آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-06:25م

مجتمع مدني


عدن : اختتام ورشة العمل الخاصة بنشر الوعي المجتمعي بالقضية الجنوبية والحقوق والحريات بالحوار الوطني

الإثنين - 22 سبتمبر 2014 - 01:33 م بتوقيت عدن

عدن : اختتام ورشة العمل الخاصة بنشر الوعي المجتمعي بالقضية الجنوبية والحقوق والحريات بالحوار الوطني

عدن ((عدن الغد)) خاص:

تشهد مدينة عدن خلال الفترة المقبلة تنفيذ حملات لمناصرة قضايا تُعنى بالمجتمع المحلي الذي تزداد معاناته جراء غياب دور المؤسسات الحكومية ذات الصلة بالجانبين الخدمي والتنموي، منها غياب المسرح، تدني مستوى الخدمات الطبية التي يقدمها مستشفى 22 مايو، والعنف ضد الأطفال.

 

تأتي حملات المناصرة تلبية لمخرجات ورشة العمل الخاصة بمشروع نشر الوعي المجتمعي الخاص بالقضية الجنوبية والحقوق والحريات لمخرجات الحوار الوطني، التي تنفذها مؤسسة "الوضاح" للحوار والتنمية، بمشاركة 20 شاب وشابة من إعلاميين وناشطين حقوقيين وممثلي منظمات المجتمع المدني بعدن، واستمرت على مدى ثلاثة أيام متواصلة.

 

وفي تصريح خاص للمدير التنفيذي للمؤسسة/هدى الصراري أكدت أن المؤسسة ستقوم خلال المستقبل القريب بالإشراف على الخطط الاستراتيجية لمجموعات عمل حملات مناصرة القضايا المجتمعية كاستدامة لورشة العمل، وكربط ما بين المتدربين والمتدربات والمؤسسة، على أن تعمل الأخيرة على تطوير حملات المناصرة، والبحث عن تمويل مناسب لها.

 

هدفت ورشة العمل إلى إشراك المتدربين والمتدربات في عمليات اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم، وكذا اتخاذ مجموعة من التحركات المجتمعية موجهة نحو متخذي القرارات؛ لمساندة وحل قضايا معينة، وجذب انتباه المجتمع ومنظمات المجتمع المدني لتلك القضية من أجل إحداث التغيير على أرض الواقع.

 

قام بعملية التدريب على عناوين ورشة العمل المدرب/شفيع العبد، الذي اعتمد على تقسيم المتدربين والمتدربات لمجموعات عمل، وتشكيل حلقات نقاشية، وتضمنت مواضيعها عناصر وخصائص وأنواع حملات المناصرة وكسب التأييد، وعلاقتها بالدولة والسوق والمجتمع المدني، وأدوات تحليل التخطيط الاستراتيجي لها، وآليات تحليل المشاكل، والقوانين المحلية الحالية والسياسات والقرارات والأحكام الصادرة من المحاكم والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والقانون الدولي.

 

اختتمت ورشة العمل بتوزيع شهادات المشاركة للمتدربين والمتدربات من قبل رئيس المؤسسة/عارف ناجي والمدير  التنفيذي للمؤسسة/هدى الصراري والمدرب/شفيع العبد بحضور عدد من الناشطين والإعلاميين بعدن.

 

يُذكر أن المؤسسة تعمل في المرحلة الثانية من المشروع الذي يستمر خلال شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين على إنتاج حلقتين حواريتين تلفزيونيتين وكذا حلقتين حواريتين إذاعيتين عن مخرجات فريق القضية الجنوبية وفريق الحقوق والحريات بمؤتمر الحوار الوطني الشامل.

 

*من عاد نعمان