آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-09:19ص

أخبار وتقارير


اليمن: فشل في التوقيع على اتفاق سلام والرصاص يخترق شوارع صنعاء

السبت - 20 سبتمبر 2014 - 09:12 ص بتوقيت عدن

اليمن: فشل في التوقيع على اتفاق سلام والرصاص يخترق شوارع صنعاء
شق الحوثيون طريقهم إلى داخل صنعاء، بعد أن اشتبكوا مع الجيش على المشارف الشمالية الشرقية للمدينة الخميس

صنعاء(عدن الغد)وكالات:

يستمر القتال العنيف بين قوات الجيش اليمني وعناصر تابعة لجماعة الحوثيين (أنصار الله) في العاصمة صنعاء. فيما فشل المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر في إقناع زعيم جماعة أنصار الله الحوثية بالتوقيع على اتفاقية السلام.
 
فشل المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر عصر يوم الجمعة (19 أيلول/ سبتمبر 2014) في إقناع زعيم جماعة أنصار الله الحوثية، عبدالملك الحوثي بالتوقيع على اتفاقية السلام مع الحكومة اليمنية.

فقد قال مصدر مقرب من لجنة الوساطة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الحوثي يرفض التوقيع على الاتفاق، ولكنه أوكل مدير مكتبه وعضو في المجلس السياسي لجماعة أنصار الله بالتوقيع على الاتفاق. وأضاف المصدر أن بنعمر قرر العودة إلى العاصمة صنعاء اليوم الجمعة بعد مكوثه في محافظة صعدة (شمال اليمن) منذ الأربعاء من أجل التفاوض مع زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي .
 
 

لكن محمد البخيتي عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثيين (أنصار الله) قال لـوكالة "د.ب.أ" إن المفاوضات مازالت جارية وأنه لم يتم الاتفاق على أي خطوة "كما أننا لا نستطيع القول بأن الاتفاق قد فشل بشكل نهائي".

قتال داخل العاصمة

وذكرت مصادر محلية أن الاشتباكات مستمرة في مناطق مختلفة في العاصمة صنعاء بين قوات الجيش وعناصر تابعة لجماعة الحوثيين (أنصار الله) وسط تحليق للطيران العسكري في أجواء العاصمة. ووصف الرئيس عبد ربه منصور هادي ظهر اليوم خلال لقائه بسفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية ما يحصل في العاصمة صنعاء بأنه محاولة انقلاب.

وذكر مسؤولون محليون أن مسلحين من الحوثيين قصفوا مبنى التلفزيون الحكومي في العاصمة اليمنية صنعاء اليوم الجمعة وأن مئات السكان يفرون من العاصمة خشية تصاعد أعمال العنف بعد أسابيع من الاشتباكات والاحتجاجات.

وعلقت شركات الطيران الأجنبي رحلاتها إلى العاصمة اليمنية صنعاء لمدة 24 ساعة بعد اتساع دائرة العنف بها.

وشق الحوثيون طريقهم إلى داخل صنعاء، بعد أن اشتبكوا مع الجيش على المشارف الشمالية الشرقية للمدينة الخميس,

وقال سكان في حي شملان بشمال غرب صنعاء إن المسلحين يتقدمون صوب شارع الثلاثين وهو طريق رئيسي يؤدي إلى الطرف الغربي من المدينة.

وقال مصدر عسكري إن نحو 70 من مسلحي الحوثيين لقوا حتفهم في القتال خلال الليل وقال مقيمون لرويترز إن عشرات الجثث ملقاة في الشمال والشمال الغربي من العاصمة حيث دارت الاشتباكات. كما قال سكان إن القتال يقترب من المسكن الخاص للرئيس عبد ربه منصور هادي على الطرف الشمالي من شارع الستين وهو أحد الطرق الرئيسية في العاصمة ويبدأ عند المطار في الشمال ويمتد على طول الطريق إلى القصر الرئاسي إلى الجنوب. حسبما نقلت وكالة رويترز للأنباء.