آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-02:26م

أخبار المحافظات


الديني يؤكد فشل لجنة صياغة الدستور في اليمن

الأحد - 31 أغسطس 2014 - 05:59 م بتوقيت عدن

الديني يؤكد فشل لجنة صياغة الدستور في اليمن

المكلا-خاص

اكد رئيس منظمة مراقبون للاعلام المستقل عماد الديني فشل لجنة صياغة الدستور اليمني من خلال بطأها الشديد في ما انجزته حتى اليوم, مشيرا في تقرير رصده تحالف "مراقبون" بأن اللجنة عقدت 16 اجتماعا بإجمالي 111 جلسة اجتماع إلا انها ما زالت متأخرة في انجاز مهامها في طرح المسودة الاولى للدستور للمشاركة المجتمعية.

أوضح الديني  – عضو التحالف – خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمه تحالف " مراقبون " لتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار باليمن صباح اليوم بالمكلا إلى اهمية الجهود التي يبذلها التحالف من أجل مراقبة تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني مستعرضا ما تضمنه التقرير الاول والثاني والثالث من كشف عن تأخير كبير في تنفيذ المخرجات على ارض الواقع , لافتا بان التقرير الثالث للتحالف رصد بان 60% من النقاط 20-11 الخاصة بالقضية الجنوبية  لم يتم تنفيذها حتى الان.

رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مصطفى نصر – رئيس التحالف -  أشار إلى النتائج الايجابية التي تحققت منذ ان بدأ تحالف مراقبون يتابع ويرصد الاختلالات في عدم تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، مشيرا إلى ان انعقاد اجتماعات الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ المخرجات يعد خطوة أيجابية، لكنه أشار إلى أهمية ان يتم البدء الفوري بوضع الجداول الزمنية للمخرجات.

التقرير الثالث الذي تم استعراضه في المؤتمر الصحفي كشف عن بطء الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني في عملها، مشيرا إلى انه حتى الان لم يتم اختيار بقية لجنة الرئاسة في الهيئة، رغم منح رئيس الهيئة مدة 24 ساعة من رفع الاجتماع الاول للهيئة للمكونات لاختيار من يمثلها في الرئاسة.

من جانبه قال رئيس مركز البديل للاعلام والتنمية في عدن سمير حسن أن هذه التقارير يمكن من خلالها الكشف عن المخالفات والتجاوزات من قبل المؤسسات المعنية بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني.

واعتبر تحالف مراقبون انه يشكل اهمية كبيرة ويعكس دور فاعل للمجتمع المدني في الرقابة لمسار الانتقال الديمقراطي في اليمن وتعزيز قيم المجتمع المدني والديمقراطية.

يذكر أن "تحالف مراقبون " تحالف مدني حيادي مستقل يتكون من ثلاث منظمات مجتمع مدني في صنعاء وعدن وحضرموت هي مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي في صنعاء، ومركز البديل للاعلام والتنمية في عدن، ومنظمة مراقبون للاعلام المستقل في حضرموت، ويسعى إلى مراقبة مدى تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل على ارض الواقع، ويراقب التحالف مخرجات اربع فرق عمل هي " ( القضية الجنوبية، الحكم الرشيد، الحقوق والحريات، التنمية المستدامة.