آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-10:21ص

حوارات


شاعر جنوبي : غنينا للوحدة اليمنية واليوم نترحم عليها والجنوب قضيته عادلة

الخميس - 11 سبتمبر 2014 - 12:16 م بتوقيت عدن

شاعر جنوبي : غنينا للوحدة اليمنية واليوم نترحم عليها والجنوب قضيته عادلة
الشاعر احمد حسين بن عسكر

عدن ((عدن الغد)) خاص:

يعتبر فن شعر المساجلات والمحاورة الشعبي ذات الطابع السياسي والاجتماعي الهادف من اروع الوان فنون الغناء الشعبي والعام في اليمن والخليج العربي ويحظى بمتابعة جارفة منذ القدم من قبل الجماهير ونخب السياسة والفكر والادب والثقافة والاعلام وحتى الحكام والسلطات الرسمية التي تتابعه بكل شغف وعن كثب وتمارس اساليب الترغيب والترهيب والاستقطاب والملاحقة والسجن ضد رجالة واهلة الشعراء الفطاحلة وحظر اشرطتهم ومساجلاتهم الغنائية ومنعها من الانتشار والتوزيع مرات عدة لمناقشتها الاوضاع العامة المحلية والدولية ومواقف القادة منها بكل شجاعة وجراءة وبأسلوب وقالب ووجدان شعري عبقري وشفاف يرتقي بالعقول ويرسخ الحكمة والحقيقة المرة وسط بشاشة القلوب والافئدة ..

وقد ارتقى بهذا الفن الى مصاف النموذجية والتميز ومنافسة الوان الغناء الاخرى اليمنية والخليجية كوكبة كبيرة من الشعراء الكبار الذين لا يتكررون ولا ينسون من ذاكرة التاريخ والاجيال امد الدهر يتقدمهم رائد هذا الفن الاول ببلادنا شائف الخالدي رحمة الله ورفاق دربة احمد الصمبحي وعبدالله صالح العلفي وثابت عوض اليهري وقائد القطنة وصالح بن كاروت وبن شهيون وعلي عبدالله الغلابي وزيد السليماني وعسكر علي وعلي عبدربه الدالي الجرادي والكهالي وضيفنا العزيز الغالي في هذا الحوار الصحفي المتواضع الشاعر العظيم احمد حسين بن عسكر الذي قلبنا معه اوراق تاريخ وحقيقة وواقع هذا الفن واشياء اخرى وهو شاعر كبير يتمتع بموهبة شعرية وعبقرية زاخرة بالعطاء والابداع الجميل وغنى له كثيراً من فناني الوطن قصائد عدة غزلية وسياسية لعل اشهرها اغنية كلما تقدمت خطوة رجعوني خطوتين الذي غناها الفنان المرحوم فيصل علوي فألى التفاصيل ..

 

 حاوره/ معين الصبيحي 

 

مرحباً بك والدي الكريم الطيب الشاعر احمد حسين بن عسكر ضيف عزيز وغالي علينا في صحيفة(عدن الغد) في هذا الحوار الصحفي المتواضع وشكراً لتواضعك واستجابتك ؟

 الله يحيي كل من حي بنا احييك اخي الكريم الاستاذ معين الصبيحي واحيي كل الجماهير المعبرة عن مشاعرهم وتطلعاتهم وانا جاهز للرد على كل الأسئلة حسب فهمي ومعرفتي المتواضعة مع تمنياتي لكم بالصحة والسعادة والتوفيق في كل المهام الخاصة والعامة ولصحيفتكم التاريخية المتألقة المزيد من التطور والنجاح والقبول في الساحة .

 

س1: من هو احمد بن عسكر ؟بطاقتك الشخصية ؟

 ج : الاسم احمد حسين عبدربه بن عسكر من مواليد وادي حمومه قرية لقواد مديرية رصد يافع محافظة  ابين تاريخ الميلاد 1952ابين متزوج وأب لثلاثة اولاد  وخمس بنات الاولاد حسين دكتور إخصائي جراحه العظام وعبدالله خريج محاسبه وسلمان خلص سنه ثانيه هندسه جامعة عدن حرمت من التعليم بعدما توفي والدي وعمري 5سنوات وعلمت أولادي بعون الله وتوفيقه.

 

س 2 :بحكم انك من رجال وشعراء فن شعر المساجلات والمحاورة الشعبي ذات الطابع السياسي والاجتماعي الهادف الذي يعتبر من اروع الوان الغناء في اليمن والخليج اعطني نبذة كاملة عن حقيقة وواقع وتاريخ هذا الفن ؟

ج:هذا الفن من المساجلات تراث قديم جدا تتوارثه الاجيال مثلا نحن في يافع ورثناه من الذي قبلنا من الشعار المبدعين وتعلمنا منهم ... لقد كان الاعلام او الصحيفة التي تنقل الاخبار وكان يناقش المشاكل بين القبائل ويتحدث عن الاخبار داخل المنطقة وخارجها والحديث طويل ولكن هذه نبذه مختصرة فقط

 

 س3:هل رفيق دربك واستاذك الشاعر العملاق شائف محمد الخالدي رحمه الله مؤسس هذا الفن ورجله الاول في اليمن ام هو امتداد لشعراء واجيال سبقته في هذاء المجال ؟

ج : تراث المرحوم الخالدي هو امتداد لتراث قديم انما الخالدي رحمه الله ابدع فيه وطوره واشهره بقصائده العاطفية الجميلة ومساجلاته وبلاغته في التعبير وربما اول من قاده لأن يكون في متناول يد كل الناس عبر غناء الفنانين لهذا الفن ..

