آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-09:17م

حوارات


شاعر يافعي شاب في حوار مع صحيفة (عدن الغد) : يافع انجبت شعراء عمالقة لا يتكررون ولا ينسون من ذاكرة التاريخ والاجيال

الأربعاء - 24 سبتمبر 2014 - 12:13 م بتوقيت عدن

شاعر يافعي شاب في حوار مع صحيفة (عدن الغد) : يافع انجبت شعراء عمالقة لا يتكررون ولا ينسون من ذاكرة التاريخ والاجيال
الشاب فضل علي عبدالرب الخداشي

يافع ((عدن الغد)) خاص:

وهنا نلتقي بشاعر يافعي شاب يشق طريقة بثبات نحو ان يكون ذو شان في المستقبل وهو يتمتع بموهبة شعرية وفنية عبقرية فذة غنية بالإبداع الجميل انه الشاعر الكبير فضل علي عبد الرب الخداشي اليافعي الذي قلبنا معه كثيراً من الاوراق في هذاء الحوار فإلى التفاصيل ..

 

حاوره / معين الصبيحي

 

س ..مرحباً بك حضرة الشاعر فضل الخداشي اليافعي ضيف عزيز وغالي علينا في صحيفة (عدن الغد) في هذاء الحوار الصحفي المتواضع؟

اولاً أشكرك اخي العزيز معين الصبيحي على استضافتك لي بهذاء الحوار وعلى اهتمامك بالشعر والشعراء  ومتابعتك كل جديد في ساحات شعر للمساجلات الشعبية والقصائد الغزلية واشكر كل من يبذل جهده في هذا المجال متمنياً للجميع الصحة والسعادة والمأمول والتوفيق في كل المهام الخاصة والعامة ..

 

س من هو الشاعر الكبير فضل الخداشي اليافعي ؟

ج الاسم فضل علي عبدالرب الخداشي اليافعي من مواليد لحج يافع وادي حطيب قرية العطف تاريخ الميلاد ١٩٧٩م الحالة الاجتماعية عازب مغترب في المملكة العربية السعودية الرياض.

 

س...؟ الشعر في يافع له نكهة خاصة وهناك مهرجات شعرية سنوية حدثنا عن حقيقة وواقع هذاء الامر ؟

نعم في يافع تقام مهرجانات شعريه سنوية كبيرة تحظى بمتابعة شعبية وتغطية اعلامية كبيرة وهي عيد كبير في يافع وفيها يتم التنافس بين الشعراء بقصائد ومساجلات سريعة ويتم ايضاً خلالها الحديث بجدية عن قضايا وطنية واجتماعية كبيرة وهذه المهرجانات يتم الاعداد منذ وقت مبكر على مستوى مبكر  وهذاء ينم على تاريخ واصالة الشعر في يافع ومكانته العالية بين اوساط المجتمع في ربوع الوطن واناء شخصياً لم اتمكن من حضورها بسبب الغربة وحسب ما ذكرت لها نكهات خاصة من بعض الشعراء الكبار واتابعها من بعُد وعن شغف واتمنى ان اكون بين هذي الجموع الغفيرة سواءً في يافع او بأي محافظة أخرى من محافظات الجنوب العربي ..

 

س.. الى اي انواع واصناف الشعر تنتمي ؟

ج انا لي بحور متعددة في مجال الشعر وافضل الشعر الشعبي والغزلي لأنه يشرح حال الناس ويناقش فيه مواضيع المجتمع  واتمنى من الله سبحانه وتعالى التوفيق والنجاح وان نكون عند حسن ظن الجماهير وان نبدع ونثري ونقدم كل جديد وشكراً لكم في الاعلام على هذا اللقاء والذي بكل تأكيد ستعطينا دفعة كبيرة نحو الامام .

 

س.. ماهي مشاريعك الشعرية القادمة ؟

ج مشاريعي في هذا الجانب احياء الساحة الشعرية في المساجلات الذي تعالج امور الناس وترقية هذا الصرح العظيم الى الافضل كما لي مساجلات شعرية وطرية مع عدد من شعراء الوطن نزلت في السوق منذ اسابيع بصون الفنان علي صالح اليافعي .

