آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-07:31م

ملفات وتحقيقات


استطلاع : بريد حوطة لحج : عندما تتحول الإعانة الى إهانة وتجاهل من قبل المسؤولين

الأحد - 28 سبتمبر 2014 - 11:56 ص بتوقيت عدن

استطلاع : بريد حوطة لحج : عندما تتحول الإعانة الى إهانة وتجاهل من قبل المسؤولين
مبنى بريد حوطة لحج - عدن الغد

لحج ((عدن الغد)) خاص:

على أطراف مدينة الحوطة من الجهة الغربية وأنت مار على الخط العام تشاهد مواطنون في ازدحام وسيارات من هنا وهناك أمام مبنى من الحجر،، يدور في خلج تفكيرك أن منظمة دولية مستأجرة له وتوافد المواطنون للحصول على المساعدة، وإذا امعنت النظر في اللوحة المعلقة على جدار المبنى ستدرك أنه بريد حوطة لحج وكل اولئك يبحثون عن الراتب او المعاش .. وعند دخولك إلى عمق المبنى ستجد أمام الزجاج بعض من الموظفين لا يكفي عددهم لمساعدة هذا الكم الهائل من البشر..

 

(عدن الغد) زارت بريد الحوطة لكي تسلط الضوء على بعض من المعاناة والمشاكل التي يعانيها المواطن اللحجي، فعند أصحاب الشأن من موظفين أو متقاعدين أو رجال أمن او جيش او اصحاب الإعانة كل ذلك داخل بريد الحوطة بلحج، حيث كان المشهد المؤلم بهذه الصورة..

استطلاع وتصوير / صدام اللحجي

 

عجزه وكبار سن مرميون على الارض..

اثناء تجولك في بريد حوطة لحج تجد مشاهد مؤلمة جدا بل وتتكرر اخر كل شهر خاصة عند استلام الراتب او بعض من الملاليم التي لا تكفي ولا تلبي احتياجات المواطنون هناك ترى في كل ركن من أركان البريد أما رجل عاجز أو امرأة مرمية مسنة لا تستطيع الدخول في وسط الزحام الكبير فاختارت ان تكون بجانب احد الاركان عسى ان يحين دورها في استلام راتبها او عسى ان يحين دوره في استلام راتبه الذي لا يلبي متطلبات الحياة..

 

(عدن الغد) اجرت العديد من اللقاءات مع متقاعدين عسكريين ومدنيين لكشف معاناة هذه الفئة من المجتمع التي وهبت عمرها في خدمة هذا الوطن تجدها الان تنتظر الساعات الطويلة لاستلام الراتب القليل جدا وكان اول المتحدثين الينا هو الرائد والمهندس في سلاح الجو وهو الاخ عيدروس هادي المنصب من ابناء الراحة مديرية ردفان لحج قال: في البدئ نشكر لكم نزولكم وتلمسكم لهمومنا انني عملت في سلاح الجو وتجاوزت خدمتي العسكرية 20عام واتقاضى مرتب يقدر60 الف ريال يمني،

واضاف: لقد تابعنا اغلب اللجان التي شكلت وتم ارسالها الى الجنوبيين لمعالجة قضاياهم وحقوقهم خاصة اوضاعنا نحن العسكريين المبعدين رغم انني قدمت لهم كل ما طلب مني من وثائق وغيرها أملا في ان يتحسن حل المعاش الذي لا يكفي حتى كساء اعياد لأطفالي .. انتهى

 

وفي معاناة اخرى ومع شخص اخر تحدث الينا المتقاعد عبدالكريم ثابت العامري من منطقة طور الباحة م/لحج قائلا: اني ومنذ ثلاثة ايام اتردد على مكتب البريد بحوطة لحج لاستلام راتبي الذي لا يتجاوز اثنين وثلاثون الف ريال يمني فقط حيث اتي من الصباح وحتى الظهيرة وانا انتظر المعاش،، واضاف لقد عملت في السلك العسكري اكثر من 44عام منذ عام وتم احالتي للتقاعد حيث قمنا بالتواصل مع اللجان التي تهتم بمعالجة المتقاعدين العسكريين لكن لم تحقق لنا مطلب واحد والسبب في ذلك لأني جنوبي - حسب قوله..

 

وتحدث الينا الاخ جمال محمد صالح من ابناء مديرية تبن لحج يعمل في الخدمات الطبية العسكرية قائلا: انني اتقاضى مرتب ثمانية وعشرون الف ريال يمني فقط وخدمتي تجاوزت اكثر من 28 عام انني اطالب الجهات المسؤولة بان تتقي الله فينا نطالبهم ونقول لهم اين هي تسواتنا واين هي الزيادة في المرتب كون مرتباتنا لا تكفي لتلبي متطلبات الحياة خاصة في ظل الغلا الفاحش .. انتهى..

 

واستمرت شكاوي المتقاعدين والعسكريين في بريد حوطة لحج حيث تحدث الينا الاخ محسن فريد احمد قائلا: انني اعمل في اللواء 30مدرع سابق من اهالي مديرية تبن لحج اتقاضى مرتب عشرين الف ريال يمني فقط خدمتي العسكرية تجاوزت 27عام برتبة مساعد اول لم احصل على اي ترقية او تسوية وهذا الحال الذي نعاني منه نحن ابناء الجنوب خاصة في السلك العسكري مناشدا كل الجهات المختصة بان تنظر اليهم بنظرة الرحمة وعدم الاستعلاء علينا - حسب وصفه .. انتهى..

 

في بريد حوطة لحج عمل غير منظم..

عند مشاهدتك الى عمل البريد في حوطة لحج تجد العشوائية هي السائدة في كل شيء فتشاهد بعض من التصرفات الغير حضارية من حيث الزحام الكبير حيث يتم فتح شبكات التربية والجيش والامن معا بينما عدد الصرافين لا يتعدى اربعة او خمسة من عمال البريد واحيانا يتأخر فتح الشبكة لساعات طوال بل يصل الامر الى ايام،، ومما يزيد الطين بلة هي انقطاعات التيار الكهربائي المتكررة عن البريد او عن مدينة الحوطة وهذا يسبب تأخير في صرف واستلام المعاش ..

 

في الاخير..

المعاناة وكما يبدو انها مستمرة ولن تنتهي،، خاصة في فئة المتقاعدين العسكريين والمدنيين والمشكلة الكبرى عندما تتحول الإعانة الى هيانة بل يصل في بعض الاوقات وكأنها توسل واستجداء من قبل اصحاب الحق الى المسؤولين ،، هناك مشاكل كثيرة وهموم كبيرة يعيشها المواطن البسيط كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة ولا احد يتلمس او يحل بعض من همومهم او مشاكلهم، عسى ان يصل صوت المناشدة وتجد قلوب رحيمة لدى المسؤولين الكبار التي في زمن اصبح القوي يأكل الضعيف والضعيف ليس له الا الله سبحانه وتعالى..