آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:39م

أخبار وتقارير


دعوات لاستقلال تهامة عن صنعاء .. وكتائب الزرانيق المسلحة تتوعد باستهداف القوات العسكرية

الثلاثاء - 23 سبتمبر 2014 - 03:14 م بتوقيت عدن

دعوات لاستقلال تهامة عن صنعاء .. وكتائب الزرانيق المسلحة تتوعد باستهداف القوات العسكرية
قيادات عسكرية تهامية تشارك في تظاهرة تطالب بالاستقلال لاقليم تهامة - عن وسائل اعلام تهامية

كتب: صالح أبوعوذل

 دعا ناشطون تهاميون , الحراك التهامي الى استغلال ما يجري في صنعاء وتجيير ذلك لمصلحة استقلال بلادهم (تهامة) عن ما وصفوه بالاحتلال الزيدي اليمني.

وقال ناشطون تهاميون في صفحة الحراك التهامي على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) ان " تهامة تعيش تحت الاحتلال الزيدي منذ قرن من الزمان ".. مشددين على ضرورة تحريرها من الاحتلال الزيدي كما يقولون.

وقال الناشط دهل الزرنوقي  ان " تهامة هي الحاضن الجامع لكل تهامي , من بعد سنوات التيه التهامية ,في صحراء وسهول ووديان تهامة , جراء الاحتلال الصنعاني السنحاني الحاشدي لتهامة بدأت تهامة أخيرا تجمع قواها لتلملم جسدها و نسيجها المقسم , بعد 85 عاما من التيه التهامي المستمر منذ عام 1928 م - 2014 م عقود ذاقت فيها تهامة و شعبها العلقم و المر  من قبل زيود صنعاء سواء الائمة الملمكين او الزيود الجمهوريين الجدد منذ الثورة و مرورا بحكم الرئيس السنحاني السلال الذي قصفت في أيامه قرى الزرانيق بدبابات لانهم طالبوا بعدالة ثوره 26 سبتمبر التي لم يروى منها عدالة بل وجدوها أماميه بثوب جمهوري زيدي , ومرورا طبعا بحكم الغشمي و الارياني , و انتهاء   بدولة سنحان المؤتمر او حكومة الوفاق الممثلة لحاشد الاصلاح و سنحان المؤتمر بعد ثوره 11 فبراير سنوات تيه استبيحت الأرض و الدم والحقوق التهامية"

واضاف  الزرنوقي في تعليق على احداث صنعاء الأخيرة ان " اليمن والشوافع معهم , و طبعا تهامة المسكينة انتقلوا من حكم الزيود الجمهوري الى حكم السيد الزيدي و هي الان أوضح زمان كانت تحت غلاف الجمهورية , أما الان فهي واضحة صريحة حكم أمامة زيدية فاقعا لونها".

وقال ناشطون أخرون ان " الحوثيين خلصوا الوطن من شرور آل الاحمر , ولكن من سيخلص الوطن من شرور الحوثي".

وذكر الناشط التهامي أكرم معروف ان " تهامة سقطت قبل نحو مائة عام يوم احتل الامام تهامة باسم الدولة المتوكلية ومنا يومها الي يومنا هذا غرسوا الفكر الضعيف لتهامة واصبحوا هم الملاك وأصحاب السلطة وأصحاب السلاح وارهبوا ابناء تهامة بالتخويف والقمع والاستبداد ونظرة التعالي علينا وها نحن مازالنا تتبعهم من يرد ان يتسلق علي ابناء تهامة".. مشيرا الى ان " ابناء تهامة لم يحصلوا  علي حقيبة وزارية واحدة او أي  مناصب سيادية مثل السفارات او الشرطة العسكرية او الجوية او مدراء عموم في الهيئات العامة".

وقال " نحن دولة  محتلة لا نعامل هكذا ".. موضحا ان اسكتلندا تأخذ كافة امتيازاتها بالرغم من القمع البريطاني وحماس أخذت حقوق افضل منا ".. مشددا على ابناء تهامة الخروج للمطالبة بحقوقهم المغتصبة".

وقال " نسأل اليمنيون هل من الأصح ان نقول ثورة ٢٦ستمبر او نكسة ٢٦ سبتمبر لأنها عودة الامامية والدولة المتوكلية بزي جمهوري؟ , هل من يحكم اليمن هي طائفة معينة ".

ميدانيا .. أطلق جنود الشرطة العسكرية في مدينة الحديدة  وابلاً من الرصاص الحي على سيارة شيخ قبلي يدعة زياد شعيب الفاشق عقب مغادرته مكتب هيئة أراضي وعقارات الدولة  نهار الثلاثاء .

 

ونقلت وسائل اعلام تهامية عن  شهود عيان قولهم أن جنودا من الشرطة العسكرية منعوا مرافقو الشيخ الفاشق من الدخول لمكتب الأراضي"..

وقال موقع الحديدة نت الاخباري ان "  إستهداف الشيخ الفاشق أتى عل خلفية مواقفه المؤيدة لقرار وزير الدفاع وتعيينه العميد عمر سجاف  قائداً لمعسكر الشرطة العسكرية بالمحافظة ورفضه فرض فؤاد النسي قائداً للمعسكر بتكليف قريبه قائد وحدات الشرطة العسكرية عوض فريد".

 

ونقل الموقع ذاته عن " الشيخ الفاشق قوله  أن " تلك الإعتداءات لن تثنيه من دعم سجاف حتى تمكينه من عمله بموجب قرار وزير".. مشيرا الى انه " كان قد أبلغ الجهات المعنية بأن نقطة الشرطة العسكرية الموجودة بمنطقة الجاح على الطريق الساحلي غير مرغوبٍ بها بسبب تكرارها الإعتداءات  وإبتزاز  مواطنيه".

 

وفي ذات السياق , قالت وسائل اعلام تهامية ان " كتائب الزرانيق المسلحة هددت بإستهداف  نقاط الشرطة العسكرية بالحديدة وأعلنتها أهدافاً مشروعة بحسب بيان صادر عن الكتائب".. مشيرة الى  أن" كتائب الزرانيق ذاع صيتها بعد نجاحها في طرد عشرات المسلحين من أراضي جنوب المحافظة مطلع ديسمبر"..