آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:36ص

ملفات وتحقيقات


من هو رئيس الوزراء اليمني القادم؟ (قائمة تفصيلية بالاسماء المرشحة)

الجمعة - 12 سبتمبر 2014 - 07:10 م بتوقيت عدن

من هو رئيس الوزراء اليمني القادم؟ (قائمة تفصيلية بالاسماء المرشحة)

مادة خاصة بصحيفة عدن الغد يمنع نقلها لاي وسيلة اعلامية اخرى

يحبس اليمنيون أنفاسهم منذ يوم الخميس لمعرفة تفاصيل اتفاق سياسي باتت القوى السياسية المتنازعة في اليمن تتجه نحو إبرامه لكنها تختلف فقط بشأن بعض الجزئيات البسيطة .

بات من حكم المؤكد ان رئيس الوزراء اليمني الحالي "محمد سالم باسندوه" يستعد لمغادرة منصبه لتخلفه شخصية سياسية أخرى .

كشفت مصادر سياسية في العاصمة اليمنية صنعاء عن قائمة بأهم الأسماء للشخصيات التي من المرجح لإحداها ان يشغل منصب رئيس الوزراء خلفا لباسندوه .

ومن بين الأسماء المرشحة لنيل منصب رئيس الوزراء القادم في اليمن الأسماء التالية والتي يقدم لها القسم السياسي نبذة عن كل شخصية على حدة .

محمد احمد غالب :

يعد محمد احمد غالب احد ابرز الشخصيات العاملة في المجال الاقتصادي والاستثماري في اليمن منذ سنوات ولايعرف الكثير عن هذا الرجل باستثناء عمله كأحد مدراء شركة عقارات يمنية هي الشركة

الشركة العربية اليمنية الليبية القابضة والتي تأسست في يناير 1991م من قبل الجمهورية اليمنية وتمثلها الشركة اليمنية للاستثمار والتمويل(سابقاً) ، وليبيا وتمثلها الشركة الليبية للأستثمارات الخارجية ، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين.

يدعم ترشيح "غالب لمنصب رئيس الوزراء عدد من التيارات السياسية أبرزها حزب التجمع اليمني للإصلاح الذي قالت مصادر خاصة لـ"عدن الغد" بأنه يدعم وبقوة ترشيح "غالب" لهذا المنصب .

لاتعرف تفاصيل أكثر عن غالب .

 

 

 

 

 

احمد عبيد بن دغر - مرشح توافقي – مؤتمر

يعد احمد عبيد بن دغر احد الأسماء المطروحة لشغل منصب رئيس الوزراء اليمني خلال الفترة القادمة.

وبن دغر هو احد ابرز القيادات المؤتمرية التي ساندت الرئيس اليمني السابق "علي عبدالله صالح" خلال فترة الاحتجاجات التي شهدتها اليمن في العام 2011 .

يحظى "بن دغر" بدعم  قيادات عدة في حزب المؤتمر الشعبي العام كما يحظى بدعم وتأييد الرئيس عبدربه منصور هادي .

أحمد عبيد بن دغر سياسي يمني ولد قرية موشج بمديرية شبام، محافظة حضرموت،حاصل على بكالوريوس تربية من جامعة عدن بتقدير جيد جدًّا عام 1983م ،حاصل على درجة الماجستير في التاريخ بامتياز عام 2000م من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة،حاصل على درجة الدكتوراه في التاريخ مع مرتبة الشرف الأولى عام 2004م

المناصب التي تقلدها

عمل عام 1973 في القطاع الزراعي، والحركة التعاونية، ثم رئيسًا لاتحاد الفلاحين عام 1976.

انتخب عضوًا في مجلس الشعب الأعلى عن دائرة شبام 1986.

في عام 1986 ايضاً انتخب عضوًا في هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى إلى جانب قيادته للحركة التعاونية في الشطر الجنوبي من اليمن قبل الوحدة.

بعد تحقيق الوحدة اليمنية -عضو في مجلس النواب ورئيسًا للجنة الزراعة والأسماك -عضو قيادي في الحزب الاشتراكي اليمني -عضو قيادي في المؤتمر الشعبي العام

شغل منصب رئيس دائرة المنظمات الجماهيرية، ثم أمينا عام مساعداً لقطاع والثقافة والإعلام

عُين وزير للاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة الوفاق الوطني في 7 ديسمبر 2011 م

في 11 يونيو 2014 صدر قرار جمهوري بتعيينه نائب لرئيس الوزراء في حكومة باسندوة بالإضافة إلى منصب وزير للاتصالات وتقنية المعلومات

 

 

 

ياسين سعيد نعمان  - مرشح تؤيده جميع الأطراف السياسية

يعد ياسين سعيد نعمان احد ابرز القيادات التي تتوافق عليها جميع الأطراف السياسية اليمنية لشغله منصب رئيس الوزراء اليمني لكن الرجل بحسب مصادر سياسية مطلعة تحدثت لـ"عدن الغد" يرفض تولي هذا المنصب ويطالب بدلا عن ذلك بتوليه منصب سفير اليمن لدى المملكة المتحدة .

