آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:05م

مجتمع مدني


منظمات للمجتمع المدني بعدن تدين مقتل شاب برصاص الامن في المدينة

الجمعة - 29 أغسطس 2014 - 01:27 ص بتوقيت عدن

منظمات للمجتمع المدني بعدن تدين مقتل شاب برصاص الامن في المدينة
الشاب القتيل حسين اليافعي

عدن (عدن الغد) خاص::

دانت مجموعة من منظمات المجتمع المدني بعدن احداث "الخميس الدامي" حد وصفها التي شهدتها مدينة عدن وشارع مدرم تحديدا وكانت حصيلته مقتل شاب برصاص الامن .

 وقالت المنظمات في بيان صدر عنها :"تابعنا نحن منظمات المجتمع المدني الموقعة على هذا البيان .. تابعنا ما حصل يوم امس الخميس الموافق 28 اغسطس 2014م في مديرية المعلا ( عدن ) والذي ترافق مع المسيرة التي جرى تنفيذها تحت شعار " دعم الاصطفاف الوطني " ، والذي نجم عنه استشهاد احد الشباب من أبناء مديرية المعلا ( الشهيد حسين اليافعي ) وجرح عدد آخر من الشباب الذين كانوا معارضين لفعالية " دعم الاصطفاف الوطني ) وما أثار قلقنا وانزعاجنا وآلامنا هو استخدام القوة المفرطة من قبل أفراد الأمن الذين كلفوا وتواجدوا لحماية هذه المسيرة والذين تسببوا نتيجة أستخدامهم النيران الحية والقوة المفرطة باستشهاد الشاب ( حسين اليافعي ) وجرح عدد آخر من الشباب . وما كان مثار التساؤل والاستغراب لدينا أكثر هو : لماذا تم استخدام القوة المسلحة والنيران الحية لمواجهة تعبيرات شبابية سلمية في مدينة عدن ، بينما لم نسمع ولم يتم استخدام هذا الأسلوب في مواجهة تعبيرات مسلحة في محافظات أخرى ..؟!"

 

 وتابعت :"إننا إذ ندين ونستنكر أستخدام القوة المسلحة والذخيرة الحية لمواجهة تعبيرات سلمية كفلها الدستور والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان وأكدت عليها مخرجات مؤتمر الحوار الوطني باعتبارها حق أنساني وديمقراطي .. كما ندعو النائب العام في محافظة عدن في ذات الوقت إلى التحقيق الفوري في من أعطى التوجيه باستخدام القوة المسلحة والذخيرة الحية والتي أودت بحياة ( الشهيد حسين اليافعي ) .. واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه ، على أن يتم إعلان ذلك للمواطنين في مديرية المعلا خاصة والمواطنين في محافظة عدن عامة ."

 

واختتمت بيانها بالقول :" مع دعوتنا الى وقف هذه الممارسات والانتهاكات واحترام حقوق المواطنين في حرية التعبير طالما وهي تعبيرات سلمية مصانة ومكفولة في الدستور وفي مخرجات مؤتمر الحوار الوطني ، وفي المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان التي وقعت والتزمت بها اليمن . وهي مناسبة هنا لننقل الى أسرة الشهيد الشاب ( حسين اليافعي ) بالغ وشديد عزائنا بفقدانهم لابنهم البار .. وللجرحى الأمنيات بالشفاء والعافية ."

 

 صادر عن المنظمات الموقعة التالية : في مدينة عدن بتاريخ 28/08/2014م

 

مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان

 

مركز عدن للرصد والدراسات

 

المنتدى الديمقراطي المعاصر

 

المنظمة اليمنية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات الديمقراطية

 

 مؤسسة اكون للحقوق والحريات مؤسسة

 

وجود للأمن الانساني منظمة صح لحقوق الانسان

 

 منظمة السلام عدن منتدى الشباب والطلاب بمركز اليمن لدراسات حقوق الانسان

 

 منتدى المراة والفتاة بمركز اليمن لدراسات حقوق الانسان