آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:09ص

اليمن في الصحافة


مجلس الأمن يدعو الحوثيين في اليمن لإنهاء قتالهم ضد الحكومة

الجمعة - 29 أغسطس 2014 - 10:42 م بتوقيت عدن

مجلس الأمن يدعو الحوثيين في اليمن لإنهاء قتالهم ضد الحكومة
أنصار الحوثيين اثناء مسيرة في صنعاء في الجمعة. تصوير: خالد عبد الله - رويترز.

رويترز

دعا مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة الحوثيين الشيعة في اليمن لوقف الأعمال العدائية ضد الحكومة وحذر الدول الأجنبية من التدخل في هذا البلد من خلال إذكاء حالة عدم الاستقرار.

وقال المجلس في بيان "يعبر المجلس عن قلقه البالغ تجاه تدهور الوضع الأمني في اليمن في ضوء التحرك الذي قام به الحوثيون بقيادة عبد الملك الحوثي وأولئك الذين يؤيدونه لتقويض التحول السياسي والأمن في اليمن."

وحشد الحوثيون الذين يقاتلون على مدى سنوات بغية الحصول على مزيد من السلطة للشيعة الزيديين في شمال اليمن عشرات الآلاف من الأنصار على مشارف العاصمة صنعاء للضغط على الحكومة للاستقالة والتراجع عن قرار خفض دعم الوقود. ونصب البعض خياما في صنعاء قرب وزارة الداخلية.

وتابع المجلس في البيان "هذه الأعمال تشمل تصعيد حملتهم لاسقاط الحكومة وإقامة مخيمات داخل صنعاء وحولها والسعي لتقويض سلطة الدولة بإقامة نقاط تفتيش على الطرق الاستراتيحية في صنعاء إضافة إلى القتال المستمر في الجوف."

وانهارت المحادثات لتشكيل حكومة يمينة جديدة يوم الأحد بسبب مطالب الحوثيين بالتراجع عن قرار خفض دعم الوقود الذي اتخذه الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقال بيان مجلس الأمن "يدعو مجلس الأمن الحوثيين لسحب قواتهم من (محافظة) عمران وإعادتها لسيطرة الحكومة اليمنية ووقف كل الأعمال المسلحة ضد حكومة اليمن في الجوف وإزالة المخيمات ونقاط التفتيش التي أقاموها في صنعاء وحولها."

وتابع المجلس في البيان الذي وضعت بريطانيا مسودته انه "يدعو كل الدول الأعضاء للكف عن التدخل الخارجي الذي يستهدف إذكاء الصراع وعدم الاستقرار والعمل بدلا من ذلك على دعم عملية الانتقال السياسي."

وكان الرئيس اليمني قد دعا في مارس آذار إيران لوقف دعمها للانفصاليين في الجنوب والجماعات الدينية في شمال البلاد. وتحاول الحكومة استعادة الاستقرار بعد أكثر من عامين من الاضطرابات السياسية.

ونفت إيران مرارا التدخل في اليمن.