ياسين سعيد نعمان الشعبي من مواليد طور الباحة 1947، هو رئيس وزراء ووزير يمني سابق، يشغل منصب أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني حالياً، وهو عضو ونائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني اليمني. حاصل على بكالوريوس اقتصاد من جامعة القاهرة، وتحصل على الدكتوراة في العلوم الاقتصادية من جمهورية المجر عام 1981م.

انخرط في عضوية الجبهة القومية في أوائل عام 1967م قبيل استقلال جنوب اليمن.

نجأ من محاولة إغتيال مساء يوم 27 أغسطس 2012 في جولة سبأ وسط العاصمة اليمنية صنعاء عقب اعتراض سيارته من قبل مجهولين أطلقوا النار باتجاهها ، وتعد هذه المحاولة الثانية لاغتياله بعد هجوم طال منزلة بالصواريخ في بدايات الوحدة اليمنية

مناصب شغلها

مديراً عاماً لشركة التجارة الخارجية، 1971م -وكيلاً لوزارة الصناعة، 1972م -نائب وزير التخطيط.

انتخب في عام 1980م عضواً مرشحاً للجنة المركزية بالحزب الاشتراكي اليمني -عضواً مرشحاً في اللجنة المركزية، 1982م -وزيراً للثروة السمكية، 1982م -نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للثروة السمكية، 14 فبراير 1985م -عضواً في المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني، 1986م -رئيساً لمجلس الوزراء، وعضو هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى، 6 نوفمبر 1986م -رئيساً لاول مجلس للنواب بعد إعادة تحقيق الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990م حتى ابريل 1993م -الرئيس الدوري لتكتل أحزاب اللقاء المشترك المعارض في اليمن حتى نهاية 2011- الأمين العام للحزب الإشتراكي اليمني -نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني اليمني .

 

عبدالقادر علي هلال- مرشح شبه توافي – يتمتع بتأييد الحوثيين

يعد هلال احد الأسماء المطروحة لشغل منصب رئيس الوزراء في الفترة الحالية حيث يستند الرجل إلى سجل إداري جيد وسمعة طيبة حظي بها خلال السنوات الماضية .

عمل لسنوات طويلة باعتباره احد ابرز رجالات الرئيس اليمني السابق "علي عبدالله صالح" لكن الرجل تم تنحيته في العام 2010 عقب قصة شهيرة عرفت ببنت صحن الحوثي وهي قصة اتهامات وجهت للرجل من قبل معاونين لصالح واتهموه بأنه يوالي الحوثي.

ومنذ ذلك الحين أقصى الرجل عن مناصبه ولم يعد إلى الأضواء إلا عقب احتجاجات شعبية اندلعت ضد نظام علي صالح في العام 2011 وتولى لاحقا منصب أمين العاصمة عقب تسوية سياسية بين أحزاب اللقاء المشترك ونظام صالح أواخر 2011.

عبد القادر علي هلال (1 يناير 1962) هو محافظ أمانة العاصمة اليمنية من 9 يوليو 2012 وكان قبلها وزيرا للدولة وعضوا في مجلس الوزراء اليمني. تخرج من جامعة صنعاء عام 1984 وتولى منصب مدير عام مديرية ماوية في 1986 وتدرج في المناصب وعين محافظا على محافظة حضرموت في 2001 وعين وزيرا للإدارة المحلية من 2007 إلى 2008.

 

يتمتع "هلال" بتأييد واضح من جماعة الحوثي لكنه في المقابل يتمتع بتأييد أطراف سياسية أخرى بينها أطراف من حزب المؤتمر الشعبي العام وتيارات سياسية مستقلة .

 

 

احمد عوض بن مبارك -مرشح الرئيس

من بين الأسماء المرشحة بقوة لشغل منصب رئيس الوزراء اليمني في الفترة المقبلة " احمد عوض بن مبارك" باعتباره المرشح الذي يحظى بدعم وتاييد الرئيس عبدربه منصور هادي وبقوة .