 

س4:تراجع هذا الفن في العقد الماضي كثيراً ولم يعد بذلك الزخم والمتابعة الجماهيرية الكبيرة برأيك ماهي الاسباب ؟

ج : لم يتراجع هذا الفن ولكن كثر الشعراء وكثرت التسجيلات حيث كان من قبل ينزل بالشهر او الشهرين او الثلاثة شريط اما الآن ينزل كل اسبوع شريطين ثلاثة ولم يستطيع المستمع المتابعة ... 

ثانيا كثرة الآراء والمشاكل والاختلاف في الآراء والأوضاع الراهنة وتحول الناس الى الجروبات والقنوات والصحف كل هذا قلل من اهتمام الناس بالمتابعة لفن الشعر الشعبي الذي نتحدث عنه

 

س5:وفاة الخالدي رحمه الله واعتزال الفنان حسين عبد الناصر السعدي لهذا الفن هل اثرت وتسببت في تراجع هذا الفن ؟

ج: نعم ذلك له تأثير كثير لان الخالدي رحمه الله كان له دور كبير في نشر هذا الفن وكذا الاخ حسين عبدالناصر السعدي ولكن الان يوجد من يغطي هذا الفراق خاص الغناء مثلا الفنان علي صالح اليافعي فنان متمكن وله دور كبير في نشر هذا الفن وتطويره وفنانين اخرين مبدعين ظهروا على الساحة والشعراء ايضا ولكن لا يوجد الى الان من يغطي الفراغ الذي تركه المرحوم الخالدي رحمه الله.

 

س6:ماهي نصيحتك لزملائك الشعراء والفنانين من اجل الارتقاء بهذا الفن وإعادته لسابق العهد والامجاد؟

 ج: انصح نفسي وانصح زملائي ان نتعلم من الذين سبقونا وان نطور مواهبنا بالقراءة والمتابعة ودراسة الواقع وتحكيم العقل والمنطق في القصائد وعند مناقشة القضايا الذي تهم وطننا الغالي الجنوب واليمن بشكل عام.

 

 س7:انتم رفاق درب الخالدي رحمه الله ورواد مسيرة هذا الفن الكبار لم يعد لكم حضور في الوقت الراهن الا في مناسبات موسمية ؟فسر هذا الامر ؟

ج: بالعكس لنا حضور كبير ولنا قصائد كثيرة في كل المناسبات منها قام بغنائها بعض الفنانين  ومنها ننشرها عبر الجروبات ولكن كما قلت لك سلفاً كثر الشعر والشعراء والأشرطة ولم يستطيع المستمع متابعة الكل .

 

س8:بمناسبة الحديث عن الشاعر العملاق شائف الخالدي رحمه الله ماذا تحب ان تقول عن هذاء الشاعر ؟

ج: المرحوم الخالدي رحمه الله اعجز عن التعبير عنه وعن اعطائه حقه في بعض الكلمات الخالدي موهبة نادرة لن تتكرر .

 

س9: وهل نال حقة من الرعاية والاهتمام والتكريم في حياته او بعد مماته ؟من وجهة نظرك الخاصة ؟

ج : لا .. حسب علمي الخالدي رحمه الله لم ينال حقه من التكريم لا في حياته ولا في مماته لكنه ترك كنز كبير وثروة كبيرة من التراث تعتبر مدرسة وله تقدير كبير وقيمة كبيرة عند الناس وهذا هو التكريم الوحيد الذي ناله في حياته وبعد موته .

 

س10:متى انت شخصياً اقتحمت هذا المجال وصرت شاعراً وثنائي لرفاقك في هذا المجال تغني لك الفنانين وتسمعك الناس ؟

 ج : ابتدأت مشواري في عام 70م وكان الفضل بعد الله للمرحوم الخالدي في تشجيعي حيث كنتا ارسل له قصائد ويرد عليا وكانت في الحقيقة بداية ركيكة وكنت ارسل له قصائد ويعطيها الفنانين مما شجعني الاستمرار ومحاولة تحسين الأداء واستمريت بعد ذلك بالمساجلة مع شعار اخرين ولازلت الحمد لله موجوداً حتى الان .

