آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:59ص

دولية وعالمية


تشجيعا للسياحة.. مجسم صغير هدية لأول زائر لمعبد فرعوني في يوم السياحة العالمي

الإثنين - 22 سبتمبر 2014 - 03:31 م بتوقيت عدن

تشجيعا للسياحة.. مجسم صغير هدية لأول زائر لمعبد فرعوني في يوم السياحة العالمي

القاهرة ((عدن الغد)) رويترز:

في خطوة تهدف لتشجيع الأجانب على زيارة الآثار الفرعونية قالت وزارة الآثار المصرية في بيان يوم الاثنين إنها ستمنح أول زائر لمعبد أبو سمبل في جنوب البلاد مجسما صغيرا للمعبد في اليوم العالمي للسياحة الذي يوافق السبت القادم.

ويوم السياحة العالمي الذي حددته منظمة الأمم المتحدة للسياحة 27 سبتمبر أيلول يأتي هذا العام في ظل تحسن ملحوظ ارتفعت فيه إيرادات المواقع والمتاحف الأثرية في مصر بعد "تراجع غير مسبوق" وخصوصا بعد عزل الرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي في الثالث من يوليو تموز 2013 وما أعقبه من انفلات أمني كما قالت الوزارة الشهر الماضي.

وكانت الوزارة قالت في وقت سابق إن إجمالي الإيرادات على مستوى الجمهورية خلال يوليو تموز الماضي 2014 بلغ نحو 16 مليون جنيه مصري ويعد "انتعاشة طفيفة بالمقارنة بإجمالي دخل الوزارة عن شهر يوليو 2013" والذي بلغ 6.5 مليون جنيه.

وقالت الوزارة يوم الاثنين في البيان إن جميع المناطق الأثرية والمتاحف ستفتح للزائرين مجانا يومي السبت والأحد القادمين كما تشهد هذه المناطق أنشطة ثقافية وفنية تشمل عروضا لفرق الفنون الشعبية "كرسالة للمجتمع الدولي لرفع الحظر عن زيارة مصر... والتأكيد على أن مصر.. قبلة السائحين الأولى في العالم."

وقال حسام الدين عبود مدير معبد أبو سمبل في البيان إن إدارة المعبد ستقدم هدايا تذكارية للزوار وإن "أول زائر للمعبد سوف يحصل علي جائزة عبارة عن مجسم صغير للمعبد" الواقع على بعد نحو 290 كيلومترا من مدينة أسوان الجنوبية والذي نحت في واجهة وعمق جبل صخري في عصر رمسيس الثاني الذي حكم البلاد بين عامي 1304 و1237 قبل الميلاد.