عايشته الأمة لقرون عدة، جعلنا ننبذ كل من يخالفنا الرأي.

القاهرة((عدن الغد))إرم نيوز:

 

استضاف الإعلامي محمود الورواري وزير الثقافة المصري الدكتور جابر عصفور في برنامجه "الحدث المصري" الذي تبثه قناة "العربية". وقال عصفور في المقابلة إنه يدعم العلمانية الموازية لمدنية الدولة "العلمانية التي تقوم على العقلانية، وحق الاختلاف، والقدرة على الحوار".  وأضاف عصفور: "يجب أن نبدأ الحوار مدركين بأننا لا نمتلك الحقيقة المطلقة لكي نقترب من الآخرين".

 

وأكد عصفور على أهمية المرونة لنجاح أية حوار في المجالات الثقافية والاجتماعية والسياسية والحياتية.وتابع: "من هنا أؤمن بأهمية دور وزارة الثقافة عندما يتوافر لها المشروع الثقافي الذي ترتبط به عبر منظومة من التنسيق والتعاون بين وزارات الثقافة والتعليم والشباب والأوقاف والاقتصاد، وهو ما يؤسس هوية الجيل وشخصيته الوطنية ".

 

وتساءل عصفور "لماذا حق الاختلاف مسألة صعبة جدا في ثقافتنا العربية" ثم استدرك وقال: "لأننا عشنا قروناً من القهر، ومن ليس منا فهو ضدنا أو علينا، حتى المثقفين، فإنهم يختلفون على حق الاختلاف، ويتحول الاختلاف إلى عداء". وفيما يتعلق بالتغييرات في قيادات وزارة الثقافة مؤخراً قال: "إنها مطلب ضروري لتغيير الدماء وإعطاء الفرصة للأجيال الشابة كما أنها لا تعبر عن خصومة شخصية أو تصفية حسابات مع أحد".  وعن السينما أيد عصفور تجسيد شخصيات الأنبياء على الشاشة لذلك فأنه يوافق على عرض فيلم نوح في دور السينما المصرية.