آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-03:31ص

أدب وثقافة


الباحثان السويدي وفراره يؤلفان كتابا عن التمويل الاصغر والمشروعات الصغيره في اليمن

الثلاثاء - 16 سبتمبر 2014 - 11:29 م بتوقيت عدن

الباحثان السويدي وفراره يؤلفان كتابا عن التمويل الاصغر والمشروعات الصغيره في اليمن
صورة غلاف الكتاب

سيئون / جمعان دويل

في إطار جهودهما في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية التمويل الأصغر في رفد الاقتصاد الوطني والتخفيف من ظاهرة الفقر والبطالة وضمن بحوثهما في مجال التمويل الاصغر وتنمية المشروعات الصغيره والمتوسطة انجز الباحثان الدكتور عبدالله قائد السويدي ويعمل استاذ مساعد بجامعة قطر والدكتور فهمي شعبان فراره ويعمل استاذ  بكلية المجتمع بسيئون وهما مستشاران لبرنامج حضرموت للتمويل الاصغر . بإصدار كتاب بعنوان (التمويل الاصغر في اليمن وتنمية المشروعات الصغيره والمتوسطة – التحديات الحاليه –والآفاق المستقبليه – دراسة حالة جمعية النهضة الاجتماعية الخيريه ممثله ببرنامج حضرموت للتمويل الاصغر ) ويتكون الكتاب من ثلاثة اجزاء في كل جزء مجموعه من الفصول والتي لامست في مجملها طبيعة التمويل الاصغر وأهميته في الدفع بعجلة التنمية للمشروعات الصغيره والمتوسطة لكونها رافد اساسي للتنمية في كثير من الدول وتلعب دورا كبير في التخفيف من الفقر والحد من البطالة في اوساط المجتمع اليمني على وجه الخصوص .

وخرج الباحثان  بعدة توصيات متعلقة بالدور الفعال الذي يمكن أن تقوم به مختلف القطاعات الحكومية والخاصة مثل الوزارات الحكومية ومؤسسات التمويل الاصغر والجمعيات الخيرية ومؤسسات القطاع الخاص وشركات ومؤسسات التدريب والإعلام وغيرها من الجهات المهتمة بهذه القطاعين.

وتمت طباعة النسخه الحاليه من الكتاب باللغة الانجليزية في دار نشر بدولة الهند بتمويل من جمعية النهضة الاجتماعية الخيرية حضرموت وتعمل حاليا الجمعيه على ترجمته الى اللغة العربية ليتم نشره لاحقا باللغة العربية .

وقد تأسس برنامج حضرموت للتمويل الاصغر في 31 مايو 2000م بتوقيع الاتفاق بين جمعية النهضة الاجتماعية والصندوق الاجتماعي للتنمية ويقدم خدماته المالية على مستوى حضرموت ويهدف الى تحسين مستوى دخل الفرد ومحاربة الفقر من خلال خلق فرص عمل جديدة وتقديم خدمات مالية للفقراء وإشراكهم في مشاريع صغيرة وتوفير خدمة الادخار للمجموعات النسوية.

وقدما الباحثان شكرهما لعمادة ومنتسبي كلية المجتمع بسيئون ممثله بعميدها الاستاذ المساعد / عبدالقادر حسين الكاف والهيئة الادارية لجمعية النهضة الاجتماعية الخيريه بحضرموت ممثله برئيسها الاستاذ عبدالرحمن السقاف وإدارة برنامج حضرموت للتمويل الاصغر ممثله بالمدير التنفيذي للبرنامج الاستاذ فوزي بن زيلع وكل من ساهم في اخراج هذا الكتاب بشكله النهائي.