آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:45م

ملفات وتحقيقات


انشأت منها جامعة عدن وهي من اولى الكليات الزراعية في اليمن والجزيرة العربية .. كلية ناصر للعلوم الزراعية بلحج : صرح علمي كبير في ظل اهمال جهات الاختصاص

الثلاثاء - 16 سبتمبر 2014 - 02:56 م بتوقيت عدن

انشأت منها جامعة عدن وهي من اولى الكليات الزراعية في اليمن والجزيرة العربية .. كلية ناصر للعلوم الزراعية بلحج : صرح علمي كبير في ظل اهمال جهات الاختصاص
كلية ناصر للعلوم الزراعية بلحج

لحج ((عدن الغد)) خاص:

تعتبر كلية ناصر للعلوم الزراعية أحد الركائز الأساسية التي تكونت منها جامعة عدن وهي أيضا نواة لمشروع جامعة لحج الذي لم يلقى النور حتى الان ومات في مهده بعد ان تبرع ووهب السلطان علي عبد الكريم سلطان لحج بكل أملاكه التي تقع ضمن نطاق الكلية لخدمة العلم والمعرفة (عدن الغد) زارت الكلية فوجدت أوضاع الكلية أوضاعا متردية على الصعيد الاكاديمي والعلمي والبحثي والزراعي وعلى مستوى الثروة الحيوانية التي كانت الكلية تزدهر فيه..

 

استطلاع / صدام اللحجي

تطور ونشأة كلية ناصر للعلوم الزراعية..

بالرجوع الى تأريخ كلية ناصر للعلوم الزراعية تجد ان بدء التعليم الزراعي في اليمن كانت نواته بأنشاء معهد ناصر الزراعي في عامة محافظة لحج الحوطة وكان ذلك في سبتمبر من عام1969م كثمرة للتعاون العلمي بين الشعبين المصري واليمني حيث التحق بها الحاصلون على الشهادة الإعدادية ومدة الدراسة فيها ثلاث سنوات..

 

تخرجت أول دفعة منها عام 1972م وظل هذا المعهد تابعا لوزارة الزراعة حتى عام 1972م حيث الحق بوزارة التربية والتعليم أسوة بالتعليم الثانوي العام ونظراً لأهمية تأهيل الكادر الزراعي تأهيلا جامعيا بوصفها أحد أهم عناصر الاستثمار في العنصر البشري مردوداً لما يطلع به من مهام في مجال التنمية الزراعية كونها من أهم القطاعات التنموية في اليمن كان لابد وأن يتطور التعليم الزراعي ليواكب النهضة الزراعية التي تمر بها البلاد حيث لابد من وجود كوادر زراعية جامعية لذلك كانت هناك ضرورة ملحة لأنشاء كلية ناصر للعلوم الزراعية في أكتوبر من عام 1972م باعتبارها كأول كلية زراعية في اليمن والجزيرة العربية بتخصص واحد في مجال الإنتاج الزراعي حيث يلتحق بها الحاصلون على شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي او ما يعادلها ويمنح المتخرج بعد اربع سنوات من الدراسة الجامعية شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية..

 

للكلية ثلاث وظائف رئيسية هما:

1- الارشاد والتدريب

2- البحث العلمي

3- التعليم الزراعي

 

وخلال فترة من أنشاء الكلية في اكتوبر 1972م أشرفت الإدارة العامة للتعليم العالي بوزارة التربية والتعليم على شؤونها الى ان صدر قانون رقم 22 لعام 1975م بشأن أنشاء جامعة عدن فأصبحت الكلية احدى ثلاث كليات شكلت النواة الاولى لجامعة عدن..

 

ليس بالغريب أن كلية ناصر للعلوم الزراعية شكلت نهضة علمية في مجال الزراعة في لحج خاصة واليمن عامة تخرج منها الآلاف من الكوادر الزراعية ذات الخبرات العلمية العالية وهي الان هي من تدير عجلة التنمية في عموم البلاد..

 

فالكلية كانت تمتلك أرض زراعية قدرة بعشرات الفدانات ومن اجود اراضي السلطان علي عبدالكريم، كما كان يوجد فيها العديد من المزارع وحضائر الحيوانات ومنحل النحل والعديد من انواع الطيور وحتى آلات الحرث الكبيرة..

 

ما الذي تبقى من كلية ناصر..

(عدن الغد) واثناء زيارتها وتجوالها في باحة الكلية وجدت آثار السلب والنهب والتدمير ظاهرة للعيان ولا يخفى على احد، اذا امعنت النظر لن تجد الاراضي الزراعية التي كانت تشتهر فيها كلية ناصر ستجد كلية زراعية اصبحت جرداء وقاحلة يكسوها شجر السيسبان أجزاء كبيرة من اراضي الكلية تم البسط عليها وبناء فيها منازل وخاصة على أطراف حرم الكلية..

 

حيث اصبح جزء من اراضي الكلية يتم ريها بمياه الصرف الصحي مما يؤثر سلبا في خصائص التربة نتيجة ريها بمياه الصرف الصحي، واذا امعنت النظر فلن تجد (منحل الكلية) الذي كان يدر العسل ويباع في اسواق المدينة، كذلك انتهاء انواع الطيور النادر بشكل كلي، حضائر الابقار التي كانت تعرف بها كلية ناصر والتي كانت  تدر بكميات كبيرة من الحليب  ومن ثم يتم بيعه في الاسواق، لم يتبقى منها سوى اربع ابقار من اصل  حضائر بأكملها وهي على وشك الانتهاء ان لم تكن قد انتهت، كذلك حضيرة الاغنام لم يوجد منها سوى اعداد قليلة جدا، نضوب ابار الري الخاصة بالكلية بشكل كلي حيث اصبحت اغلب اراضي الكلية جرداء وقاحلة من الزراعة ..

 

في أخر المطاف تركنا الكلية وهي تعيش واقعاً اليماً ومريراً وفي الذهن العديد من الاسئلة من هو المسئول عن ما يحدث للكلية ؟؟ ولماذا هذا الاهمال؟؟ أين هم المسؤولين عن الكلية؟؟ واين هو دور ابناء محافظة لحج لحماية ما تبقى من هذا الصرح العلمي وانقاذ ما يمكن انقاذه؟؟؟ أسئلة عديدة لم نجد لها اجابة ..