آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-02:23م

مجتمع مدني


في اليوم العالمي للسلام .. تدشين مشروع مناصرة وجود البيت الآمن بعدن

الأحد - 21 سبتمبر 2014 - 08:21 م بتوقيت عدن

في اليوم العالمي للسلام .. تدشين مشروع مناصرة وجود البيت الآمن بعدن
تدشين مشروع مناصرة وجود البيت الآمن بعدن

عدن ((عدن الغد)) خاص:

اقيم صباح يوم الاحد الموافق 21 سبتمبر بمناسبة اليوم العالمي للسلام في فندق ميركيور حفل تدشين مشروع مناصرة وجود البيت الامن بعدن.

 

ويركز هذا المشروع على الاسهام في أنشطة مناصرة وجود بيت آمن يهتم بالمرأة المُعنَّفة ورفع وعي المجتمع بأهمية مساندة قضايا المرأة المعنفة ومناصرتها والمساهمة في البحث عن بيئة آمنه لها ومعالجة الاثار النفسية والمجتمعية المترتبة على تعرضها للعنف . حيث القت الكلمة الترحيبية باسم مكون صانعات السلام الاستاذة /بهية السقاف عضوة صانعات السلام رحبت فيها بالحاضرين جميعا في عدن الحب عدن السلام عدن التعايش والاخاء .

 

كما رحبت بالسلطة المحلية في عدن ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية المؤثرة على تفاعلها وحضورها متمنية دعمهم ومناصرتهم حول مشروعهم "وجود بيت امن لحماية النساء المعنفات"

 

وقالت أشجان شريح عضو مجموعة صانعات السلام أن الحفاظ على السلام النفسي للأطفال يتوجب علينا حماية النساء من العنف وذلك لأن المجتمع الصحيح يعني وجود نساء محميات من العنف كون النساء يشكلن البنية الأساسية للمجتمع الصحيح والسليم نفسيا وسلوكيا.

 

ولتحقيق هذه الأهداف قررت صانعات السلام تدشين مشروع حملة مناصرة وجود بيت آمن لحماية النساء المعنفات في محافظات (عدن/تعز) كمرحلة اولى نظرا لوجود وعي مجتمعي مساعد في وجود بيت امن ومن ثم ستعمم التجربة في باقي محافظات المخيم

 

واشارت الاستاذة /فالنتينا عبد الكريم عضوة صانعات السلام كلمة تعريفية بصانعات السلام حيث اوضحت ان هذا المكون انشئ منذ حوالي العام والنصف تحت رعاية المعهد الوطني الديمقراطي NDI حيث يحوي على نساء مختلف المكونات السياسية(عدن/صنعاء/تعز/ابين/حضرموت) لصناعه السلام والتعايش والسلم الاجتماعي حيث قمنا بانشطة تطوعية متعددة منها دعم تعليم الفتاه والمرأة ومؤخرا مناصرة البيت الامن .

 

هذا وقد أكد/الأستاذ يزن سلطان ممثلا عن السلطة المحلية الى اهمية هذا المشروع النوعي وضرورة تأييده ودعمه من السلطة المحلية لحفظ كرامة النساء المعنفات وايضا تكاتف الجميع من جهات امنية ومجتمع مدني ومراكز التدريب والتأهيل لإدماج النساء المعنفات في المجتمع ورفع الوعي المجتمعي لحمايتهن.

 

وختاما القيت ورقة عمل حول العنف ضد المرأة واهمية وجود بيت امن لهن الضيفة العزيزة /الاستاذة عفراء حريري الناشطة الحقوقية في مجال العنف ضد المرأة، ومن ثم فتح باب النقاش للحضور جميعا .

 

الجدير بالذكر أن صانعات السلام هن مجموعة من النساء من شمال وجنوب اليمن يمثلن مختلف التوجهات السياسية والمجتمعية اجتمعن من أجل توطيد قيم السلام والتسامح والتعايش المجتمعي في شهر مايو 2013م؛ وقد حددنَّ معاً ثلاث قضايا تهم المرأة اليمنية وهي (التعليم – الأمن – الصحة ) والتي تسهم في تعزيز دورها في بناء السلام وتنمية المجتمع رسالتها "يمن يتعايش اهله بسلام" .