آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-09:07ص

مجتمع مدني


المديرة التنفيذية لمشروع استجابة باليمن تؤكد على اهمية دور المنظمات المجتمعية في العملية التنموية والتغيير

الأربعاء - 17 سبتمبر 2014 - 11:23 ص بتوقيت عدن

المديرة التنفيذية لمشروع استجابة باليمن تؤكد على اهمية دور المنظمات المجتمعية في العملية التنموية والتغيير

عدن ((عدن الغد)) خاص:

اكدت المديرة التنفيذية لمشروع استجابة - اليمن / إللــي فالنتين الى اهمية دور منظمات المجتمع المدني في العملية التنموية وتنفيذ كافة الانشطة والمشاريع التي تخدم المجتمع اليمني خاصة وان دورها لا يكمن فقط في مراقبة سير عمل الحكومة بل في عملية الرصد والتقييم لما لها من اهمية في عملية التنمية والتغيير .

 

واوضحت المديرة التنفيذية لمشروع استجابة للمشاركين في الدورة التدريبية حول الاتصال والتواصل والتشبيك المجتمعي والنوع الاجتماعي ضمن برنامج التعزيز المؤسسي لتمكين منظمات المجتمع المدني التي تنفذه شركة مور ستيفنس اليمن في محافظة عدن بالشراكة مع مشروع استجابة (RGP) الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية لـ 20 مشاركا من اعضاء وممثلي منظمات المجتمع المدني من ست محافظات (حضرموت , المهرة , شبوة , لحج , ابين وعدن)  مع المدربة الدكتورة / اسمهان عقلان ان العالم يقوم على التغيير المستمر واليمن يحتاج الى ثلاثة اضعاف ما يحتاجه العالم من تغير حيث ان هناك اشياء تتغير بشكل سريع واشياء اخرى تحتاج الى وقت طويل .

 

واشارت الى ان الهدف من تنفيذ هذه الدورات مواكبة العالم في عملية التغيير خاصة في هيكل عمل المنظمات المجتمعية التي تخدم المجتمع اليمني .. مبينه بان هذا التدريب يعتبر الاول من نوعه حول البناء المؤسسي لمنظمات المجتمع المدني ويقوم على تنفيذ استراتيجية تغيير هيكل عمل المنظمات وتطوير الرسائل والبرامج الخدمية والتنموية من خلال تنفيذ مخرجات هذه الدورات في المنظمات المجتمعية المستهدفة .

 

واكدت على ضرورة التنسيق والتشبيك بين جميع منظمات المجتمع المدني في مختلف المحافظات لتطوير القدرات الخاصة بالمنظمات وتقوية دورهم في المجتمع ليكونوا ركائز للعملية الانتقالية السلمية والمساهمة في التنمية المستدامة .

 

من جانب اخر اوضحت مديرة التعزيز المؤسسي / امتنان الضواحي الى وجود شبكة تسعى الى تطوير العمل المؤسسي تم انشائها عبر مشروع استجابة الذي يعمل منذ 2010م حيث تضم شبكة التعزيز المدني التي تعتبر صوت المنظمات المجتمع المدني   100 منظمة محلية في اليمن على مستوى المحافظات وتهدف الى بناء القدرات المؤسسية والتنسيق والشراكة بين المنظمات المختلفة في تنفيذ الانشطة التنموية والخدماتية المجتمعية والقدرة على الاستدامة والتواصل المعلوماتي .. مشيرة الى انه سيتم نقل تجارب مشروع استجابة لمنظمات المجتمع المدني من اجل الوصول الى نتائج قوية تخدم عملية البناء والتنمية في البلد خلال المرحلة القادمة .