آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:27م

أخبار وتقارير


اليمن.. الحوثيون يعلنون سقوط محافظة الجوف وعينهم على مآرب ورداع

الثلاثاء - 16 سبتمبر 2014 - 05:23 م بتوقيت عدن

اليمن.. الحوثيون يعلنون سقوط محافظة الجوف وعينهم على مآرب ورداع
مسلحون حوثيون في الجوف صباح الثلاثاء

صنعاء(عدن الغد)خاص:

 أعلنت جماعة الحوثي الشيعية المسلحة في اليمن الشمالي ظهر الثلاثاء سيطرتها على معظم بلدات الجوف في الطريق الى خوض معارك ضد جماعة الإخوان المسلمين في مأرب التي تتواجد فيها قوات من ما يطلق عليها جيش سبأ او اللجان الشعبة , في حين اسفرت اشتباكات أخرى في بلدة رداع الى الجنوب من ذمار عن مصرع شخصين هما ﺳﻌﺪ ﺍﻟﻜﻮﻣﺎﻧﻲ ﻭﻋﺒﺪﺭﺑﻪ ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ.

 

 على مدى الايام القليلة الماضية , خلفت المواجهات المسلحة مقتل وجرح المئات من الجانبين , في حين ان قياديا اخوانيا فقد  ابنائه وابناء شقيقه في المعارك التي شهدتها بلدة الغيل.

 

 قيادي اخواني في صنعاء متحدثا عبر الهاتف للقيادي في الاخوان المسلمين في الجوف الحسن ابكر الذي فقد ابنائه وابناء شقيقه لتعزيته على فقدانها ابنائه ليرد عليه ابكر باقول " لقد ربيناهم على الشهادة والتضحية".

 

مصدر محلي مسئول في الحزم قال لـ(عدن الغد) ان " الحوثيين سيطروا على عدة مواقع عسكرية تابعة للإخوان المسلمين في عدة بلدات , وان مفرق الجوف ومأرب بات تحت سيطرتهم وهو موقع استراتيجي مهم".. مشيرا الى ان يتوقع انتقال المواجهات الى وسط مدينة مأرب العاصمة".

 

مصادر قبلية قالت لـ(عدن الغد) ان " من اسقط الجوف هي قبائل دهم كبرى قبائل المحافظة , وان جميع من خاض المعارك هم من ابناء الجوف وليس من الحوثيين الذين قالت المصادر انهم في صعدة".. مشيرة الى ان " هناك قتلى من السادة الهاشميين الذين يوالون الاخوان المسلمين".

 

وأكد مصدر قبلي ان "  ان الحسن ابكر ودع مساء الاثنين أبناء اخيه (احمد وعبدالعزيز) والذين قتلوا أمام منزلهم بنيران مسلحي الحوثي ، كانوا مع أبناء الجوف في الصفوف الأولى يدافعون عن منازلهم وشرفنا ، بعد أيام من مقتل اثنين من ابنائه".. موضحا ان " ابناء ابكر اللذين قتلا كان أحدهما يعمل في بنك تجاري والآخر مغترب في دولة خليجية ، ولم يكونوا يوما من قطاع الطرق ومن المعتدين على المنازل ومن سائقي الموت". 

 

ووصف مصدر في جماعة الاخوان بالجوف " العناصر القبلية الموالية للحثي بانه (فئة باغية) ، وانهم قتلوا شبان ينتمون الى السادة الهاشميين".. مشيرا الى ان " القتلى لم تشفع لهم مدنيتهم ، ولا تسلسل نسبهم الى خاتم الأنبياء ".

 

  وقال مصدر مقرب من القيادي في الاخوان بالجوف الحسن أبكر ان " (6)  من أسرته قتلوا  خلال شهر ، هم (2) من أبناء إخوته ، و(2) من أبنائه ، وزوج ابنته ، وشقيقه ".. موضحا ان " ولديه (عبدالعزيز واحمد) توأمان ولدا سويا وعاش سويا ودرسا سويا وقتلا سويا في الغيل بقذيفة حوثية".

 

 

 وتحصلت (عدن الغد) على اسماء بعض قتلى يوم الاثنين في بلدة الغيل وهم " عبدالله ناصر حدان.. آل حدان.. منطقة غمر صعده 13 عام ,علي عيضة صغير تشدان ..غمر 14 عام , وسليم العيانة غمر 15 عام , واحمد جردان العامري , عبدالعزيز محمد أحسن 22 عام , الجرشة سوق غمر , وعلي جبران ضيف منطقة دهوان مديرية رازح , وضيف الله المعولي بني نواس , وناشر علي صالح بني نواس, وحسين ضيف الله المرقة  بني نواس , وأحمد علي العامري بني نواس , وعامر احمد صالح بلعك ذويب , عثمان أحمد صالح بلعك , وناجي رفعان حليمان الجوف , المتون , وصالح الويز , وصدام حسين الشريف , بالإضافة الى ثمانية قتلى تم دفنهم بمديرية الزاهر بالجوف , وثلاثة قتلى من الشولان".

 

وقالت مصادر عسكرية ان حصيلة مواجهات بلدة القابل شمال  بلغت حتى الساعة الثالثة عصرا بتوقيت صنعاء بلغوا 15 قتيلا وعشرات الجرحى".

 

من جهته اكد المتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثي في صعدة محمد عبدالسلام في تصريح صحافي له الثلاثاء ان " جماعة سيطرت على مناطق واسعة في الجوف وطردت من وصفهم بالتكفيريين" في اشارة الى حزب التجمع اليمني للاصلاح.

 واوضح عبدالسلام " بعون الله وفضله وتأييده وبعد غطرسة وتجبر من قبل العناصر التكفيرية التابعة لحزب الإصلاح في محافظة الجوف تم طرد التكفيريين من مناطق واسعة في محافظة الجوف كانوا قد تمترسوا فيها وقد ولو هاربين بعد أن رفضوا كل دعوات التصالح والتعايش واستجابوا لتلك العناصر الإستخباراتية التابعة للمشروع الأمريكي والتي تتحرك عبر أدواتها في العاصمة صنعاء لتنفيذ مخطط طائفي مقيت ".

 

من جهتها علقت القيادية في اخوان اليمني توكل كرمان  , على احداث الجوف وقالت في تصريح صحافي لها " اثق وبإيمان مطلق أن روح ثورتنا السلمية ستنتصر على كل محاولات المليشيات المسلحة ومن يقف خلفها للزج بالوطن في أتون الإحتراب الطائفي أو الإقتتال الأهلي".. مؤكدة ان " اليمن أكبر مما تتوقعون وأعظم من كل إرهابكم".

وشن سلاح الجو عدة غارات على موقع للحوثيين , لكن لم تسجل سوق ضحايا.