آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:29ص

أخبار المحافظات


معهد يالي يقدم منح مجانية لأوائل الثانوية العامة باليمن

الثلاثاء - 02 سبتمبر 2014 - 12:28 ص بتوقيت عدن

معهد يالي يقدم منح مجانية لأوائل الثانوية العامة باليمن
معهد يالي يقدم منح مجانية لأوائل الثانوية العامة .

صنعاء((عدن الغد))ذويزن مخشف:

 

 

علن المعهد الأول لتدريس اللغة الانجليزية في اليمن(يالي) اليوم الاثنين تقديم منح مجانية لأوائل طلاب الجمهورية لشهادة الثانوية العامة بقسميها لهذا العام في بادرة تشجيعية يتبناها المعهد للسنة الرابعة على التوالي بينما خصص مقاعد مجانية جديدة لأول مرة للأوائل الثانوية على مستوى المحافظات. ويولي المعهد الامريكي للغة(يالي) الذي تأسس عام 1975 كأول معهد لتعليم اللغة الانجليزية باليمن اهتماما كبيرا في تبني تأهيل مخرجات التعليم الثانوي من الطلاب والطالبات المتفوقين اسهاما وحرصا في تطوير مسيرة التعليم باليمن وتعزيزا لمسيرة الجد والاجتهاد للطلبة الناجحين بما يدفعهم من تحقيق طموحاتهم المستقبلية ويعزز دورهم في بناء اليمن الجديد القائم على العلم والمعرفة.

 

وبهذا الصدد وقع المعهد اليوم الاثنين اتفاق تعاون مع وزارة التربية والتعليم لمنح الطلاب الاوائل منح تعلم اللغة الانجليزية بالمعهد مجانا.. الاتفاقية تضمنت تقديم المعهد الامريكي(يالي) منح مجانية للأوائل على مستوى الجمهورية من خريجي الثانوية العامة بأقسامها الثلاثة (علمي – أدبي – إنجليزي) إضافة إلى تقديم منحة مجانية للأوائل على مستوى كل محافظة للمرة الاولى، وتخفيض خاص للخريجين المتفوقين من طلاب وطالبات سواء من هذا العام او الأعوام السابقة يصل الى 70% وذلك بحسب معدل النجاح.

 

وتضمنت الاتفاقية منح امتيازات خاصة للكادر التربوي في تعليم اللغة الإنجليزية، وذلك على مستوى الجمهورية..

 

وقال عزيز الحدي المدير التنفيذي لمعهد(يالي) في بيان لوسائل الاعلام اليوم الاثنين أن المعهد حريص على تطوير سير العملية التعليمية التربوية في بلادنا وخاصة نشر اللغة الانجليزية كواحدة من اساسات يرتكز عليها القطاع العلمي والمهني بشكل عام.. مضيفا: "يهدف المعهد عبر الاهتمام بالطلبة المتميزين المساهمة في نشر العلم والمعرفة باليمن بما يخدم الارتقاء بالقدرات التعليمية خاصة في البلدان النامية وفي مقدمتها اليمن". وأشار الى ان في كل طالب يسكن بداخله غايات وطموحات ويجب علينا كتربويين اكتشافها ودفع نجاحهم الى مصاف تشكيل مستقبلهم المأمول ومستقبل اجيال منهم قادمة.

 

وأوضح الحدي في بيانه أن مجلس إدارة المعهد اقر في اجتماعه الاسبوعي الأخير(الخميس الماضي) برنامج التعليم المجاني لأوائل الثانوية العامة بقسميها(العلمي والأدبي) لهذا العام مواصلا تأكيده على خدمة المجتمع للعام الرابع مشيرا ان المعهد وضع برنامج لاستهداف تعليم (1000) طالب وطالبة من مخرجات الثانوية العامة لتدريسهم مجان اللغة الانجليزية سعى لتمكينهم إجادة اللغة الانجليزية نطقا وكتابة في إطار منحهم فرصة ترتقي بمستواهم العلمي وتكسبهم مهرات علوم العصر وعلى رأسها قدرة التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة.

 

وأكد أنه ونظرا لنجاحات البرنامج التي حققها منذ انطلاقته خلال الاعوام الثالثة الماضية قرر المعهد بدءا من العام الدراسي 2014 – 2015 مضاعفة المنح المجانية للقطاع التعليمي الثانوي وخصص لأول مرة مقاعد جديدة للأوائل على مستوى محافظات الجمهورية الـ 23 تشجيعا لتفوقهم العلمي وتنمية مخرجات التعليم الثانوي بالشكل الصحيح باعتبارهم نواة بناء وتطوير كل مجتمع يأمل في تقدم ابنائه.

 

وقال الحدي أنه من الجيد صقل النشء حديثي التخرج وتبني تعليمهم اللغة الانجليزية في سن مبكرة هذا يمنحهم فرصة اكبر للالتحاق بالجامعات بما يساعدهم على تجاوز أي صعوبات بالمستقبل تتعلق باللغة خاصة وأن (الانجليزية) باتت مفتاحا لتنمية قدرات الإنسان في دول العالم الثالث لمواكبة احتياجاته العلمية في شتى المجالات والخدمات.

 

وحث المدير التنفيذي للمعهد الامريكي(يالي) الحكومة والمؤسسات التعليمية الكبيرة في بلادنا من جامعات اهلية واكاديميات الى جانب رجال الاعمال والمؤسسات الاقتصادية والمنظمات المدنية على اتباع هذا النهج والاهتمام والرعاية بالطلاب المتوفقين المبرزين اينما وجدوا لما فيه من خدمة وطنية وانسانية بالغة الأثر على ابنائنا طلابا وشباب في تكوين مستقبلهم.

 

ويقدم معهد (يالي) التي انشأته السفارة الامريكية بصنعاء مع بداية توثيق علاقات اليمن بالولايات المتحدة مناهج تعليمية عالية المستوى بالتعاون مع جامعة أكسفورد الدولية وعدة مؤسسات دولية عريقة في مجال اللغة الانجليزية.

 

ومن المقرر ان يستقبل المعهد الطلاب الاوائل على مجموعتين الاولى تبدأ بالدورة القادمة 21 سبتمبر والمجموعة الثانية في نوفمبر.

 

ويذكر ان وزارة التربية اعلنت الاسبوع الماضي نتائج امتحانات الثانوية العامة للقسمين العلمي والادبي للعام الدراسي 2013- 2014م بنسبة نجاح 83،46 %. واجمالي طلاب الثانوية العامة بلغ 56 طالبا يتوزعون بين اوائل القسم العلمي(43) طالبا و(10) الادبي و(3) اوائل الثانوية التعليم الانجليزي.