آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:51م

أخبار عدن


مسئول محلي : صندوق النظافة والتحسين يمر بأزمة مالية و الإيرادات لاتغطي النفقات

الأحد - 31 أغسطس 2014 - 05:51 م بتوقيت عدن

مسئول محلي :    صندوق النظافة والتحسين يمر بأزمة مالية و الإيرادات لاتغطي النفقات
صورة من الاجتماع يوم الاحد - عدن الغد

عدن / عدن الغد / فضل حبيشي

 ناقش صندوق النظافة والتحسين في محافظة عدن في اجتماع عقده  الأحد برئاسة نبيل غانم أحمد نائب المدير العام التنفيذي للشؤون المالية والإدارية موضوع تعزيز الايرادات المالية والديون المستحقة للصندوق لدى بعض الجهات .

 وفي الاجتماع الذي ضم مدراء الإدارات ورؤساءالأقسام  الإيرادية في الصندوق قال نبيل غانم إننا نمر بأزمة مالية حادة حيث أصبحت سيولة الصندوق منخفضة لا تكفي لتغطية النفقات المتصاعدة خاصة مع ارتفاع سعر الديزل الذي تشكل مشترواته لتشغيل الآليات نسبة 30 % من المعدل الشهري للإيراد ووصلت نفقاته إلى حوالي 36 مليون ريال شهرياً فضلاً عن مادة البترول التي ارتفع ثمن استهلاكها على ما كانت عليه إلى 60 % .

 

 وأضاف إن المعاناة زادت خلال الشهرين الماضيين خاصة أن الصندوق تحمل في رمضان مرتبات واكراميات ومستحقات أخرى للعاملين بلغت نحو 321 مليون ريال في الوقت الذي ارتفعت فيه مصاريف التشغيل في رمضان إلى حد كبير علاوة على قيمة قطع الغيار وصرفيات التشجير والحدائق حيث اصبحت النفقات تتجاوز الايرادات الفعلية .

 

     وتطرق إلى المديونية لدى المؤسسة العامة للكهرباء فرع عدن وقال أن هذه المديونية في تصاعد مستمر وقد بلغت حتى الآن ما يزيد على 450 مليون ريال ومازلنا نطالب بسداد جزء اسعافي من هذه المديونية رغم اتفاقنا على ذلك بموجب محضر تم التوقيع عليه بين الطرفين بهذا الخصوص .

 

     ودعا نبيل غانم احمد الجهات المختصة إلى إعادة النظر في الأوعية الإيرادية بشأن الرسوم القائمة حالياً والتي لم تتحرك منذ عام 1999 م والمستحقة لصناديق النظافة والتحسين على شركات الاسمنت والشركات التجارية الكبرى ماساهم في تعميق أزمة الصندوق المالية ، كما دعا كذلك المجلس المحلي في المحافظة إلى دعم الصندوق لمساعدته في التغلب على أزمته ومواجهة نفقاته المتزايدة يوماً بعد يوم والتي لا تتوازى حتى مع ايراداته .

 

      وأقر المجتمعون عدداً من المعالجات أبرزها تنشيط الإيرادات الراكدة خاصة في النقاط عند مداخل عدن البرية والمختصة في رسوم البضائع المتعلقة بالصندوق على شركات الاسمنت والشركات التجارية الكبرى والتركيز على موارد الأسواق ولوحات الدعاية والإعلان ومتابعة المديونيات لدى بعض الجهات وخاصة المؤسسة العامة للكهرباء فرع عدن ، علاوة على بحث امكانية دعم الصندوق مع قيادة المجلس المحلي في محافظة عدن .