آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-06:05م

مجتمع مدني


اختتام الدورة التدريبية لمتطوعات صحة المجتمع بساه حول سوء التغذية الحاد والوخيم

السبت - 20 سبتمبر 2014 - 01:53 م بتوقيت عدن

اختتام الدورة التدريبية لمتطوعات صحة المجتمع بساه حول سوء التغذية الحاد والوخيم
اختتام الدورة التدريبية لمتطوعات صحة المجتمع بساه حول سوء التغذية الحاد والوخيم

ساه ((عدن الغد)) خاص:

اختتمت ظهر يوم السبت بمستشفى ساه فعاليات الدورة التدريبية لمتطوعات صحة المجتمع حول سوء التغذية الحاد والوخيم والتي نظمتها إدارة التغذية بمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بوادي حضرموت بالتعاون والتنسيق مع إدارة التغذية بمحافظة حضرموت وإدارة الخدمات الصحية بمديرية ساه بتمويل من الاتحاد الأوربي وشاركت في الدورة عشرون متطوعة من التجمعات السكانية في وادي عدم وغيل عمر وساه .

 

وفي حفل اختتام الدورة أكد الأخ برك بن جوهر رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي بساه على الأهمية التي تكتسبها هذه الدورة والدور المأمول الذي يقع على عاتق المشاركات لنشر الوعي المجتمعي حول  سوء التغذية الحاد والوخيم والقيام بدور بارز في بث الثقافة الصحية على أسس علمية مدروسة ومقنعة .

 

وجدد رئيس لجنة الخدمات حرص قيادة السلطة المحلية بساه على تذليل كافة الصعوبات والعراقيل التي تواجه قطاع الصحة والسكان بشكل خاص والسعي لتطويره وفق الإمكانيات المتاحة مثمنا الجهود التي بذلت من القائمين على الدورة وحرصهم على تنفيذها بنجاح .

 

وشكر بن جوهر المشاركة النوعية لفتيات وادي عدم بشكل خاص وفتيات بقية المناطق بصورة عامة في هذه الدورة وحرصهن على اكتساب الخبرات والمهارات التي تؤهلهن للمشاركة الفاعلة في خدمة المجتمع .

 

وألقى الأخ محبوب عبد الخير العامري مدير قسم الرعاية الصحية الأولية بمكتب وزارة الصحة والسكان بوادي حضرموت كلمة أشار فيها إلى أن التطوع خدمة جليلة للمجتمع مطالبا المتطوعات ببذل أقصى الجهود لنشر الثقافة الصحية بناء على قاعدة الذخيرة من المعلومات والمعارف والمهارات التي تلقينها خلال الدورة والتي تعتبر أسس ومنطلقات مهمة في التعريف بأسس التغذية والصحة .

 

ولفت محبوب إلى هذه الدفعة الرابعة من متطوعات المجتمع بمديرية ساه موجها الدعوة لكافة المتطوعات للتفاعل والمشاركة بفعالية في تقديم النصيحة والمشورة للمجتمع فيما يتعلق بسوء التغذية وكذا الحث على الرضاعة الطبيعية كوقاية حقيقية من هذه الأمراض .

 

وعبّر القائم بأعمال مدير إدارة الخدمات الصحية بساه الأخ سليمان محمد باغوزة عن أمله في تفاعل المشاركات وتطبيق ما تلقينه على الواقع والتواصل المستمر والمباشر من إدارة الصحة من خلال رفع التقارير وتعبئة الاستمارات الخاصة بنزولاتهن الميدانية مؤكدا حاجة إدارة الصحة لإشراك المتطوعات في حملات التحصين المختلفة وسيتم عمل تقييم لكل متطوعة خلال الفترة المقبلة وإشراكها في الدورات التنشيطية للمتطوعات الفاعلات .

 

وألقيت في ختام الدورة كلمات لمشرف الدورة والمدرب الدكتور رائد بامخرمة والمتطوعات أشارتا إلى أهمية الدورة وضرورة التطبيق العملي لكل المعلومات والمهارات التي تم التدريب عليها .

 

الجدير ذكره أن الدورة استمرت ستة أيام وحاضر فيها طاقم تدريب مكون من الدكتور رائد بامخرمة و والأخ أحمد جعفر العيدروس وسالم صالح الجابري وأميرة غانم الجابري وألحان محمد عبد الرب وهدفت الدورة إلى تعريف المشاركات بالآليات المتبعة لمكافحة سوء التغذية الحاد والوخيم من خلال نشر الوعي في أوساط المجتمع والعمل على متابعة وتقصي حالات سوء التغذية ورصدها والإبلاغ عنها وتهدف الدورة كذلك إلى تهيئة المتطوعات للمشاركات في مختلف الحملات الصحية التي يقيمها قسم التحصين الموسع بمكتب وزارة الصحة والسكان .

 

وتضمن منهج الدورة مقررات حول التغذية الصحية للأم المرضع والحامل وأهمية الرضاعة الطبيعية وكيفيتها وكذا تقديم صورة موجزة عن الغذاء التكميلي من حيث نوعيته وقوامه للأطفال والمواليد .

 

واستعرض برنامج الدورة الأمراض التي تصيب المرأة المرضع ومشاكل الثدي المرتبطة بعملية الرضاعة الطبيعية والأمراض المعدية الأخرى وطرق الوقاية منها ومعالجة الديدان كمسبب أولي من مسببات سوء التغذية الحاد والوخيم .

 

وتعرفت المشاركات على الوسائل الصحية للحفاظ على صحة الأم الحامل والسُبل الصحية للولادة الطبيعية والوسائل التي تعين على تنظيم الأسرة .

 

وفي الختام تم توزيع الحقيبة الخاصة بالمتطوعة وشهادات المشاركة للمتطوعات , حضر الاختتام الدكتور شاكر أحمد السقاف منسق برنامج التغذية بمكتب وزارة الصحة والسكان بوادي حضرموت وعبد الكريم سالم بالراشد عضو المجلس المحلي بساه وداوود الجابري مسئول التثقيف والإعلام الصحي بإدارة الصحة بساه .

 

*من قيس الدوعني