آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-09:08ص

أخبار المحافظات


وزير الصحة يشدد على أهمية الاصطفاف الإعلامي لمواجهة نقص اليود في ملح الطعام

الخميس - 04 سبتمبر 2014 - 08:51 م بتوقيت عدن

وزير الصحة يشدد على أهمية الاصطفاف الإعلامي  لمواجهة نقص اليود في ملح الطعام

صنعاء –سامي عبدالدائم عبدالله

شدد وزير الصحة العامة والسكان في حكومة تسير الإعمال - الدكتور احمد قاسم العنسي-  على أهمية الاصطفاف الإعلامي الرسمي والأهلي والحزبي في مواجهة نقص اليود في ملح الطعام في اليمن من خلال نشر ورفع مستوى التوعية بين أوساط المجتمع اليمني  بمشكلة نقص اليود في ملح الطعام ..
وقال الوزير العنسي خلال ورشة العمل الخاصة بالاصطفاف الإعلامي في مواجهة نقص اليود في ملح الطعام في اليمن والتي نظمها اليوم بصنعاء  المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي - أن وزارة  الصحة متجهة نحو مكافحة الامراض غير المعدية او المزمنة كا مراض القلب والسكري والسرطان وكذا التوعية الوقائية من مشكلة ندرة وجود الملح بالمواصفات الصحية والذي يحتوي على مادة اليود المهمة لصحة الانسان .
وأشار الوزير العنسي ان الوزارة ومن خلال قطاع الرعاية الصحية الاولية تمكنت وبشهادة منظمة الصحة العالمية من تحقيق الكثير من الانجازات في مجال مكافحة الامراض السارية و المعدية ومنها التخلص من شلل الاطفال وخفض نسبة وفيات الامهات والاطفال .
يشار هنا إن نقص اليود  في ملح الطعام يعد السبب الرئيسي في الوقاية من التخلف العقلي وتلف الدماغ الذي ينطوي على تأثير مدمر على دماغ الجنين وهو في طور النمو، وعند الأطفال الصغار خلال السنوات القليلة الأولى من حياتهم. كما يزيد نقص اليود من فرص وفيات الرضع والإجهاض وولادة الجنين ميتاً.
وإن معظم الأطفال الذين يولدون لأمهات يعانين من نقص اليود يبدون طبيعيين، لكنهم يعانون أيضاً من تلف في الدماغ وفقدان نقاط في حاصل الذكاء، الأمر الذي يؤثر على قدرتهم في تطوير إمكاناتهم الكاملة. إن هؤلاء الأطفال الذين يبدون طبيعيين، سيجدون لاحقاً صعوبة في التعلم في المدرسة والاستمرار فيها.
 
وقد يعاني بعض الأطفال الذين يولدون لأمهات يعانين من نقص اليود من تخلف جسدي وعقلي شديدين يظهر في الغدة الدرقية (غدة درقية مضخمة)، وعيوب في الكلام، والصمم والهلاس. إلا أن هؤلاء الأطفال لا يمثلون إلا قمة جبل الجليد؛ بالإضافة إلى ذلك، يكون قد تأخر الوقت في حالات كثيرة لوقف هذه الآثار وعكسها.