أحمد عوض بن مبارك سياسي يمني ولد في عام 1968 م بمدينة عدن، يعمل منذ يونيو 2014 مديراً لمكتب رئيس الجمهورية.

المؤهلات التعليمية

حاصل على دكتوراه في إدارة الإعمال جامعة بغداد

درس ويدرس إدارة الإنتاج والعمليات وإدارة الجودة الشاملة والإدارة الإستراتيجية ودارسات الجدوى ببرامج البكالوريوس والدارسات العليا في مركز إدارة الإعمال بجامعة صنعاء وجامعة العلوم والتكنولوجيا و الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية وكلية ماسترخت للإدارة بهولندا.

وظائف سابقة

أستاذ لإدارة الإعمال في جامعة صنعاء منذ العام 2002 م -مستشار لعدد من المشاريع الدولية الهولندية و الدنماركية و الأمريكية في اليمن في مجالات الجودة في التعليم وسوق العمل و التنمية الدولية والنوع الاجتماعي- رئيس المجموعة الأكاديمية في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي

مدير للمشروع الهولندي لتأسيس برنامج ماجسيتر إدارة الإعمال بتمويل 2 مليون يورو من الحكومة الهولندية حتى العام 2009 -رئيس لأقسام نظم المعلومات الإدارية والتسويق وإدارة الإنتاج ومديرا لإدارة ضمان الجودة والتطوير بجامعة العلوم والتكنولوجيا (2002-2007) -مدير سابق لشركة سيسوفت للاستشارات والأنظمة وعضو الفريق الاستشاري لشركة تكساس للاستشارات -ممثل لليمن في المنظمة الدولية للمعايير ISO في اللجنة الفنية 176 الخاصة بأنظمة إدارة الجودة- مدرب في مجال الإدارة والجودة

العضويات

عضوا بالمجلس الأعلى للجودة في جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية -عضو مجلس الإدارة في مؤسسة تنمية القيادات الشابة YLDF -عضو اللجنة التنسيقية في المجلس التنسيقي لشباب ثورة التغيير "تنوع" ممثلا عن الهيئة الاستشارية

عضوا في عدد من لجان تأسيس جامعة عمران وتقييم الجامعات الأهلية وتقييم عدد من الجوائز العلمية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي -عضو في المكتب التنفيذي لرابطة الطلبة الأسيويين -عضو في منظمة طلبة وشباب عدم الانحياز -عضو ومقرر للجنة تحديد الأقاليم في اليمن

الوظائف الحالية -مدير تنفيذي لمركز إدارة الإعمال للدراسات العليا بجامعة صنعاء- محاضر بكلية ماستريخت للإدارة (MSM) في هولندا -في 18 يناير 2013 عُين أمين عام لمؤتمر الحوار الوطني اليمني ،في 11 يونيو 2014 م تم تعيينه مدير مكتب رئاسة الجمهورية في اليمن

– احمد صوفان -مؤتمر 

يعد احمد صوفان احد ابرز القيادات المؤتمرية المرشحة لنيل منصب رئيس الوزراء خلال الفترة القادمة ويتمتع بدعم وتأييد حزب الرئيس اليمني السابق "علي عبدالله صالح".

عرف عن صوفان بأنه احد ابرز القيادات التي برزت في عهد الرئيس اليمني السابق "علي صالح" وشغل منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي بالإضافة إلى شغله منصب نائب رئيس الوزراء

في الـ 23 من مايو 2011 أعلن احمد صوفان المسئول الكبير في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن استقالته من منصبه في الحزب احتجاجا على محاصرة مسلحين موالين للرئيس علي عبد الله صالح السفارة الإماراتية في صنعاء.

 

 

 

 

احمد لقمان – مرشح حزبي الاشتراكي والناصري

احمد لقمان هو احد ابرز الخبراء الاقتصاديين في العمل ويعمل مديرا عاما لمنظمة العمل العربية ومقرها في القاهرة .

يتمتع الرجل بتأييد وترشيح كلا من حزبي الاشتراكي اليمني وحزب التجمع الوحدوي الناصري .

لايعرف كثيرون الرجل لكنه على المستوى العربي يعد احد ابرز الكوادر العربية في المجال الاقتصادي.

 

د. عبدالعزيز الترب –  مرشح عدد من منظمات المجتمع المدني

من بين الأسماء المطروحة لنيل منصب رئيس الوزراء اليمني خلال الفترة المقبلة د. عبدالعزيز الترب وهو احد ابرز الكوادر في مجال العمل الإداري.

يشغل الرجل حاليا منصب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الإدارية ويحظى بتأييد قطاع واسع من منظمات المجتمع المدني .