آخر تحديث :الإثنين-13 مايو 2024-05:12م

فن


بابل: رحلت السينما وبقي الفيلم القصير

الجمعة - 12 سبتمبر 2014 - 08:25 م بتوقيت عدن

بابل: رحلت السينما وبقي الفيلم القصير
بابل: رحلت السينما وبقي الفيلم القصير.

بغداد((عدن الغد))علي الخياط:

 

يبدو أن الفيلم القصير بات المتنفّس الوحيد لكثير من عشاق الفن السابع والمشتغلين به في مدينة الحلّة (محافظة بابل في جنوب بغداد). ويشبه الحضور المتزايد لهذه الأفلام، إنتاجاً وعروضاً، محاولة لاستعادة السينما في المدينة، والنهوض بها، في ظل غياب رأس المال اللازم للإنتاج، وتحوّل دور السينما إلى مواقف للسيارات أو مخازن لبيع الأثاث والأدوات الكهربائية.

 

على قلّتها، كانت صالات السينما جزءاً مهماً من المشهد الثقافي في المدينة، التي تعدّ مركز محافظة بابل التاريخية. كانت دور العرض، حتى أواخر ثمانينيات القرن الماضي، تستقطب عدداً كبيراً من الباحثين عن نشاط ثقافي وفني، حتى من مدن أخرى من وسط البلاد، مثل الديوانية وكربلاء. ولا بدّ أن كثيراً من سكان المدينة، لا سيما كبار السن، يتذكرون تلك الأجواء التي كانت تحضتنها دور العرض، التي كانت تستضيف أفلاماً عربية وأجنبية، يتجمع أمامها مئات المعجبين، ولا ينقطع، حتى في أوقات عرضها، صوت البائع الجوال الذي يطوف بخشبة مستطيلة يحملها على صدره، مردّداً: "حبّ، جكاير، علج".
خلف الخفاجي، الذي يبلغ 65 عاماً من العمر، واحد من هؤلاء. يقول الرجل، في حديث مع "العربي الجديد"، إنه كلما ما مرّ قرب أحد الأبنية التي كانت يوماً دور سينما، يتذكر تلك الأيام، وتعود إلى مخيلته "المشاهد المألوفة وغير المألوفة التي كنا نراها على الشاشة"، وكذلك صوت قضم الناس، وهم ينظرون إلى الشاشة، حبوب عباد الشمس، التي تسمّى هنا بـ"حبّ الشمس".

 

غير أن ما عرفه البلد من قطيعة مع الخارج، عام 1990، إثر غزو صدام حسين الكويت، شكّل أول طعنة للفن السابع في الحلّة، وبدأ يباعد بينها وبين السينما، كما يقول حميد شاكر، مخرج وأستاذ سابق لمادة الإخراج السينمائي في كلية الفنون الجميلة في المدينة. في تلك الفترة، انقطعَت عن الحلّة، وعن العراق بشكل عام، الأفلام التي كانت تأتي من الخارج، ولم تعد السينما تجارة رابحة لأصحاب دور العرض، الذين أهملوا صالاتهم، ولم يعودوا يصونونها أو يجلبون إليها أجهزة جديدة. وكان للاحتلال الأميركي للعراق، وما عقبه من فوضى تلت إسقاط الرئيس السابق صدام حسين، أن قضيا تماماً على السينما في المدينة، التي تعيش حتى اليوم أزمات اقتصادية، وغياباً لرؤوس الأموال.

 

ولهذا، يحاول كثير من الشباب المشتغلين بالسينما في الحلة، أن يعودوا إلى الفن السابع، أو يعيدوه إلى المدينة، من باب الفيلم القصير، قليل التكاليف، سهل العرض. يقول سرمد بليبل (24 عاماً) إن بساطة الفيلم القصير، وسهولة نشره وإيصاله إلى الآخر، يميزان هذه النوع من الأشرطة السينمائية، التي يمكن أن تكون، بحسب سرمد، حاملاً ثقافياً مهماً بالنسبة إلى العراقيين في حال أرادوا مخاطبة الآخر، عربياً كان أم أجنبياً. كما أن تكثيف الاشتغال على هذه النوع من الأشرطة، يساعد، كما يقول المخرج الشاب، على إعادة الثقة المفقودة بين المواطن العراقي والسينما.

 

المخرج حسين العكيلي، الذي يملك في رصيده 9 أشرطة قصيرة، يقول لـ"العربي الجديد" إن الحركة السينمائية في الحلة، وفي محافظة بابل، ما تزال متواصلة، رغم كل المعيقات وغياب الشروط اللازمة لإنتاج وعرض الأعمال السينمائية. ويشير العكيلي إلى أن قسم السينما والتلفزيون في كلية الفنون الجميلة في المدينة يخرّج، كل عام، 20 طالباً، ما يعدّه نجاحاً ومحاولة للإبقاء على الفن السابع حياً في الحلة، في ظل الشروط التي تعيشها.

 

ويقول العكيلي، الذي يحضّر لفيلم جديد سيحمل عنوان "ثمن الحرية"، إنه توجَّه إلى إنتاج الأفلام القصيرة لأن كلفة إنتاجها قليلة، في الوقت الذي يغيب فيه مَن يمكن أن يتبنوا الإنتاجات السينمائية المتوسطة والضخمة. بدوره، يؤكد زين الجزائري (18 عاماً)، وهو طالب في معهد الفنون الجميلة، ضرورة الحفاظ على استمرارية الإنتاجات السينمائية، وإن كانت متواضعة. الشاب الذي يرفض فكرة اختفاء السينما في الحلة بحجة اندثار دور السينما ورؤوس الأموال، يعمل حالياً على فيلم قصير يقول إنه سيفعل كل ما في إمكانه لإيصاله إلى المهرجانات السينمائية المحلية، إضافة إلى نشره على موقع "يوتيوب".