 

س.. متى اقتحمت مجال الشعر وصرت معروفاً تغني لك الفنانين وتسمعك الناس وهل لك مؤلفات ؟

ج اقتحمت هذا الشعر بوقت مبكر وبدأ الفنان القدير علي صالح يغني لي من عام ٢٠٠٦م  اماء بالنسبة للمؤلفات لا توجد لي مؤلفات انا ليس مهتم فيها ..

 

س.. هل شاركت في ندوات ومسابقات فنية وشعرية خارجية ؟

لا توجد لي اي مشاركات في أي ندوات خارجية ولكن احب بعض المشاركات المتواضعة مع شباب من الجالية الجنوبية في المملكة العربية السعودية.

 

س.. هل الشعر هو التزام ومسؤولية اضافة لأنه حالة وظاهرة  ابداعية خاصة  ؟

ج. بكل تأكيد الشعر ليس عبارة عن رص كلمات وانماء هو في كل الاحوال ابداع وظاهرة خاصة والشاعر اذا لم يأتي لساحة الشعر ويبدع ويثري ويقدم كل جديد ويخلي الناس تعرفة علية ان يدور له مهرة ثانية اضافة الى ان الابداع في مجال التزام ومسؤولية كبيرة .

 

س.. هل بينكم تواصل مع زملائكم الشعراء والفنانين العرب ؟

ج. بيننا تواصل مع زملاءنا  الشعراء والفنانين الذي يعملون في هذا المجال وفي الشعر والفن اليافعي فقط ونتمنى ان ننفتح اكثر على الساحة الخليجية والعربية .

 

س. ماهي حكمتك في الحياة ؟

ج.. من لم يمشي في طريق الخير خطوة أمشاه الله في طريق الشر والهلاك خطوات في طريق الشر والهلاك.

 

س. هل الدعم مطلوب من اجل الابداع ام المبدع بنفسه قادر على اثبات الذات ؟

ج. نعم الرعاية والاهتمام والتشجيع  والدعم الرسمي والمالي امر ضروري ومطلوب من اجل ان يبدع اي شخص في زمان ومكان وبين اي اقوام وفي اي جانب وهذاء روتين معتاد في الدول المتقدمة والتي لديها حسب اعتقاد نظام رسمي يتمثل في تامين الجانب المعيشي والاقتصادي للناس خصوصاً المبدعين لضمان الابداع والانتاج .

 

س. ما هو الفرق بين الابداع والمبدعين على مستوى الداخل والخارج ؟

ج. هناك مأثورة شائعة تتوارثها الاجيال وهي ان اليمن مقبرة الابداع والمواهب  وان اكبر موهوب ومبدع في اليمن في اي مجالات من مجالات الفنون والابداع  يمكن ان يكون شغال في مطعم او عامل يشل الاحجار وهذه المأثورة للأسف الشديد صحيحة فهناك فرق كبير  حيث  في الخارج بيئة جاذبة للإبداع ودعم رسمي واهتمام  وتنافس وجوائز ومسابقات وندوات بينما في اليمن لا تتوفر كل هذه الامور  ونتمنى ان يتغير الحال نحو الافضل .

 

س ..ما الذي حققته ولم تحققه حتى الان كشاعر مشهور ؟

 الحمد والشكر لله حققت اشياء كثيرة ومنها حب الناس والاجتهاد والمثابرة والارتقاء بالذات نحو المثالية انشاء الله وهناك الكثير والكثير من الامنيات انشاء الله تحقق لنا في حياتنا .

 

كلمة اخيرة تود قولها ؟

 اشكرك اخي العزيز على هذه الاستضافة واشكرك صحيفتكم الغراء (عدن الغد) الذي لها بكل تأكيد مكانة رفيعة في اوساط هواءة القراءة والمطالعة ولعبت دور كبير في المجتمع تجاه مختلف قضايا الوطن والمواطن واتمنى لها مزيداً من التقدم والنجاح والقبول في الساحة وان تحظى بكل الدعم الرسمي والشعبي لمواصلة رسالتها الاعلامية السامية .