آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:26ص

دولية وعالمية


حملة "شجرة شهيد" تكريماً لشهداء غزّة

الثلاثاء - 02 سبتمبر 2014 - 05:47 م بتوقيت عدن

حملة "شجرة شهيد" تكريماً لشهداء غزّة
أحد شعارات الحملة

العربي ((عدن الغد))

أطلق نشطاء فلسطينيون من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة٬ على مواقع التواصل الاجتماعي حملة جديدة باسم "شجرة شهيد" من خلال "وسم" بالعربية والإنجليزية، في إطار حملة يخوضها فلسطينيون لتخليد ذكرى العدد الكبير من الشهداء الذين قضوا في الحرب الأخيرة على القطاع.

وقال الفنان الساخر على قراقع، أحد القائمين على الحملة لـ"العربي الجديد" إنها تحمل فكرة بسيطة تهدف إلى تكريم شهداء قطاع غزة٬ خاصة أنه وفي 51 يوماً من العدوان٬ وبسبب العدد الهائل من الشهداء والذي وصل إلى قرابة 2150 شهيداً، بدأ تعامل الناس والعالم مع الشهداء على أنهم أعداد وأرقام. 
وأضاف قراقع أن هذا الأمر يشكل ازعاجاً وألماً. "الشهداء ليسوا أرقاماً بل هم قصص وحكايات وأحلام لم تكتمل".
فكرة الحملة انطلقت من قطاع غزة٬ كما يقول قراقع٬ رغبة في فعل أي شيء يغير من تعامل الناس مع الشهداء باعتبارهم أرقام٬ وجاءت فكرة الشجرة لأنها تحتاج لعناية٬ ومتابعة مستمرة وهنالك ارتباط بين الناس والأشجار وكذلك الأرض٬ وعندما تحمل اسم الشهيد سوف تخلده حين يقول الناس شجرة الشهيد "فلان"، بحسب قوله.

ويقول القائمون على الحملة إنها ستنتشر على مرحلتين الأولى بالاعتماد على الفنانين والمشاهير الفلسطينين في كل مكان٬ وكذلك التنسيق مع الأصدقاء المتضامنين حول العالم٬ ثم في المرحلة الثانية الاعتماد على المشاهير والفنانين العرب٬ بحيث يتم التركيز في الوقت الحالي على الفلسطينين في الداخل والخارج.

النشطاء بدأوا في المرحلة الأولى من الحملة تصوير مقاطع فيديو توضح الفكرة، ثم التغريد بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي٬ ويسعون للترويج لها في العالم٬ ومازالوا يستقبلون الأفكار والاقتراحات٬ كما عرض عليهم من بعض الراغبين في المشاركة افتتاح حدائق حول العالم تضم أشجارا تحمل أسماء الشهداء.

ويتوقع القائمون على الحملة أن الساعات المقبلة سوف تشهد مشاركة كبيرة من شخصيات وفنانين مهمة في فلسطين٬ وكذلك في الوطن العربي والعالم٬ ويقومون حاليا بالتنسيق مع فنانين معروفين من أجل نشر فكرة الحملة والعمل على تطبيقها على أرض الواقع.