آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-08:43م

رياضة


بدء فعاليات الدورة الترفيعية للحكام بالمكلا

الثلاثاء - 09 سبتمبر 2014 - 02:22 م بتوقيت عدن

بدء فعاليات الدورة الترفيعية للحكام بالمكلا
صورة من الفعالية -دن الغد

المكلا ((عدن الغد)) خاص:

بدأت يوم الإثنين بصالة ملعب الفقيد بارادم بالمكلا  فعاليات الدورة الترفيعية لحكام الدرجتين الثانية والثالثة التي يقيمها فرع الاتحاد العام لكرة القدم بساحل حضرموت بالتعاون والتنسيق مع  اللجنة العليا للحكام بالاتحاد اليمني لكرة القدم التي يشارك فيها 21 حكما من مختلف مناطق ومديريات ساحل حضرموت .

وفي حفل افتتاح الدورة أكد الاخ مدير عام مكتب وزارة الشباب والرياضة بساحل حضرموت محسن علي العطاس ان جانب التأهيل  والتدريب هو اساس تطور ورقي أي لعبة وان تطوير الحكم لمهاراته وانفتاحه على الجديد واطلاعه المستمر يساعد على تطور لعبة كرة القدم ونشاطها .

ودعا العطاس الحكام المنخرطين بالدورة الى إستعادة إشراقة تحكيم كرة القدم في محافظة حضرموت وتذكر الحكام الكبار الذين كان لهم دورا كبيرا في رياضة الوطن وكانت تسند اليهم اهم واقوى المباريات في الدوريات المحلية والخارجية وابرزهم الحكم والمحاضر احمد محمد الفردي والحكم الدولي والمحاضر على محفوظ وحدين رحمة الله عليهما والحكم الدولي عبدالله هادي بهيان نائب وزير الشباب والرياضة والحكم الدولي احمد بن عمرو رئيس لجنة حكام حضرموت الذين كان يشار لهم بالبنان بسب تفوقهم وحرصهم على نجاح أي مهمة توكل اليهم الى جانب عدد من الحكام الدوليين وابرزهم المحاضر في هذه الدورة الكابتن الدولي حسين شقران الذي يعد من  ابرز حكام المحافظة في المشاركات الخارجية وتحصل مؤخرا على الشهادة الدولية كمحاضرا ومراقبا فنيا للحكام .

من جانبه اكد رئيس فرع اتحاد كرة القدم بساحل حضرموت درويش عبدالله سويد ان فرعه يحرص على تأهيل الحكام واكتشاف المتميزين في هذا المجال وان في اجندة الفرع عدد من الدورات التأهيلية ودورات الحكام المستجدين وان الفرع يولي ذلك اهمية خاصة من ايمانه بأهمية التحكيم والحكام في العبة .

وشدد سويد على ضرورة الاستفادة  من خبرات المحاضر الدولي الكابتن حسين شقران والحرص على تطبيق ماسيعطى الى ارض الواقع حتى ننتظر ان يتخرج منكم حكام يحملون الشارة الدولية نتشرف بهم كما تشرفت رياضة حضرموت بعدد من حكا من الحكام في السابق .

وكان رئيس اللجنة الفرعية للحكام بساحل حضرموت الدولي احمد مبارك بن عمرو قد حيا جهود مكتب وزارة الشباب والرياضة وفرع اتحاد الكرة واللجنة العليا للحكام في اقامة هذه الدورة الترفيعية التي ستساعد الحكام في مشوارهم التحكيمي .

واستعرض بن عمرو جهود لجنته في السعي لتوفير احتياجات ومتطلبات الحكام والسعي لتأهيلهم .  

وشهد اليوم الاول من الدورة التي تستمر ثلاث ايام عدد من المحاضرات النظرية من قبل محاضر الدورة الدولي حسين شقران حول مراجعة مواد قانون اللعبة وابرز الاخطاء التحكيمية وتوحيد القرار  الى اتاحة الفرصة ولمس الكرة باليد لعمد وغير العمد واستعراض مستجدات التحكيم وفي الفترة المسائية تمت تطبيقات عملية على ارضية ملعب الفقيد بارادم بالمكلا . 

 

*من "فهمي باحمدان"