آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-11:56م

مجتمع مدني


جمعية الحكمة بحضرموت تركّز اهتمامها على شريحة الأيتام وتقدم لهم مشاريع خيرية

الإثنين - 15 سبتمبر 2014 - 09:00 م بتوقيت عدن

جمعية الحكمة بحضرموت تركّز اهتمامها على شريحة الأيتام وتقدم لهم مشاريع خيرية

المكلا ((عدن الغد)) خاص:

أوصى الشرع الكريم برعاية الأيتام وكفالتهم وبشر العاملين بالأجر العظيم والفوز بمرافقة النبي صلى الله عليه وسلم حيث جاء في الحديث الشريف (أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين)، لأجل ذلك تسعى الجمعيات والمؤسسات الخيرية والمحسنون في هذه البلاد وغيرها لكفالة الأيتام ورعايتهم .

 

جمعية الحكمة اليمانية الخيرية بمحافظة حضرموت تعد إحدى الجمعيات البارزة في مجال رعاية وتأهيل شريحة الأيتام والاهتمام بهم ولها في هذا المجال العديد من المشاريع الكبيرة بما يحقق هدف الكفالة والرعاية كما أمر بذلك الشرع الكريم .

 

وللاطلاع على دور الجمعية الريادي في هذا الجانب كانت لنا زيارة خاصة لإدارة الأيتام بالإدارة العامة للشئون الخدمية بالجمعية استطعنا من خلالها التعرف على أبرز المشاريع التي تقدمها الجمعية لهذه الشريحة وتفاجأنا بالمبالغ الكبيرة التي تنفقها الجمعية في هذا الجانب والتي تبلغ قرابة ( 60,900,000 ) ستين مليون وتسعمائة ألف ريال سنويا وهي بتمويل كريم من مؤسسات خيرية من خارج اليمن ومن محسنين بالداخل والخارج .

 

وإليكم ملخصا لأبرز مشاريع الجمعية في هذا الجانب أفادنا بها الأستاذ أحمد سعيد غانم المدير العام للشؤون الخدمية :

- كفالة شهرية لـ 1350 يتيم ويتيمة :

تكفل جمعية الحكمة بحضرموت 1350 يتيما ويتيمة يتوزعون على عدة مناطق منها مدينة المكلا  وما حولها والشحر وضواحيها ، وتريم وضواحيها ، والغيل ، سيئون ، ووادي دوعن وضواحيها ، القطن ، ووادي رخية ، تصرف لهم إعانات مالية ويتم تسليم المبالغ لأولياء أمور الأيتام بحيث يُحسن التصرف فيها ، وهي مبالغ تختلف بحسب الجهة الكافلة فبعض الأيتام يستلم شهريا مبلغ ( 8000 ) ريال والبعض الآخر يستلم ( 2700 ) ريال .

 

- مشاريع التأهيل والتطوير للأيتام :

تولي الجمعية الأيتام عناية خاصة في مجال التأهيل والتطوير بحيث تسعى لجعل اليتيم يمتلك مهنة تساعده في المستقبل على إعانة نفسه وأسرته وفي هذا الإطار فإن الجمعية تنفذ للأيتام مجموعة من البرامج التأهيلية كدورات الحاسب الآلي والدورات المهنية وغيرها ، كما أن الجمعية تهتم بالأيتام من خلال إشراكهم في المدارس الخاصة دفعا لهم لتحقيق درجات عالية في تحصيلهم العلمي .

 

- الأيتام وحفظ القرآن الكريم :

عينت إدارة الجمعية مشرفا خاصا للأيتام ومشرفة خاصة لليتيمات يعملون عن كثب للإشراف على الأيتام في تحصيلهم العلمي في المدارس التي ينتسبون إليها إضافة لمتابعتهم في انضمامهم لحلقات تحفيظ وتعليم القرآن الكريم في المساجد ومدارس التحفيظ القريبة من بيوتهم ، كما أنهم يهتمون بالجوانب التربوية للأيتام وسلوكهم قدر الإمكان ، مع قربهم من هذه الشريحة لإعانتهم في حالة مرورهم بظروف معينة وتقديم ذلك لإدارة الجمعية لمساعدة اليتيم على تجاوزها .

 

- المناسبات الموسمية ودور الجمعية مع الأيتام :

تهتم إدارة الأيتام بجمعية الحكمة كثيرا بالمساهمة والإعانة للأيتام خلال المناسبات الموسمية طوال العام كالأعياد ورمضان وبدء الدراسة ويحظى الأيتام خلال هذه المواسم بإعانة من الجمعية سواء كانت عينية ككسوة العيد ولحوم عيد الفطر والأضاحي وحقائب مدرسية ومواد غذائية وغيرها أو مساعدة مالية لشراء تلك الاحتياجات  .

 

- أمهات الأيتام ودورهن في رعاية الأيتام :

تحاول إدارة الأيتام على الدوام الالتقاء بأمهات الأيتام والقائمين عليهم ويكون ذلك من خلال عقد لقاءات عامة للأمهات يتم من خلالها التوعية بأساليب التربية والتعامل مع اليتيم إضافة للتوعية والتثقيف الديني ، أو الاستدعاء إذا اقتضت الحاجة لذلك لمناقشة وضع الأيتام و المتابعة في دراستهم وأخلاقهم وغيره .

 

- أنشطة بارزة خلال العام 2014م لإدارة الأيتام :

توزيع عدد 1319 بطانية شتاء لأيتام الجمعية بتكلفة إجمالية ( 5,276,000) خمسة مليون ومئتين وستة وسبعين ألف ريال بدعم من صندوق أنشطة الأيتام الذي أنشأته الجمعية لدعم أنشطة الأيتام ومساعدتهم .

 

كما نفذت الإدارة هذا العام زيارات لأسر بعض الأيتام للتعرف على أحوالهم واحتياجاتهم ، ووزعت كسوة عيد للأيتام بمبلغ إجمالي (6075000) سته ملايين وخمسه وسبعون ألف ريال يمني ل(1215) يتيما" ويتيمة" ، كذا قامت بتوزيع حقيبة مدرسية للأيتام بمبلغ إجمالي(4812000)  أربعه ملايين وثمانمائة واثنا عشر ألف ريال يمني لعدد(1203) يتيما" ويتيمة  ، كما   نفذت كشفا طبيا للأيتام لمعرفة الأمراض التي يعاني منها الأيتام وإمكانية مساعدتهم ، و أقامت "دورات للأيتام ولأمهاتهم مع بعض المحاضرات التوعوية وغيرها من الأنشطة .

 

*من فادي حقان