 

س11:كم لك من القصائد المغناة السياسية والغزلية ؟ واي الفانيين غنى لك مع حسين عبد الناصر السعدي؟

ج : لا اعرف عددها بالضبط ولكنها مدونة عندي في بداية المشوار غنا لي المرحوم سالم سعيد البارعي والمرحوم بن طويرق وفنانين اخرين ومن اواخر السبعينات الفنان حسين عبدالناصر والمرحوم صالح الشامي وعوض احمد وبعد ذلك الفنان علي صالح اليافعي وعلي بن جابر واخرين

 

س12:هل لديك دواوين خاصة لشعرك ؟ وهل ستوثق انتاجك الشعري والفكري في كتب ؟

ج : شعري موثق عندي اما طباعة كتب فقد جهزت ديوان لقصائدي انا والخالدي وهو جاهز للطباعة عند د .علي صالح الخلاقي  وقد اخر طباعته التموين ولكن قريب سأتمكن من توفير المال الكافي لطباعته وديوان اخر جاهز للطباعة يظم 65 قصيدة كلها تعبر عن الوضع الاقليمي في فلسطين منذ دخول شارون المسجد الاقصى واحداث العراق من بدايتها الى بداية الربيع العربي وان شاء لله بعد طباعة الاول وخلال اشهر معدودة .

 

س 13:هل بالفعل كشعراء تتعرضون للملاحقة الامنية والسجن وتحظر اشرطتكم ؟

ج:نعم تم حضر اشرطة  كثيرة والخالدي رحمه اللًه تعرض لكثير من الملاحقات والمضايقات منذ التسعينات وبعدها في مراحل مختلفة من الزمن .

 

س14:كيف تقيم المستوى الشعري للشباب ؟

ج :مستوى الشعر لدى الشباب ممتاز وفي تتطور مستمر والامل فيهم انهم سيحملون الراية لانهم امل المستقبل.

 

س15:هل تحصلتم او تحصلون على دعم رسمي مقابل انتاجكم ام ما تنتجوه جهود ذاتية فقط؟

 ج :لا لم نحصل على اي دعم او تشجيع رسمي لانهم يشجعون من يطبل لهم ويجاملهم ونحن شعرنا مافيه مجاملة كله انتقاد للفساد والظلم وغيرها ايضا ولا نحصل على اي مقابل من اي جهة يكفينا رضا الناس .

 

 س16: وكيف تتلقون القصائد وتردون عليها هل فيما بينكم الشعراء او عبر الفنان او عبر وسائل اخرى ؟

ج: احياناً عبر الفنانين واحياناً عبر رسائل خاصة فيما بيننا والان مع التطور عبر الايميل او الجروبات .

 

 س17:الالغاز الذي تتناولوها بقصائدكم هل يتم حلها بالتوافق ام غيبياً وذاتياً بدون اي علم مسبق ؟

ج:الالغاز ليست صعبة والشاعر حريص على ان يكون اللغز الذي يؤلفه سهل الحل وفي حالة صعوبة اللغز ممكن السؤال عنه والمفاهمة بين الشعار احياناً .

 

س18:وهل يوثق إنتاجكم لدى الجهات المعنية وزارة الثقافة والاعلام مثلاً ؟

ج : لا ليس هناك اي توثيق ولا اهتمام .

 

س19: وموقع الخالدي رحمه اللًه هل غطاه الشاعر القدير ثابت عوض اليهري بما فيه الكفاية ام هناك قصور ؟

ج: المسألة ليست تغطية او اخذ مكانة او وريثه ثابت عوض افضل شاعر الان على مستوى اليمن ولكن موقع الخالدي رحمه الله شيء اخر لان لكل شاعر اسلوبه ونهجه وكل واحد يبدع في جانب والخالدي يعتبر مدرسه ونحن كلنا تلاميذ فيها .

 

س20: تتدحثون كشعراء عن قضايا وطنية مصيرية بمواقف متناقضة مثلاً قضية الوحدة اليمنية هل هذا يعبر عن موقف الشاعر الخاص ام عن مراحل الزمن المتغيرة ؟

ج : انا اقول لك الشاعر مثل الصحفي تماما عندما يكون تحليل الشاعر واقعي وحقيقي يكون لكلامه قبول عند العامة الوحدة كلنا غنينا لها وكانت حلم اسعدنا وافرحنا تحقيقه ولكن للأسف عندما استقلها اخواننا المسؤولين بالشمال لصالحهم وبعد ما تم اقصاء شركائهم في الوحدة من الشراكة الحقيقية في الوحدة تغيرت آراء الشعار فيها واعتبروها قد انتهت عام 94 ولو كان جراء تصحيح لاخطاء94  وإعادة الوحدة الى مسارها لكان الامر مختلف اليوم  وقضية الجنوب اليوم منها عادلة .

 

 س21:انت غنيت للوحدة ؟واليوم تغني ضدها ؟

ج : الوحدة بريئة ولكن الاخوان بالشمال هم من قتلها ولبسها ثوب غير ثوبها نعم غنينا لها واليوم نترحم عليها.